إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح مع مقدمة وخاتمة

Abdulrahim

إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح، فيطلب من الإنسان المجهود الزائد، له أهداف وأولويات، يجب الاهتمام بالتفوق والعمل على تحقيقه والسعي للطموح ونرى ذلك من خلال موقع فكرة.

مقدمة إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، أسعدنا استماعكم لنا، من يسعى للنجاح يملك طموح وصبر وعمل بجهد، فالإنسان يملك طاقة كبيرة وله القدرة على أن يبتعد عن الكسل لتحقيق النجاح.

المقدمة الثانية

النجاح رحلة تبدأ بالتفكير الدائم وهي رحلة مليئة بالصعاب، ثم الحب وبعدها النجاح نحو الهدف، طلب العلم متعة تنتهي بالنجاح، فيجب الاستمتاع بها، احترام باقي المتفوقين، ومشاركة نجاحك من الذين حوله، لأنهم سبب في تحقيق هذا النجاح، فلا أحد منا يعمل لوحده، فكل فرد له طاقة كبيرة وخفيه يجب إخراجها وتحقيق الأهداف، وأيضا الثقة بالنفس يساعد على ذلك.

فقرة القرآن الكريم عن التفوق الدراسي والنجاح

  • خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (104) وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (106)
  • بسم الله الرحمن الرحيم” وَلَقَد آتَيْنَا دَاوُودَ وَسلَيْمَانَ عِلْمًا وَقالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلنَا على كَثِيرٍ مِّنْ عِبادِهِ الْمُؤْمِنِينَ”.

فقرة الحديث الشريف

السنة النبوية دور في وصف الفرد بالتفوق من خلال إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح، سنحرص على كل شيء عظيم، لتحقيق النجاح، حتى إذا كان علمي أو الدراسي، فيجب على الفرد أن يتحلى بهذه الصفة، ومن ثم يحقق أهدافه.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من سلك طريقاُ يطلب فيه علما؛ سلك الله به طريقاً من طرق الجنة”.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم”.

كلمة صباحية عن التفوق والنجاح

  • ” النجاح مثل القمر الذي ينير الطريق لنا في الظلام، والنور الذي يملأ الكون بالنهار، فمن منا لا يريد أن يكون ناجًحا في حياته، فليس النجاح مقتصر على الطالب الذي يذاكر لكي ينجح وينتقل من صف إلى آخر حتى ينتهي من مراحل التعليم المختلفة.
  • وإنما النجاح معناه تحقيق الهدف الذي ظل الإنسان يحلم به ويتمناه منذ أن كان صغيرًا وحتى كبر وأصبح شابًا قادرًا على العمل والاجتهاد من أجل تحقيق أهدافه، النجاح يتطلب منا النشاط وعدم الكسل، كما يحتاج إلى بعض المقومات المادية والمعنوية.

فقرة هل تعلم

إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح

سوف لا نصل من النجاح بدون تعلم، وتحقيق النجاح تكون سعيد، والأهم سر النجاح أن نثق في الله عز وجل، فيجب العمل على النجاح وعدم الاستسلام للفشل، فهل تعلم أن:

  • هل تعلم ان الثقة بالنفس تعتبر من اهم عوامل التفوق حيث ان الناجحين دائما ما يثقون بقدرتهم في تحقيق أهدافهم.
  • هل تعلم ان اي شخص يريد النجاح والتفوق لابد وان يقابل في طريقه أشخاص يأسون، دائما ما يريدون إحباطه بكلمة مستحيل، ولذلك يعتبر من المهم جدا عدم الاستماع لهم.
  • هل تعلم انه إذا كنت تر غب في تحقيق التفوق بصورة كاملة في مجال ما فان عليك تركيز المجهود الذي تقوم به من اجل تحقيق هدفك، لان التركيز في مجال ما يعني توفير الكثير من الوقت والجهد.
  • هل تعلم ان هناك عوامل قد تؤثر بالسلب على تفوقك واهمها هي نظرتك لنفسك، فاذا نظرت الى نفسك على أنك سلبي وفاشل في الحياة فمن المستحيل ان تحقق التفوق في اي مجال، ولذلك عليك ان تثق في نفسك وفي قدرتك على التفوق.
  • هل تعلم ان الإنسان المتفوق دائما ما يفكر في الأشياء التي تسبب له السعادة ودائما ما يبعد نفسه عن اي شيء يسبب له القلق والتوتر ليظل دائما محافظ على تركيزه.

فقرة الشعر

الإخلاص سر النجاح في العمل، من أسرار النجاح القضاء على الفوضى، رضا الله عز وجل، ورضا الوالدين من أسباب النجاح، وتحدث الشعراء من خلال أبياتهم عن البعد عن الكسل مثل:

لقد كذب الآمال من كان كسلانا

وأجدر بالأحلام من بات وسنانا

ومن لم يعان الجد في كل أمره

رأى كل أمر في العواقب خذلانا

وما المرء إلا جده واجتهاده

وليس سوى هذين للمرء أعوانا

كأن الورى يجرون طراً لغاية

وقد دحيت هذه البسيطة ميدانا

فمن كان مقداماً فقد فاز جده

وباء بكل الويل من كان حيرانا

فلا تتقاعد إن تلح لك فرصة

ولا تزدر الشيء الحقير وإن هانا

ولا تعد أخلاق الكرام فإنما

بأخلاقه الإنسان قد صار إنسانا

حكمة اليوم

نجد الكثير من الأقاويل والحكم التي تهتم بهذا الموضوع، فيجب تحديد الأهداف، تنميه طموحتنا، مع تطوير الثقة بالنفس، ومحاولة حل المشكلات باتزان، فإن:

  • النجاح يتبعه النجاح، كما يتبع المال.
  • الناجحون قادرون على تحقيق النجاح، وذلك لأنهم يؤمنون بأنهم قادرون على تحقيق ذلك.
  • لكي تصل للنجاح بعد الفشل أكثر من مرة يجب عليك التمسك بالأمل وعدم التخلي عنه.
  • الصبر والنجاح رفيقان، فالصبر موضوع نوعي ومعنوي أما النجاح فهو موضوع يحتاج إلى وقت لتحقيقه.
  • النجاح عبارة عن سلم لا يستطيع أي أحد الصعود إليه وهو مكتوف الأيدي.
  • لا تتوقف عند مستوى معين من النجاح، بل كثف جهودك لكي تصل إلى أعلى درجات النجاح.

خاتمة

في خاتمة موضوعنا عن التفوق والنجاح، يجب أن نبذل مجهود كبير للوصول اليه، فيجب على الطالب المدرسي أن يهتم بدروسه وواجباته، والعمل على الحصول على المعلومات الصحيحة، محاولة أن يكون مبدع، البعد عن كل ما يجعل التفكير مشوشاً.

العلم يبني بيت عز وكرم، التفوق الدراسي هو سر النجاح في الحياة، فنضع حافز أمام أعيننا دائماً لتحقيقه، بهذا قد وصلنا إلى نهاية إذاعة عن التفوق الدراسي والنجاح.

أسئلة شائعة

  • ما هي أنواع الذكاء؟

    الذكاء الرياضي المنطقي، اللغوي، النفسي الذاتي، الذكاء البصري المكاني، وغيرها.

  • ما هو أسباب عدم التركيز في الدراسة؟

    الإرهاق الجسدي، والنفسي، والعاطفي.