كم عدد جلسات الكيماوي لسرطان الثدي

شيماء شعبان سبع

كم عدد جلسات الكيماوي لسرطان الثدي، سرطان الثدي هو واحدة من الأمراض المزمنة جدا التي تصيب النساء بدرجة كبيرة وهو عبارة عن ظهور كلكيعة في منطقة الصدر وقد لا تسبب أي ألم ولكن بعد إجراء الفحوصات والتحاليل يتم التوصل إلى أن هذه الجزئية هي عبارة عن أورام سرطانية ولابد أن يتم علاج هذا الورم بالطرق المختلفة المتوفرة لتجنب انتشار هذه الخلايا السرطانية في جميع أجزاء الجسم والوصول إلى مرحلة متأخرة.

كم عدد جلسات الكيماوي لسرطان الثدي

  • ‏عدد كبير جدا من الأشخاص المصابين بهذا المرض يتساءلون بصورة مستمرة عن مدة العلاج من سرطان الثدي سواء بعد إزالة الورم أو قبل ولا بد أن نعرف أن عملية العلاج تتوقف على نوع الورم ونوعية السرطان الموجودة في الثدي وبناءا عليه يتم تحديد المدة.
  • ولكن الفترة الشائعة في العلاج بعد إجراء العمليات الجراحية هي عبارة عن جلسات كيماوي واحدة كل أسبوع وقد تصل إلى جلسة واحدة كل ثلاثة أسابيع وكما ذكرنا في السابق أنه يتم تحديد المدة بناءا على حالة المريض وبناءا على المرحلة التي وصل إليها من المرض.
  • وبالتالي المراحل المتقدمة من المرض تحتاج إلى جلسة كل أسبوع على عكس المراحل التي تكون في البداية فهي تحتاج فقط جلسة كل ثلاثة أسابيع.
  • ولابد أن يعلم جميع المرضى أن جلسات الكيماوي تحتاج إلى فترة راحة بعدها تكون معقول حتى تكون خلايا الجسم قادرة على استعادة نشاطها وحيويتها وعملها بشكل طبيعي وذلك يكون هو الأثر الجانبي لجلسات الكيماوي فهي تؤثر بالسلب على بعض الخلايا في الجسم ولذلك تحتاج إلى فترة راحة بعد تلقي الجلسات.

وسائل علاج سرطان الثدي

كم عدد جلسات الكيماوي لسرطان الثدي

  • ‏سرطان الثدي كما ذكرنا هو واحد من أنواع السرطان الذي يصيب النساء بنسبة كبيرة جدا ولكن تتم عملية العلاج بطرق وسائل مختلفة فمنها الطرق الجراحية ويكون الغرض هو إزالة الورم الموجود والمتجمع في منطقة الثدي والذي يكون هو الأساس في المراحل الأولى يكون العلاج مقتصر على العمليات الجراحية.
  • ‏ولكن بناءا على نوع الورم وبناءا على حالة المريض أيضا والمرحلة التي وصل إليها وانتشار المرض في الجسم يتم تحديد الوسائل الأخرى في بعض الأشخاص يحتاجون إلى العلاج المكثف قبل إجراء العملية الجراحية والبعض الآخر يحتاج إلى إجراء العلاج بعد إجراء العملية الجراحية والبعض أيضا يحتاج إلى كلا الحالتين وهذا يتوقف على نظرية الطبيب المعالج ومرحلة المرض.
  • ‏ومن الوسائل المعروفة في علاج سرطان الثدي الجراحة كما ذكرنا الغرض منها وجلسات العلاج الكيماوي، العلاج الإشعاعي، العلاج بالهرمونات.

كم ساعة تستغرق جلسة الكيماوي

  • ‏تختلف الحالات المصابة بسرطان الثدي من شخص لآخر فالبعض يكتشفون المرض في مرحلة أولية جدا وفيها سيكون العلاج بسيط وسهل وسريع وقد تستغرق جلسات الكيماوي في بداية الإصابة بالمرض حوالي نص ساعة تقريبا.
  • ولكن في الحالات المتقدمة وفي بعض الحالات التي قد يكون انتشر فيها المرض في الجسم قد تصل جلسات الكيماوي من ثلاث إلى أربع ساعات تقريبا وأيضا هذا يتم تحديده بواسطة الطبيب وبناءا على نوعية الكيماوي المستخدم في عملية العلاج ولذلك لا يمكن أن يتم وضع توقيت ثابتة لكل المرضى.

هل ينتشر السرطان أثناء العلاج الكيماوي

  • ‏لابد أن نعلم أن عملية العلاج تكون ناجحة بشكل معروف جدا في حالة توقف المرض عن الانتشار في الجسم ولذلك يتم اللجوء إلى العلاج الكيماوي فمن وظيفة جلسات الكيماوي هو منع انتشار السرطان في جميع أجزاء الجسم ولذلك الإجابة عن هذا السؤال تكون لا لا ينتشر المرض أثناء العلاج الكيماوي إذا كان نوع الكيماوي المستخدم هو المناسب للمرض وأيضا متماشي مع نوعية جسم المريض.

هل العلاج الكيماوي مؤلم

  • نعم، يكون العلاج الكيماوي مؤلم بعض الشيء للجسم وذلك لأنه يؤثر بالسلب على الأعصاب والخلايا الطبيعية في الجسم ولذلك يلجأ الطبيب المعالج لاستخدام المسكنات والمواد التي تخفف من هذا الألم ولذلك يتم العلاج تحت إشراف طبيب متخصص.
  • حيث أن المريض يشعر اثناء جلسات الكيماوي بالصداع المستمر وأيضا تنميل شديد في الأعصاب وألم في العضلات و الكثير من الأعراض الجانبية التي تختلف من مريض لآخر بناءا على قوة الجسم وطبيعته ومرحلة المرض.

تكلفة جلسات الكيماوي في مصر

  • ‏يتم الاعتماد على جلسات الكيماوي تفتيت وتدمير الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم ويكون الغرض من هذا العلاج والحد من من انتشار السرطان في الجسم ولكن عدد كبير جدا من الأشخاص يتساءلون عن التكلفة المادية التي تصل إليها كل جلسة كيماوي بعد أن يتم تحديد عدد الجلسات التي سوف يحتاج إليها المريض بناءا على الفحص.
  •  فقد تم تحديد متوسط تكلفة الجلسة الواحدة في مصر في المراكز الطبية حوالي 2000 جنيه مصري، ولكن هذا السعر الثابت حيث انه يختلف من مستشفى الأخرى من مركز الآخر وبناء على وسائل وأدوات الاستخدام.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع كم عدد جلسات الكيماوي لسرطان الثدي ، ونحن على أتم الإستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

أسئلة شائعة

  • نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية؟

    ‏تصل نسبة الشفاء من المرض إلى 99 في المية في حالة إذا كان المرض لم ينتشر إلى الخلايا الليمفاوية بينما 89% إذا كان المرض انتشر إلى الخلايا الليمفاوية.