احسن نوع زيت زيتون في العالم 2024

Abdulrahim

أفضل نوع زيت زيتون في العالم يتنوع، حيث يوجد الكثير من الأنواع التي تم تصنيفها كونها هي الأكثر جودة ونقاء في العالم، فهذا النوع من الزيوت على وجه التحديد يُعد من أكثر الأنواع التي يجب أن يتم شراؤها بعناية شديدة، وذلك لكثرة الأنواع ذات الجودة القليلة، لذا سيعرض لكم موقع فكرة أفضل الأنواع في السطور التالية.

أفضل نوع زيت زيتون في العالم

أفضل نوع زيت زيتون في العالم

تتعدد الكثير من الأنواع لزيت الزيتون، حيث يعتمد ذلك على طريقة صناعته واستخلاصه في الأساس، وهذا ما سنتعرف عليه معًا فيما يلي:

1- زيت الزيتون البكر

يُعد هذا النوع من أفضل نوع زيت زيتون في العالم، وذلك لجدوته العالية ونقائه مقارنةً ببقية الأنواع الأخرى، وتأتي مواصفاته على النحو التالي:

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يُعد هو الأعلى سعرًا بين أنواع الزيوت الأخرى.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المُغذية والمعادن، بالإضافة إلى كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يميل لونه إلى اللون الأخضر الداكن، ويتميز بمذاقه الجميل.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">من المُفضل ألا يتم تسخين هذا النوع من الزيت كثيرًا، وذلك لأنه يمتلك درجة تدخين منخفضة.

2- زيت الزيتون المُكرر

على الرغم من أنه يأتي في المرتبة الثانية في قائمة أفضل نوع زيت زيتون في العالم، إلا أنه يُعد من الأنواع المُميزة كذلك كما يلي:

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يتم وصف هذا النوع من الزيوت بأنه من الأنواع الخفيفة، فهو في الأساس عبارة عن خليط بين زيت الزيتون البكر والزيت الممتاز.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يحتوي على نسب أقل من السعرات الحرارية والدهون مقارنةً بالنوع البكر.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يتميز بلونه الفاتح.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">نكهته مُحايده بعض الشيء.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">هو أكتر الأنواع المستخدمة في التجميل، حيث لا يتم استخدامه في الطبخ كثيرًا كما هو الحال في التجميل، وذلك لأنه خفيف على البشرة ولا يُسبب لها أي أضرار.

3- زيت الزيتون الإيطالي

تتميز إيطاليا بزراعة كميات كبيرة من الزيتون في العام الزراعي الواحد، حيث تقوم بزراعته بنسبة 20% من نسبة الزيتون في العالم، فبالتالي سيتميز بجودته كما يلي:

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يتميز زيت الزيتون الإيطالي بلونه القاتم بعض الشيء.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">هو زيت له رائحة نفاذة.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">نكهته تتميز بالمذاق العشبي قليلًا.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، مما يُساعد في التخلص والقضاء على الكثير من الأمراض كالنقرس، وتورم المفاصل وغيرهما.

4- زيت الزيتون اليوناني

من المُتعارف عليه أن اليونان من أكثر الدول في العالم التي تشتهر بزراعة الزيتون منذ قديم الزمان، فبالتالي سيؤثر ذلك على جودة زيت الزيتون كما يلي:

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">له رائحة قوية ونفاذة للغاية.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يتميز بثقل قوامه، ونقائه.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">مذاقه اللذيذ.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">يُساهم في علاج تورم العضلات، والعقد الليمفاوية، والتقليل من نسبة السكر في الدم وهكذا.

العوامل التي تؤثر على جودة زيت الزيتون

توجد بعض العوامل التي يتم على أساسها اختيار زيت الزيتون الجيد، حيث تؤثر على جودته، ومنها:

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">نوع الزيتون الذي تم استخلاص الزيت منه.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">مستوى نضج الزيتون.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">الفترة التي تم حصاد فيها الزيتون، وقربها أو بعهدها عن الفترة التي حدث فيها العصر والاستخلاص.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">نوع التربة التي تم زرع فيها الزيتون.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">طريقة عصر الزيتون نفسه.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">أسلوب التعبئة والتغليف للزيت بعد العصر.

span style="font-size: 18.0pt; font-family: Symbol;">·       span lang="AR-SA" style="font-size: 18.0pt; color: black;">الطقس الذي تم فيه زراعة الزيتون.

يُعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت الهامة في الحياة، حيث يتم استخدامه في الكثير من الأمور كالطبخ والشعر وما إلى ذلك على سبيل المثال، لذا يجب عليك تحديد استخدامه قبل الشروع في شراؤه. 

أسئلة شائعة

  • كيف يتم التأكد من جودة زيت الزيتون؟

    عن طريق وضع كمية منه في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين، فإذا تغير لونه للأبيض وتجمد فهذا يعني أنه أصلي.

  • أيهما أفضل زيت الزيتون الأصفر أم الأخضر؟

    زيت الزيتون الأخضر، لأنه يحتوي على مستويات أعلى من مادة البوليفينول.