اضرار تربية الحمام في المنزل واشهر أمراض الحمام بالصور

sarah

اضرار ومخاطر تربية الحمام في المنزل فهي هواية شائعة وتستغرق وقتًا طويلاً، وإذا تم القيام بها بشكل صحيح، فقد تؤدي إلى تعرض البشر لفترة طويلة لمسببات أمراض الحمام، لأن بمجرد أن يغادر الحمام الصغير العش ويبدأ في استكشاف بيئته، يحتاج إلى مساحة للطيران وممارسة الرياضة، وكلما زادت المساحة التي يجب أن يطير بها الحمام، كلما كانت أكثر صحة، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

اضرار ومخاطر تربية الحمام في المنزل

يمكن أن تكون تربية الحمام في المنزل تجربة مجزية، ولكن من المهم أن تكون على دراية بالاضرار ومخاطر تربية الحمام في المنزل، وهي:

  • يشتهر الحمام بالفوضى والفضلات التي يتركها خلفه التي يمكن أن تلحق الضرر بأسطح منزلك.
  • ويمكن لفضلات الحمام أن تنشر الأمراض، مما يجعل من الضروري التنظيف بانتظام لمنع أي مخاطر صحية.
  • خطر محتمل آخر هو أن بعض الحمام قد يحمل طفيليات أو عث، والتي يمكن أن تنتشر بسرعة في منزلك إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.
  • إذا كنت تقوم بتربية أكثر من حمامة، فقد تصبح إقليمية وتقاتل مع بعضها البعض على الطعام أو الأرض، هذا يمكن أن يؤدي إلى إصابة خطيرة أو موت الحمام.
  • ومن المعروف أيضًا أن الحمام يجذب الطيور المزعجة الأخرى مثل طيور النورس، مما قد يزيد المشكلة.
  • تفرض بعض المدن قيودًا على تربية الحمام كحيوانات أليفة في المناطق السكنية، لذا تأكد من مراجعة اللوائح المحلية قبل تربيتها في المنزل.

اضرار ومخاطر تربية الحمام في المنزل

أمراض الحمام

من المهم أن تفهم اضرار ومخاطر تربية الحمام في المنزل وكيفية حماية نفسك وعائلتك من الأمراض التي يمكن أن يحملها، ومن المعروف أن الحمام يحمل عددًا من الأمراض المختلفة منها:

  • داء النوسجات والمكورات الخفية وداء الببغائية، ويعتبر داء النوسجات هو عدوى تسببها الفطريات الموجودة في فضلات الحمام والطيور الأخرى.
  • يمكن استنشاق هذه الفطريات، مما يؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي وربما الموت.
  • المكورات الخفية هي عدوى أخرى تنتشر من خلال فضلات الحمام، والتي يمكن أن تسبب الحمى، وآفات الجلد، والصداع، والارتباك، وأكثر من ذلك.
  • داء الببغاوات وهو عدوى تسببها البكتيريا الموجودة في فضلات الطيور المصابة مثل الحمام، والتي يمكن أن تسبب أيضًا أمراضًا تنفسية حادة.
  • المياه الملوثة بالبراز والعفن هي أرض خصبة للبكتيريا الضارة التي يمكن أن تنشر الأمراض مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا وغيرها.

اطلع على:  أفضل 10 طرق تسويق طيور الزينة

فوائد تربية الحمام في المنزل

يمكن أن تكون تربية الحمام في المنزل تجربة مجزية، حيث تقدم مجموعة من الفوائد، فيما يلي بعض أهم هذه الفوائد:

  1. المدخرات المالية: يعتبر الحفاظ على الحمام في المنزل خيارًا اقتصاديًا لأنه يتطلب الحد الأدنى من الإستهلاك، على هذا النحو يمكنك توفير المال على العلف والتكاليف الأخرى المرتبطة بأنواع الحيوانات الأليفة الأخرى.
  2. تخفيف التوتر: قضاء الوقت مع الحمام يمكن أن يكون مهدئًا وعلاجيًا بشكل لا يصدق، مما يساعد على تقليل مستويات التوتر، إن مشاهدتهم وهم يهنئون يخفقون في الأرجاء ستجعل بيئة هادئة في منزلك.
  3. الفرص التعليمية: تعتبر رعاية الحمام وسيلة ممتازة للأطفال للتعرف على المسؤولية والطبيعة، كما يوفر فرصة لاستكشاف مفاهيم العلوم مثل علم الأحياء وعلم الوراثة، مما يمنحهم فهمًا أفضل للعالم من حولهم.

من خلال إدراكك لاضرار ومخاطر تربية الحمام في المنزل، يمكنك حماية نفسك وعائلتك من هذه الأمراض الخطيرة المحتملة التي يحملها الحمام، ومن المهم اتخاذ إجراءات مثل التخلص من بقايا الطعام التي قد تجذب الطيور مثل طعام الحيوانات الأليفة أو البذور المسكوبة.

أسئلة شائعة

  • ما الذي يكرهه الحمام؟

    يعتبر الفلفل الأسود من الحبوب التي يكرهها الحمام بسبب الرائحة النفاذة التي ينبعث منها.

  • هل تربية الحمام في البيت تجلب الفقر؟

    هذا ليس صحيحًا وليس له أساس، يمكن تربية الحمام، لأن الحمام من الطيور التي يمكن تربيتها، فلا حرج على أي شخص أن يستخدم الحمام كطعامًا.