ما الفرق بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة

Abdulrahim

ما الفرق بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة من أكثر الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة واضحة حيث هناك الكثير من الاستثمارات يظن الشخص أنها من الاستثمارات الجيدة إلا إنها في النهاية تؤدي إلى خيبة أمله في عدم نمو أمواله بالشكل الذي يريده ونحن هنا من خلال موقع فكرة سوف نجيبك بالتفصيل حول كيفية التمييز بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة وذلك لكي تتمكن من استثمار أموالك بشكل جيد.

ما الفرق بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة

لكي تعرف الفرق بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة يجب أن تعرف مفهوم كل منهما وذلك على النحو التالي:

أولا : تعريف الاستثمار الجيد

يقصد بالاستثمار الجيد هو كل استثمار يحقق أهدافك المالية ويمكنك من جني الأموال وفي نفس الوقت تتمكن فيه من تحمل نسبة المخاطر التي تطرأ عليه.

ثانيا: تعريف الاستثمار السيئ

يقصد بالاستثمار السيء هو عبارة عن كل استثمار لا يتماشى مع أهداف المستثمر المالية وتقل معه قدرته لتحمل المخاطر التي تطرأ عليه.

العوامل الرئيسية للاستثمار الجيد

كيف تميز بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة

لكي تضمن تحقيق استثمار ناجح هناك عدة عوامل يجب وضعها في الاعتبار والتي هي على النحو التالي:

  • تحديد الأهداف الاستثمارية.
  • تحديد المستثمر مستوى قدرته على تحمل المخاطر.
  • يجب أن تكون أهدافك الاستثمارية متناسية بشكل طردي مع أهدافك المالية وكذلك مستوى تحمل المخاطر.
  • التنويع في الاستثمار أهم عامل من عوامل الاستثمار الجيد ومن الأقوال المشهورة التي تتعلق بهذا الأمر ” لا تضع جميع ما تملكه من بيض في سلة واحدة” وهذا يعني استثمار أموالك في منتجات متعددة ولا تقتصر على الاستثمار في منتج واحد.

أخطاء شائعة في الاستثمارات

هناك ثلاثة أخطاء تقليدية قد يقع فيها المستثمرون دون وعي منهم وتؤدي في النهاية إلى عدم تحقيق أهداف المستثمر المالية وهذه الأخطاء تتمثل فيما يلي:

  • تشتيت الاستثمار : من المفروض لكي يكون الاستثمار جديا هو التركيز على تنويعه وليس تشتيته فمثلا قيام الشخص باستثمار أمواله مع مجموعة من البنوك إن هذا الأمر يؤدي إلى تشتيت أمواله وليس له علاقة بالتنويع ويمكن علاج هذا الخطأ عن طريق استثمار الأموال في بنك واحد والاستفادة من العروض المتعددة التي يطرحها البنك من وقت لآخر.
  • عدم استثمار الأموال وفقا للملف الشخصي الخاص بالمستثمر : فمن أولى الخطوات نحو الاستثمار الجيد هو أن يقوم المستثمر بالاستعانة بمخطط مالي لملء ملف التعريف الخاص به.
  • الجهل بمبادئ الاستثمار الجيد : والتي تتمثل في أن تكون ملما جيدا بمبادئ الاستثمار، وتحديد الوقت، وأن يكون لديك اهتمام واضح ومحدد لإدارة محفظتك المالية فقد يعتقد المستثمر إن الإلمام بهذه المبادئ من الأشياء السهلة إلا أنه مع مرور الوقت سوف يصبح هذا الأمر مرهقا للغاية وقليل من المستثمرين هو الذين يستمرون للنهاية ويحافظون على الاستثمار بما يتناسب مع ملفهم الشخصي.

كيف تعمل الاستمارات الجيدة

في إطار حديثنا عن كيف تميز بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة سوف نسرد لك كيفية عمل الاستثمارات الجيدة والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • لك أن تدرك حقيقة هامة وهي أنه لا يوجد طريقة محددة يمكن من خلالها معرفة تحديد هل أن الاستثمار سوف يرتفع أو ينخفض في قيمته وذلك لأن المخاطرة تعد جزءا لا يتجزأ من لعبة الاستثمار.
  • يجب على المستثمر الاطلاع على مؤشرات الاستثمارات قبل تجربتها وذلك لأنها قد تعطي أفكار ذات قيمة عن الاستثمار مع مرور الوقت.
  • لا يزال السوق خاضعا لمزيد من التحليلات من قبل المتخصصين وهذا الأمر يؤدي إلى خلق أفكار جيدة عن الاستثمارات في مجال معينة من شأنها تنمية رأس المال بشكل جيد.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤالك كيف تميز بين الاستثمارات الجيدة والاستثمارات السيئة وذلك لكي تتمكن من اكتساب ميزة تنافسية يمكن من خلالها تنمية رأس المال وتحقيق أعلى معدل من الأرباح.

أسئلة شائعة

  • ما هو أسوأ استثمار؟

    هو الاستثمار الخالي من التنويع.

  • هل المشاعر لها دور في الاستثمار الجيد؟

    بالطبع نعم حيث إن المشاعر تعد من المؤشرات الجيدة على نسبة تحمل المستثمر للمخاطر.