شرح خطوات تربية النحل وإنتاج العسل للمبتدئين

sarah

هناك الكثير من الأشخاص يريدون البدء بتربية النحل، ولكنهم لا يعرفون طريقة تربيتهم، ولذلك في هذا المقال سوف نذكر عدد من النصائح التي يمكن أن تفيد المبتدئين في هذا المجال، وسوف نتحدث كذلك عن طريقة تربية النحل وإنتاج العسل للمبتدئين عبر موقع فكرة.

طريقة تربية النحل وإنتاج العسل للمبتدئين

من الممكن شراء خلية نحل مجهزة والبدء بتربية النحل، ومن الممكن أيضًا أن يتم الإمساك بسرب من النحل ومن ثم وضعهم في خلية، ويمكن أيضًا أن يتم نقل مملكة نحل تكون متواجدة في أحد الأشجار إلى الخلية، وفيما يلي عدد من النصائح التي يجب اتباعها عن الشروع في تربية النحل:

  • من الأفضل أن يتم اختيار فصل الر بيع للبدء بتربية النحل، حيث تتفتح الأزهار ويتواجد الرحيق.
  • يجب أن يتم الاهتمام بالموقع بحيث يجب أن يكون بعيدًا عن مواقع الفيضانات وأماكن هبوب الرياح.
  • يجب أن تتم حماية الموقع من الحشرات كالنمل.
  • يجب أن يبتعد الموقع عن خطوط الكهربائية التي تمتلك تواترًا عاليًا.
  • الحرص على عدم ابتعاد النحل عن الخلية لتجنب ضياعهم عنها وعدم عودتهم.
  • يجب أن تتم حماية مربي النحل وذلك عن طريق بعض المعدات وهي: القبعة ذات الشبكة، القفازات، الدخان الذي يوضع من أجل جعل النحل أكثر هدوء، البدلة المخصصة.

طريقة تربية النحل وإنتاج العسل للمبتدئين

كيف يتم إنتاج العسل

إن المكون الأساسي للعسل هو الرحيق، يقوم النحل عبر الخرطوم بامتصاص الرحيق المتواجد على الأزهار ومن ثم يقوم النحل بتخزينه الرحيق في معدتهم، بمقدور كل نحلة تحمل ما يقدر بأربعين ملغ من الرحيق، وعند عودة النحلات إلى الخلية تقوم بإعطاء كل ما جمعته من الرحيق إلى النحلات العاملات.

ويبدأ دور النحلات العاملات بتحويل الرحيق إلى عسل، وذلك عن طريق معظم كمية الماء الموجودة في الرحيق تتبخر وعن طريق ابتلاع الرحيق وتقيؤه عدد من المرات يتم التخلص من الكمية الزائدة من الماء، يتميز العسل الذي يتم إنتاجه بأنه لزج وذو قوام سميك، ويكون مذاقه حلوًا جدًا.

وذلك بسبب احتوائه على العديد من أنواع السكريات من مثل السكروز، وبحسب نوع الزهرة التي يجلب النحل منها الرحيق تختلف نكهة العسل ولونه.

مثلًا يكون العسل الذي يتم صنعه من أزهار البرتقال ذو طعم يشبع طعم البرتقال، وعندما يتم الانتهاء من صناعة العسل يكون جاهزًا لكونه غذاء أساسي للنحل وخاصًة في فصل الشتاء.

اطلع على:  أفضل أنواع العسل

كيف يتم حصاد العسل

من الممكن أن يتم حصاد العسل ومعالجته عن طريق عدة خطوات، وسنذكرها كالتالي:

  • الحرص على ارتداء الثياب الواقية، والقبعة ذات الشبكة، والقفازات بالإضافة إلى الجزمة.
  • أيضًا التأكد من أن المدخن يعمل.
  • فتح الخلية بهدوء، وأخذ الأقراص المليئة بالعسل بشكل أكبر.
  • من أجل إرجاع النحل إلى الخلية يمكن استعمال الفرشاة.

في النهاية، لقد بدء الإنسان بتربية النحل منذ قديم الزمان من قبل ما يقارب ستة آلاف عام، حيث ظل العسل يستخدم كدواء وغذاء في ذات الوقت، وبسبب الأهمية الكبيرة للعسل بدأت الناس تفكر بإنتاجه وفي هذا المقال تحدثنا عن طريقة تربية النحل وإنتاج العسل آملين أن تعود بالفائدة عليكم.

أسئلة شائعة

  • أين يجب حفظ العسل بعد حصاده؟

    يجب التأكد من وجوده في الأوعية التي تكون نظيفة وغير مبللة، وإغلاق الأوعية جيدًا، وتحفظ في مكان بارد حتى تظل محافظة على جودتها، وبذلك تكون جاهزة لاستخدامها.

  • كم قرص عسل يجب استخدامه عند الحصاد؟

    يجب أن يتم استخراج أقراص العسل ولكن يجب أيضًا مراعاة ترك عدد منها للنحل لأنها تتغذي عليها، حيث يجب ترك للنحل ما يقارب ثمانية أقراص من العسل.