دراسة مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل

sarah

مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل من المشاريع السهلة والمربحة، إذا كنت مهتم ببدأ هذا المشروع في المنزل، يجب أن تعرف بعض الأمور وتحتاج عمل بحث لتحديد سلالة الحمام الذي تريد تكاثره والمكان الذي يناسبه، ولضمان النجاح من المهم الحفاظ على نقاء سلالة الحمام الخاص بك، تعرف على التفاصيل عبر موقع فكرة.

مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل

إذا كنت تتطلع إلى الشروع في مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل، فستحتاج إلى التفكير في بعض العوامل الرئيسية التالية:

  1. تحديد المساحة: من المهم التأكد من أن لديك المساحة اللازمة، ويجب أن يكون القفص كبيرًا بما يكفي لإيواء عدة أزواج من الطيور واستيعاب الكثير من المجثمات والمغذيات، كما يجب أن تتأكد من أن القفص جيد وقوي وآمن مع تهوية وضوء الشمس المناسبين.
  2. اختيار الحمام: ستحتاج إلى اختيار الحمام بعناية، وعليك التأكد من أنها صحية وقوية، ابحث عن سلالات مختلفة من الحمام لتحديد الأنسب لمشروع التربية الخاص بك.
  3. عمل جدول للتزاوج : بمجرد اختيارك لحمامك، حان الوقت لإعداد جدول للتزاوج، راقبهم عن كثب لضمان التزاوج الناجح بين الطيور من الذكور والإناث، انتبه جيدًا لصحة الطيور خلال هذا الوقت، وإذا ظهر أي طائر غير صحي أو ضعيف، قم بعزله عن الطيور الأخرى حتى يصبح جاهزًا لإعادة إدخاله في القفص.

أنواع الحمام

قد لا تكون على دراية بأنواع الحمام المختلفة الموجودة هناك، لكن الحمام مقسم إلى أربع أنواع رئيسية هي:

  • الحمام البلدي: هو تلك التي يتم تربيتها في الأسر لجمالها أو لنقل الرسائل. عادة ما يكون لهذه الطيور ريش ملون وهي أكثر أنواع الحمام شيوعًا في المدن.
  • الحمام الزاجل: يتم تربية الحمام الزاجل للعودة إلى المنزل بعد إطلاقه في البرية. لديهم مهارات ملاحية ممتازة ويمكنهم السفر لمسافات طويلة دون الضياع.
  • الحمام الفاخر: يتم تربية الحمام الفاخر للعرض، مع ريش ملون وأشكال جسم فريدة من نوعها، وتأتي في عدة أصناف منها الحمام الكلاسيكي ذي الذيل المروحي إلى الحمام الخيالي الهندي أو الحمام اليعقوبي بغطاء رأسه المثير للريش.
  • الحمام البري: يعيش الحمام البري في البرية دون أي تدخل بشري، توجد هذه الطيور في كل ركن من أركان العالم تقريبًا وهي عمومًا أصغر من أقاربها المستأنسة.

اطلع على:  طريقة تربية النحل وإنتاج العسل للمبتدئين

 

مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل

دورة انتاج الحمام

تعد دورة إنتاج الحمام عملية مهمة ويجب اتباعها من أجل ضمان مساحة تعمل بشكل جيد، عندما تبدأ ستحتاج إلى التفكير في الخطوات التالية:

  • تمتد دورة إنتاج الحمام إلى 15 سنة، والدجاج حوالي 5 سنوات، والديوك حوالي 7 سنوات، ويفضل استبدال 20٪ من الحمام كل عام، وإذا كان لديك 100 حمام، يكون الاستبدال حوالي 20 حمامًا. .
  • الاستبدالات ناتجة عن الشيخوخة أو المرض الذي يصيب الحمام ويؤدي إلى أعداد أقل وإنتاج أقل، لذلك تحافظ البدائل على إنتاجية وحجم المشروع لتبقى كما هي.
  • تضع الدجاجة بيضتين يوميًا، وتمتد فترة نضج الدجاج إلى 6 أشهر، وتمتد فترة التفريغ إلى 17 يومًا، وكل دورة تفريخ 40 يومًا، وتصل نسبة الفقس إلى 83٪.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينتج متوسط زوج الحمام البالغ حوالي 10 أزواج للمربي كل عام، وقد ينتج أيضًا 12 زوجًا أو أقل، اعتمادًا على الاهتمام برعاية الحمام.

يعتبر مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل من الطرق التقليدية لتربية الحمام، ما عليك سوى شراء الديوك والدجاج وتجهيز الحقل وجلب الأقفاص الخشبية وإحضار علف الحمام.

أسئلة شائعة

  • ما هي أضرار تربية الحمام في المنزل؟

    الحساسية هي أحد الأمراض المصاحبة لتربية الحمام، إلى جانب حالات مرضية أخرى مثل: الالتهابات الجلدية الشديدة.

  • هل مشروع الحمام مربح؟

    مشروع تربية الحمام هو مشروع جيد لكسب المال حيث أن هناك طلب متزايد على أنواع مختلفة من الحمام، وهو من المشاريع التي تنمو بسرعة.