صيغة طلب حجز تحفظى على تركه

sarah

تعتبر الموروثات من أهم الأشياء التي يدور حولها الجدل عقب وفاة كبير العائلة في أغلب الأوقات، وقد يصل الأمر أحياناً إلي عمل صيغة طلب حجز تحفظى على تركه، ويستدعي الأمر كذلك اللجوء إلى القضاء والمحاكم العليا وغيرها من الأمور الأخرى التي تستغرق الكثير من الوقت، وسوف نتعرف في موقع فكرة على كيفية كتابة صيغة طلب الحجز.

صيغة طلب حجز تحفظى على تركه

يَكمن تحرير صيغة طلب حجز تحفظى على تركه العديد من حالات الإرث وتتمثل على النحو التالي:

السيد الأستاذ المستشار/ رئيس محكمة ………..

تحية طيبة وبعد ،،،،

مقدمه لسيادتكم/ ………….. المحامى بصفتى وكيلا عن السيد/……………… (تكتب صفته بالنسبة للتركه) بموجب التوكيل الرسمى رقم ………… لسنة ………. مكتب توثيق …………

ضــد

1) السيد/ ……………..    (يعلن كل الورثة الشرعيين ومستحقى الميراث بالوصية أو الوصية  الواجبة)

وأتشرف بعرض الأتي

بتاريخ …/…/…….توفى إلى رحمة الله المرحوم /………….. وقد ثار نزاع بين الطالب وبين الورثة حول……….. ( أو لغياب أحد أو كل الورثة أو لوجود حمل مستكن أو )

وحيث أن الطالب قد  شرع بالطرق القانونية لإثبات حقه الشرعي أو لاستدعاء الورثة أو…… وذلك عن طريق ………………………..

وهذا الأمر قد يطول مما يحق معه  للطالب طلب  حجز تحفظى على تركة المتوفى بصفة مستعجلة طبقاً لنص  الفقرة (3) من المادة الأولى باصدار من القانون رقم 1 لسنة 2000 الصادر بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية والتى تنص على أنه :

” تسرى أحكام القانون المرافق على إجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية والوقف ويطبق فيما لم يرد بشأنه نص خاص فيه أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية وأحكام قانون الإثبات فى المواد المدنية والتجارية وأحكام القانون المدنى فى شأن إدارة وتصفية التركات ويختص قاضى الأمور الوقتية بالمحكمة الابتدائية دون غيره بإصدار أمر على العريضة فى مسائل الأحوال الشخصية الآتية :1_……..، 2_ ………. ،

3_  اتخاذ مايراه لازماً من الإجراءات التحفظية أو الوقتية على التركات التى لايوجد فيها عديم أهلية أو ناقصها أو غائب  ”

وذلك لحين ……….. ( الفصل نهائياً فى ……… )

لــــذلك

التمس من سيادتكم بعد الاطلاع على هذا الطلب وعلى المستندات المرفقة طيه صدور الأمر بوضع تركة المرحوم /……………..تحت الحجز التحفظي لحين ……………

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير ،،،

وكيل الطالب

المحامى

المرفقات :

1 – …………………….

2 – ……………………..

صيغة طلب حجز تحفظى على تركه

 

عناصر طلب الدعوة التحفظي

يجب على  مقدم الدعوى أن  يكون بداخلها مجموعة من العناصر التي يقدمها للعدالة المحكمة والتي تتم بناءاً على التالي:-

أولاً: الوقائع:

  • بناء على طالب الحجز أن يقوم بدعواهم أمام المحكمة والمطالبة بعدم التقسيمة وبطلان التصرفات على ما تم فيها من تقسيم الورثة.
  • يقوم المدعي عليهم لتسليم جميع الأموال التي تندرج تحت قسم الحجز التحفظي منذ وفاة الوالدة وذلك بعد الانتهاء من جميع الأوراق المطلوبة.
  • وبعد ذلك يتم الحجز على جميع الممتلكات التي تقع تحت بند التركة حتى يتم النظر في القضية بناءًا على التالي:-
  • ابتداءًا من تاريخ تقديم صرف المدعى عليهم بشأن التركة قيمة مالية تقدر بـ مليون وخمسمائة وخمسون ألف ريال، علماً بأن أن يكون ذلك الشيك له صورة مرفقة بالدعوى.
  • تصرف المدعى عليهم والمطالبة بالحجز على أرضية بقيمة مالية تقدر بـ مليون دولار، على أن يكون مرفق بها صورة من البصيرة.

اطلع على:  4 نموذج عقد عمل مصري word برابط تحميل مباشر

أهم الأسباب والأسانيد القانونية للطلب

بعد القيام بدعوى تحفظي على التركة يتم طلب الأمر وإتمام إجراءات الحجز التحفظي عليهم منعاً لاستمرار الخصومة أو استمرار النزاع بينهم، على أن يقوم تحديد البنود الرئيسية لكل من التطورات الطارئة على العلاقات القانونية الجديدة.

يجب على المدعى عليه تغيير تصرفاته الهجومية مع الخصومة وذلك من أجل الحفاظ على جميع الحقوق التي يدعيها لا سيما إذا كانت  هذه الحقوق تتعرض للضياع أو التصرف فيها دون إذنه، أو يقوم الخصم بإطلالة أوراق القضية في المحكمة من أجل حرمان المدعي من حقه في التركة.

ختاما تم التعرف على صيغة طلب حجز تحفظى على تركه، بالإضافة إلى أن هناك حالات يجوز فرض الحجز على العقارات الغير مسجلة، ويتم ذلك من خلال القوانين المطبقة لهذه الحالات.

أسئلة شائعة

  • كيف يمكن رفع الحجز التحفظي؟

    هناك بعض الإجراءات التي تتمكن من رفع الحجز التحفظي وهي اولاً أن تعلن المحجوز عليه من خلال محضر الحجز وإعلانه بالأمر الصادر من قبل المحكمة، كما يجب على الحاجز وقوفه أمام المحكمة خلال 8 أيام من رفع الدعوى وعند التخلف يتم الحجز

  • ما هي مدة الحجز التحفظي؟

    ليس هناك مدة محددة الحجز وإنما يظل الحجز طوال مدة النزاع بين الطرفين، ولكن ينتهي الحجز عندما ينتهي عند حل النزاع ويكون المحجوز عليه لديه الحق في التصرف في كافة المحجوزات، ولكن ينتهي ذلك الأنواع فور الحكم النهائي الذي يكون قابل للتنفيذ من قبل الجهة القضائية.