الرسل الكرام عليهم السلام كثيرون ومنهم

شيماء شعبان سبع

الرسل الكرام عليهم السلام كثيرون ، لقد أرسل الله سبحانه وتعالى الكثير من الرسل لهداية الناس ،  وإرشادهم إلى طريق الحق والتوحيد ، وعبادة الله وحده لا شريك له ، منهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعيسى وموسي وهارون عليهم جميعا الصلاة والسلام وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على كثير من المعلومات التى تخص الرسل كالتالي:

عدد الرسل المذكورين فى القرآن الكريم

الرسل الكرام عليهم السلام كثيرون 

  • لقد بلغ عدد الرسل المرسلين من عند الله جل وعلا ثلاثمائة وخمسة عشر رسولاً ذكر بعضهم فى القرآن الكريم ، وبعضهم فى السنة النبوية الشريفة ، واحتفظ رب العزة سبحانه وتعالي فى علم الغيب عنده بباقى أسماء الرسل وقد استدل العلماء في ذلك من حديث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم  رُوي عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، حيث قال: (يا رسولَ اللهِ: كم المرسلونَ؟ فقال النبي عليه الصلاة والسلام: ثلاثُ مئةٍ وبضعةَ عشرَ جمًّا غفيرًا).

معنى كلمة الرسول 

  • الرسول في اللغة هو المبعوث لتبليغ رسالة معينة من شخص لآخر، أومن جماعة لأخرى  ، والمقصود بالرسل من عند الله هم بشر اختارهم الله سبحانه وتعالى لتبليغ رسالاته إلى عباده لهدايتهم الى طريق الحق والخير والرشاد ، ولم يرسل الله ملائكة وإنما بشر يأكلون الطعام ويمشون فى الأسواق ، أمرهم الله سبحانه وتعالى بتبليغ رسالاته حتى لا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل .

أسماء بعض الرسل المذكورين فى القرآن

الرسل الكرام عليهم السلام كثيرون 

  • وفي القرآن الكريم ذكر الله سبحانه و تعالى خمسة وعشرين إسم لرسل وأنبياء، منهم ثمانية عشر اسماً فقط ورد ذكرهم بسوة الأنعام الآيات 83-86 حيث قال تعالى (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ، وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ، وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ).صدق الله العظيم 
  • أما عن باقى الخمسة والعشرين فهم

محمد، وهود، وشعيب، وإدريس، وصالح، وآدم، وذو الكفل عليهم جميعاً الصلاة والسلام قد وردت أسمائهم بمواضع متفرقة في كتاب الله العزيز الحكيم.

الفرق بين النبي والرسول 

  • يرى  العلماء أن هناك فرق كبير بين النبي والرسول ،  فالنبي هو من أمره الله سبحانه وتعالى بالقيام بعمل معين يتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى مثل الصلاة ،  والصيام ،  والقيام ،  دون أن يأمره بتبليغ الناس بشيء. 
  • ويرى فريق آخر من العلماء أن النبي هو من بعثه الله ليبلغ شريعة نبي سابق له ، وضربوا لنا مثلا في ذلك أن نبي الله داود ونبي الله سليمان جاءوا ليبلغوا شريعة موسى عليه السلام (اليهودية) وكان قد سبقهم .
  • أما الرسول فهو من بعثه الله سبحانه وتعالى برساله مستقلة ليبلغها إلى البشر مثل عيسى ،  وموسى ، ومحمد عليهم جميعا الصلاة والسلام .

كيف يتحقق الإيمان بالرسل 

  • لقد جعل الله سبحانه وتعالى الإيمان بالرسل شرطا لا يمكن تجاوزه للإيمان بالله سبحانه وتعالى ،  فقد روي عن رسول الله” صلى الله عليه وسلم “عندما سئل عن الإيمان أنه قال (الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره) صدق رسول الله” صلى الله عليه وسلم “
  • والإيمان بالرسل يعني أن نؤمن بكل الرسل على حد سواء ،  من ورد ذكرهم في كتاب الله وسنة رسوله ومن لم يرد  فلا يجوز لنا أن نؤمن ببعض الرسل دون الآخر ، والإيمان بالرسل يعني أن نصدقهم ،  ونتبع منهجهم ،  ونشهد بأنهم بلغوا رسالات ربهم ،  دون زيادة النقصان .

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع الرسل الكرام عليهم السلام كثيرون ، ونحن على أتم الإستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت. 

أسئلة شائعة

  • كم عدد الأنبياء الذين تم ذكرهم فى القرآن؟

    خمسة وعشرون نبيا ورسوله.

  • هل أرسل الله أكثر من نبى فى زمن واحد؟

    نعم إبراهيم ولوط عليهما السلام وموسى وهارون عليهما السلام .