صيغة طلب حجز تحفظى

sarah

يمكن الحصول على صيغة طلب حجز تحفظى بطرق عدة جميعها يكفلها القانون، ويتم تقديم هذا الطلب إلى قاضي التنفيذ بالمحكمة، كما يتم القيام بذلك الإجراء في حال قام أحد الأشخاص باستدانة مبلغ من شخص آخر ولم يقم بإرجاعه في الوقت المتفق عليه، بموجب قرار المحكمة يتم صاحب الأموال برفقة المحامي من الحجز على ممتلكات الطرف الآخر مقابل دينه أو حتى قيامه بدفع الأموال المطلوبة، تعرف على النموذج عبر موقع فكرة.

صيغة طلب حجز تحفظى

هنا سوف نتعرض إلى صيغة طلب حجز تحفظي، ويقوم الفرد بإدخال البيانات المطلوبة به بشكل صحيح ثم تقديمه إلى جهة الاختصاص.

لا يتم إصدار هذا الطلب إلا عقب إنذار المُقترض عدة مرات بالدفع، وأيضًا عقب إعطائه أكثر من مهلة، وتأتي صيغة الطلب كالتالي:

السيد الأستاذ / ……………. قاضى التنفيذ  بمحكمة ……………..

تحية طيبة وبعد ،،،

مقدمه لسيادتكم ………….. المقيم فى ……………… ومحله المختار مكتب الأستاذ …………. المحامى الكائن فى ………………….

ضــــــد

السيد / …………….. المقيم فى ……………………….

أتشرف بعرض الآتى

بموجب ( سند الدين )  المؤرخ …/…/….. يداين الطالب المعروض ضده بمبلغ ……… جنيه مستحق الأداء فى …/…/….. وذلك بخلاف الفوائد القانونية المستحقة اعتبار من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخه .

وإزاء تقاعس المعروض ضده عن السداد ،  فقد قام الطالب وإنذاره بالتكليف بالوفاء بموجب الانذار الرسمى على يد محضر الرقيم ……..

محضرى ……..، أو ( خطاب موصى بعلم الوصول دون مظروف ) الا انه لم يحرك ساكنا

وهو الأمر الذى يحق معه للطالب عرض هذا الطلب أمام سيادتكم لاستصدار أمر بالحجز التحفظي على (تذكر المنقولات المراد الحجز عليها تحفظيا تفصيلا) وفاء للدين المنوه عنه أعلاه وإعمالا لأحكام المواد (  316 ، 317 , 318 , 319 )  من قانون المرافعات رقم 13 لسنة 1968 .

لـذلك

التمس من سيادتكم بعد الاطلاع على هذا الطلب والمستندات المرفقة طيه  صدور الأمر بتوقيع الحجز التحفظى على ( المنقولات ملك المعروض ضده ) وفاء للدين مع تحديد أقرب جلسة أمام محكمة …….. الكائنة فى ………… لسماع الحكم بتثبيت الحجز التحفظي ونفاذه فى مواجهة المعروض ضده  مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الأمر بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة،  مع حفظ  كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.

صيغة طلب حجز تحفظى

شروط الحجز التحفظي

لكي يتم وقوع الحكم الصادر بالحجز التحفظي لابد أن يكون هناك بعض الشروط المقيدة بنص قانون المرافعات الحجز بالمادة رقم 319 والتي تتمثل في التالي:

  • يجب أن يكون الحاجز على الدائن له حق عنده وفي حالة الأداء يثبت ذلك.
  • لابد أن يكون هناك في نزاع بينهم على وأن يحدث له توقيع الحجز عليه وذلك بموجب الحكم الظاهر من المحكمة
  • لابد من التأكيد على أن يتم الحجز التحفظي وبعد اصدار الحكم النهائي يتم تنفيذ الحكم.

اطلع على:  طريقة كتابة نموذج غياب موظف حكومي بدون عذر

الفرق بين الحجز التحفظي والحجز التنفيذي

استناداً لما ورد عن صيغة طلب حجز تحفظى، لابد من معرفة الفرق بين الحجز التحفظي والتنفيذية وذلك يتم معرفته من خلال الكلمات التالية:

أولًا الحجز التحفظي:

  • هو بداية العمل القانوني الذي يقوم المخضرم إبلاغ المدعي عليه بطلب من الدائن بحقه في استرداد أمواله في وجود لجنة قضائية وذلك من أجل تفادي جميع العواقب والمخاطر بين الطرفين.
  • كما تعد هذه وسيلة قانونية يتم استخدامها من أجل المحافظة على حق كلاً من الطرفين، بالإضافة إلى الضمان العام المصاحب للدائن على المدعى عليه.
  • كما يتم الحجز قبل استغلال أو استنفاذ القيمة المالية المدين.

الحجز التنفيذي:

هو عبارة عن إجراء يتم وضع قيمة المال المحجوز عليه، على أن يتم ذلك وفق لجنة قضائية تقوم لتمهيد للبيع، ويكون ذلك وفق النتائج  المحجوز عليها من قبل الدائن، من المعروف أن الحجز هو أحد الإجراءات التي يتم تنفيذها بناءً على  الدائن، ولذلك لابد من وضع هذه الأموال تحت جهة قانونية منعًا للتعرض إلى البيع أو الاستفتاء أو هكذا.

ختام الحديث تم إيضاح العديد من المعلومات عن الحجز التحفظي وصيغة طلب حجز تحفظى التي يتم من خلال الحجز على الدائن والتملك من جميع أمواله، أو أي ممتلكات له لحين استرداد دين المدين.

أسئلة شائعة

  • كيف يتم الحجز؟

    الحجز يتم دون الاضطرار لإعلان المدين ولكن لابد من وجود صورة الحكم أو السند الرسمي ويتم الحجز بمقتضاه أو بيان أصل المبلغ المحجوز الذي من أجله وفوائده والمصاريف.

  • هل الحجز الإداري حجز تحفظي؟

    نعم بعد الحجز الإداري هو حجز تحفظي حيث يتم الحجز على المدين للحصول على مبلغ الدين.