موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي

Abdulrahim

موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي، يعد الدكتور صالح العجيري من أبرز وأشهر علماء الفلك في العالم العربي، وقد قدم هذا العالم الجليل الكثير من علمه للعرب والمسلمين المتخصصين في هذه المجالات، وسنتعرف أكثر عليه من خلال موقع فكرة.

موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي

عالم فلكٍ ورياضيات كويتي، واحدٌ من أهم الفلكين في الكويت ومنطقة الخليج، وقد قام بتأسيس التقويم العجيري المعروف في دولة الكويت.

بدايات الفلكي الشهير

نشأة عالم الفلك والرياضيات الكويتي تتمثل في أنه:

  • في23 يونيو1920، وُلد في حي القبلة بالكويت، وبدأ رحلته العلمية من الكتاتيب حيث تعلم الحساب والعربية والفقه، ثم ذهب إلى مدرسة أسسها والده حتى عام 1928، ثم التحق بالمدرسة المباركة حتى أتم الصف الثاني الثانوي.
  • كما أنه عمل بعدها مدرسًا في المدرسة الشرقية قبل أن يذهب إلى المدرسة الأحمدية.
  • كان خائفاً من الظواهر الطبيعية كالرعد والمطر في طفولته مما جعله يتعرف عليها بشكل أفضل وأوسع إلى أن أصبح عالم فلك.
  • تلقى تعليمه على يد عبد الفتاح وحيد، حيث درس مبادئ الفلك، ثم انضم إلى مرصد حلوان، وشهد إنشاء مرصد القطامية، ثم بدأ بالتواصل مع المراصد في جميع أنحاء العالم، ومن أهم هذه المراصد (مرصد غرينتش) بالإضافة إلى مرصد البحرية الأمريكية.

السيرة الذاتية للدكتور صالح العجيري

موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي

موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي وأهم وأبرز المعلومات عن الدكتور العجيري وهي:

  • صالح الجعيري عالم فلك كويتي عمره مئة عام شهد الكثير من الأحداث الهامة التي شهدتها بلاده في الكويت، كان شغوفاً جداً بالعلم منذ أن كان صغيراً لدرجة أنه اضطر للذهاب في رحلة طويلة للحصول عليه.
  • لقد بذل جهدًا كبيرًا لتحسين علم الفلك في بلده من خلال كتبه ومحاضراته وحلقاته الدراسية ومؤتمراته وقد تم تكريمه من قبل العديد من العلماء الحكوميين والعالميين.
  • في عام 2015، توقف عن استخدام مرصده وسلّم معظمها إلى نادي الكويت العلمي الذي منحه جناحاً يدعى متحف (العجيري).

حياته الشخصية

موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي الذي تزوج وأنجب ابنًا واحدًا، لكن زوجته وابنه ماتا في حريق في منزله، كما أنه توفى عن عمر يناهز 102سنة في عام 2022، بعد تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات.

حقائق ومعلومات عنه

عرض هذا الدكتور العظيم حقيبته المدرسية التي قام بشرائها في عام 1927 مقابل 75 فلسًا في مزاد بقيمة 660 ألف دولار تبرع بها إلى الشعب اللبناني أثناء الحرب مع إسرائيل، بالإضافة إلى أنه يتميز بالروح المرحة وخفة الظل، كما أنه قد اشترك في العديد من العروض المسرحية في فترة شبابه.

إنجازات الدكتور صالح العجيري

موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي قام بالعديد من الإنجازات، والتي تتمثل في:

  • قدم العديد من الكتب الثمينة في علم الفلك إلى المكتبة العربية في شبابه حتى أثناء دراسته، ففي عام 1943 طبع تقويمه الأول على أوراق صغيرة شهرياً، وفي عام 1944 طبع تقويمه الثاني في أوراقٍ ملونة في بغداد.
  • من أشهر وأهم مؤلفاته التي قام بوضعها في المكتبة العربية خارطة ألمع نجوم السماء وعلم الميقات وكيف تستدل على الفصول الأربعة، بالإضافة إلى جدولة الوقت وأهمية ميل الشمس وغيرهم.
  • قام بإنشاء مرصدًا للفلك خاص به، وقد حدث ذلك في بداية السبعينات، كما أنه اشترى معداته من بريطانيا والولايات المتحدة من ماله الخاص.
  • وتقديرًا لمجهوداته قامت جامعة الكويت بمنحه الدكتوراه الفخرية عام 1981، كما تم منحه عام 1988قلادة مجلس التعاون الخليجي للعلوم.

صالح العجيري دكتور الفلك الكويتي المشهور في دول الخليج والعالم العربي، ولد في عام 1920 بينما توفي عام 2022 وقد حقق هذا الدكتور إنجازاته الكثيرة في علم الفلك والرياضيات، بالإضافة إلى وجود الكثير من مؤلفاته في المكتبة العربية.

أسئلة شائعة

  • ماهي أشهر أقوال الدكتور صالح العجيري؟

    قد بلغت من الكبر عتيًا، أنا رجل جئتكم من الماضي من مستهل القرن العشرين، جاوزت 98، أرى بعين واحدة، وأسمع بأذن واحدة، وأمشي على قدم واحدة، والحمد لله على آلائه ونعمائه.

  • من هم أساتذة العجيري؟

    أساتذة دكتور الفلك هم عبد الرحمن قاسم الحجي وعبد الحميد سماحة، وغيرهم كثير.