نموذج دعوى مستعجلة بتعيين حارس على مصعد بناية أو عمارة

sarah

نموذج دعوى مستعجلة بتعيين حارس على مصعد بناية أو عمارة هو إجراء قانوني يصدر عندما يتعرض الطالب المستأجر من مشاكل في استعمال المصعد في صدر شكوى بطلب دعوة مستعجلة بتعيين حارس قضائي على المصعد، وفيما يلي نوضح لكم نموذج دعوى مستعجلة بتعيين حارس على مصعد أي عقار عبر موقع فكرة.

صيغة نموذج دعوى مستعجلة بتعيين حارس على مصعد بناية أو عمارة

لكي تستطيع تقدم دعوى لابد من تسجيل البيانات المطلوبة في والتي تتمثل في التالي:-

إنه في يوم      الموافق   /    /

بناءًا على طلب السيد/

أنا محضر محكمة  انتقلت وأعلنت:

1 ـ السيد/ مالك.

2 ـ السيد/ مستأجر.

3 ـ السيد/ مستأجر.

الموضوع

بموجب عقد إيجار تاريخه/ / استأجر الطالب من المعلن إليه الشقة (تذكر مواصفات الشقة) وقد نص عقد الإيجار على حق انتفاع الطالب المصعد الخاص بالبناية ومنذ تاريخ/ / تعطل المصعد عن العمل ولم يلقَ الأول اهتماماً بتشغيله مما حدا بالطالب إلى توجيه إنذار له على يد محضر بتاريخ/ / ولم يجد صدى إنذاره.

وحيث أن تعطيل المصعد وعدم تمكين المستأجر من استعماله أمر مخالف للقانون وحيث أن وجه الاستعمال يتوافر من تلاحق الضرر الذي أصاب الطالب ويحق له طلب تعيين حارس قضائي لإدارة المصعد.

وبناءًا عليه

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت وأعلنت المعلن إليه وكلفته بالحضور أمام محكمة مقرها يوم الموافق/ / لتعيين الطالب حارس قضائي بدون أجر تكون مهمته استلام المصعد وإعادة تشغيله وصيانته واستبقاء ما ينفقه خصماً من الأجرة المستحقة المعلن له الأول مثل باقي المعلن إليهم من المستأجرين مع إلزام الأول المصروفات والأتعاب بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة مع حفظ كافة حقوق الطالب بسائر أنواعها.

نموذج دعوى مستعجلة بتعيين حارس على مصعد بناية أو عمارة

شروط قبول دعوى الحراسة

المادة (729) من القانون المدني تنص علي أن الحراسة عقد يعهد الطرفان بمقتضاه إلى شخص آخر بمنقول أو عقار أو مجموع من المال يقوم في شأنه خلاف أو يكون الحق فيه غير ثابت وواضح، ويتكفل هذا الشخص بحفظه و إدارته  و يرده مع غلته إلى من ثبت له الحق في

وكذلك نص المادة 730 من القانون المدني علي: –

يجوز للقضاء أن يأمر بالحراسة في الأحوال المشار إليها في المادة السابقة

  1. إذا لم يتفق ذوو الشأن على الحراسة.
  2. إذا كان صاحب المصلحة منقول أو عقار قد تجمع لديه من الأسباب المعقولة
  3. ما يخشى معه خطرًا عاجلاً من بقاء المال تحت يد حائزه.
  4. في الأحوال الأخرى المنصوص عليها في القانون.

وكذلك نص المادة 732 من القانون المدني علي: –

يكون تعيين الحارس سواء أكانت الحراسة اتفاقية أم كانت قضائية باتفاق ذوى الشأن جميعًا ، فإذا لم يتفقوا  تولى القاضي تعيينه.

وللقاضي يأمر بتعيين حارس في الحالات الآتية:

  • للشيء الذي يكون موضوع نزاع أو موضوع علاقات قانونية مشكوك فيها إلى أن يزول النزاع أو الشك أو للشيء الذي يعرضه المديون لإبراء ذمته.
  • للأموال المنقولة وغير المنقولة التي يخشى صاحب الشأن لأسباب مشروعة أن يختلسها واضع اليد عليها أو يتلفها أو يعيبها.
  • للأموال المنقولة المؤمنة لحق الدائن إذا أثبت الدائن عجز مديونه أو كان لديه من الأسباب المشروعة ما يحمله على الخوف من هربه أو اختلاسه لتلك الأشياء أو تغييبها.

كما أنه يمكن الاتفاق على الحراسة أما قبل نشؤ انتزاع أو بعده ، ومثال ذلك اتفاق البائع والشاري في بيع السيارات والآلات بالتقسيط على وضع السيارة أو الآلة تحت الحراسة إذا تخلف المشتري عن دفع الأقساط في مواعيدها المتفق عليها بين الطرفين، وريثما تستوفى سائر الأقساط المتوجبة من التعريف السالف الذكر أن الحراسة القضائية هي تدبير احتياطي يعهد بموجبه إلى الحارس في حفظ المال المتنازع عليه أو الشيء المعهود له به.

اطلع على:  نموذج دعوى تمكين مستعجلة من العين المؤجرة لعدم الهدم والبناء

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون أجبنا على جميع تساؤلاتكم حول موضوع نموذج دعوى مستعجلة بتعيين حارس على مصعد بناية أو عمارة، مع العلم أن هذه الدعوى تحمي حقوق كل من الطرفين.

أسئلة شائعة

  • ما الإجراءات المتبعة عند تعرض المستأجر إلى خلاف علي مصعد العمارة؟

    يمكن للمستأجر رفع دعوى مستعجلة بتعيين حارس على مصعد العمارة في هذه الحالة.

  • هل الدعوى المستعجلة بتعيين حارس على مصعد العمارة تضمن حق المستأجر أم لا؟

    من المؤكد أن جميع الدعاوى تحمي حق كلاً من الطرفين وفي هذه الحالة تحمي المستأجر من استحقار المالك.