ما الفرق بين ميزانية البنك والشركة

sarah

الفرق بين ميزانية البنك والشركة كبير، فمِيزانية البنك تختلف عن ميزانية الشركة في الخطة المالية، ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين الاثنين في أن ميزانية البنك تركز على الشؤون المالية للفرد بينما تركز ميزانية الشركة على الشؤون المالية للمؤسسة، بينما تتطلب كلتا الميزانيتين وضع توقعات واقعية للنفقات المستقبلية، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

الفرق بين ميزانية البنك والشركة

هل تساءلت يومًا لماذا تمتلك الشركات ميزانياتها الخاصة، وكيف تختلف عن ميزانية البنك؟ قد يكون الأمر محيرًا، في ما يلي سنناقش الفرق بين ميزانية البنك والشركة حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن أموالك:

أولًأ: ميزانية البنك

هي خطة مالية للفرد، تحدد الدخل والمصروفات لضمان أن المرء يستطيع الادخار والإنفاق والاستثمار بطريقة مسؤولة، عادةً ما تعتمد البنوك على مجموعة من العناصر الأساسية في صياغة ميزانيتها، وهي على النحو التالي:

1- جانب الخصوم

ينعكس هذا الجانب في المصادر المختلفة لموارد البنك مثل التزامات البنك والتزاماته تجاه الأطراف الثالثة، تشمل الموارد ما يلي:

  • حقوق الملكية: وتشمل رأس المال والاحتياطيات، لأن رأس المال هو رأس المال الذي يتكون من طرح البنك العام لأسهمه في البورصة، وتجدر الإشارة إلى أن رأس المال هو الضمان الحقيقي لحقوق المودعين، وانخفاض في قيمة الأصول الداخلية للبنك التي تستثمر فيها موارده.
  • أما بالنسبة لصندوق الاحتياطي، فهو المبلغ الذي يقتطع من ربح البنك كل عام، ويحتفظ بجزء في حسابه الخاص للاحتياجات الطارئة.
  • الودائع : تعتمد موارد البنك بشكل كبير على الودائع الشخصية والمؤسسية، وتشمل البنوك أنواعًا عديدة من الودائع، بما في ذلك الودائع تحت الطلب والودائع لأجل والودائع الادخارية.
  • الاقتراض من البنوك الأخرى: تستخدم بعض البنوك هذا النهج من أجل زيادة الموارد في مواجهة نقص السيولة العام.

جانب الأصول

  • يتجلى هذا الجانب في استخدام البنك لرأس ماله وموارده الاحتياطية والودائع.

الفرق بين ميزانية البنك والشركة

 

ميزانية الشركة

هي خطة مالية للأعمال، تحدد الدخل والمصروفات لضمان بقاء الأعمال التجارية واقفًة على قدميها وتنمو، يجب أيضًا تحديث ميزانية الشركة بانتظام لمراعاة التغييرات في عادات الدخل أو الإنفاق، وتعتمد الشركات على مجموعة من العناصر الأساسية عند وضع الموازنة، وهي كالتالي:

الأصول

  • تشير الأصول إلى الممتلكات والأصول المملوكة للشركة، وتنقسم إلى الأصول الثابتة، أي الأصول الموجودة بالفعل والتي يمكن التعامل معها بشكل مباشر، مثل قطع الأراضي وأجهزة الكمبيوتر، والأصول المتداولة.
  • وهي أصول يمكن بيعها أو شراؤها، مثل الأوراق المالية والقروض المصرفية.

الخصوم وحقوق الملكية

  • الخصوم : إنها جميع الالتزامات التي تطلبها الشركة للعملاء، وقد تكون هذه الالتزامات قصيرة الأجل، مثل المشتريات، أو متوسطة الأجل، مثل شيكات الاجتماعات، أو طويلة الأجل، مثل القروض المالية.
  • حقوق الملكية: هي جميع الحقوق التي تطلبها الشركة من الملاك أو مالكي رأس المال أو مالكي الأسهم، الذين هم الملاك الفعليون للمنشأة ولديهم حقوق ملكية يجب إظهارها ضمن ميزانية الشركة.

فائدة عمل ميزانية مالية

يمكن أن يساعدك التخطيط المالي في تقييم وضعك المالي ووضع استراتيجية لتحقيق أهدافك المالية والاستعداد للمستقبل، ويمكن أن تساعدك كل من الميزانية والخطة المالية في إدارة أموالك بفعالية وتحقيق النجاح المالي الآن وفي المستقبل.

يمكن أن يكون وجود ميزانية وخطة مالية مفيدًا للأفراد والشركات على حدٍ سواء، لأنها تساعد على تحديد الأهداف وتحديد المخاطر والفرص في السوق، لكن يتمثل الفرق بين ميزانية البنك والشركة في أن ميزانية البنك تركز على الشؤون المالية للفرد بينما تركز ميزانية الشركة على الشؤون المالية للمؤسسة.

أسئلة شائعة

  • ما هي الميزانية العمومية؟

    هي بيان مالي يحدد أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين، كما أنه يحسب بعض أسعار الفائدة التي تساعد في تحديد هيكل رأس المال.

  • ما هو السبب من توازن الميزانية العمومية؟

    الميزانية تتضمن الأصول المملوكة لشركة أو مؤسسة، وتحدد الالتزامات المستحقة على الشركة، ويجب أن يتوازن بها إجمالي الأصول مع إجمالي الإلتزامات.