احسن 30+ دعاء التوبة من الذنوب مكتوب

شيماء شعبان سبع

دعاء التوبة من الذنوب ، قد يرتكب أي شخص ذنب يأثم عليه ، وبالتالي عند التوبة يلجأ إلى الله ويتضرع إليه ليغفر له ذنبه ، ويكون ذلك بعبارات مؤثرة وكلمات دعائية جميلة يمكن أن تؤدي إلى غفران الله عز وجل.

دعاء جميل للتوبة من الذنب

دعاء التوبة من الذنوب 

ما أجمل أن يتوب الإنسان عن ذنبه ويرجع إلى الله عز وجل، حيث يتوسل إليه أن يغفر له ذنوبه وما وقع فيه من آثام وأوزار،  والله سبحانه وتعالى غفور رحيم يقبل توبة العبد طالما أنها اقترنت بالعمل الصالح،  والإيمان الصادق والندم والرجوع عن المعصية.

  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلَّا هو الحيُّ القيوم وأتوب إليه من الذنوب التي تحلُّ النِّقَم، ومن الذنوب التي تغيّـِر النِّعَم.
  • أستغفر الله من الذنوب التي تورث النَّدم، ومن الذنوب التي تحبس القَسم، ومن الذنوب التي تعجِّل الفناء.
  • أستغفر الله من الذنوب التي تقطع الرَّجاء، ومن الذنوب التي تُمسك غيث السَّماء، ومن الذنوب التي تكشف الغطاء.
  •  أستغفر الله العظيم حياءً من الله، أستغفر الله العظيم رجوعاً إلى الله، أستغفر الله العظيم ندماً واسترجاعاً.

دعاء التوبة مكتوب

دعاء التوبة من الذنوب

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها عند الوقوع في بعض المعاصي التي قد تغضب الله عز وجل ، وهذه الأدعية تتكون من كلمات جميلة مؤثرة تعبر عن الندم عن الذنب الذي ارتكبه الإنسان،  وطمعه في أن يغفر له الله سبحانه وتعالى هذا الذنب ويحل محل سيئاته حسنات.

  • اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وعندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قُوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلِّ خيرٍ نصيباً، وإلى كلِّ خيرٍ سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ سيِّئةٍ ارتكبتها في بياض النَّهار وسواد الَّليل، في مَلَئٍ، وخلاء، وسرٍّ، وعلانيةٍ، وأنت ناظرٌ إليَّ، اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ فريضةٍ أوجبتها عليَّ في آناء الليل، والنَّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً.
  •  أستغفر الله وأتوب إليه ممَّا يكره الله قولاً، وفعلاً، وباطناً، وظاهراً.
  • أستغفر الله العظيم فراراً من غضبِ الله إلى رضى الله، أستغفر الله العظيم فراراً من سخطِ الله إلى عفوِ الله.

دعاء التوبة من الذنوب فيس بوك

دعاء التوبة من الذنوب 

تنتشر على كثير من مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأدعية الجميلة التي يمكن ترديدها ، واستخدامها في حالة وقوع الإنسان في بعض المعاصي ، كذلك يمكن استخدامها مطلقا بغرض التقرب إلى الله عز وجل.

ويعد الفيسبوك من أبرز المواقع التي تعرض بعض الأدعية عن طريق الجروبات الدينية،  التي يمكن لأي شخص الاشتراك بها وقراءة الأدعية الموجودة بها ، والتي يتولى نشرها على تلك الجروبات بعض الأشخاص المسؤولين عن إنشائها.

  • يا إلهي، إنَّك تقبل التوبة عن عبادك، وتعفو عن السيئات، وتحبُّ التوابين، فاقبل توبتي، واعفُ عن سيئاتي، وأوجب لي محبتك.
  • اللهمَّ إنِّي أتوب إليك من كلِّ ما خالف إرادتك، أو زال عن محبتك من خطرات قلبي، ولحظات عيني، وحكايات لساني، توبةً تسلم بها كلُّ جارحةٍ من جوارحي من الذُّنوب والمعاصي.
  • اللهمَّ إنِّي أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي وصغائرها، وبواطن سيئاتي، وظواهرها، وسوالف زلَّاتي، وحوادثها، توبةَ من لا يُحدِّث نفسه بمعصيةٍ ولا يُضمر أن يعود في خطيئ.

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

قد يحدث في بعض الأحيان أن يرتكب الإنسان بعض الذنوب أكثر من مرة،  كل ما عليه هو أن يقلع عن المعصية ويرجع إلى الله ويندم على ما فعل ويطلب العفو والصفح من الله عز وجل ، وعليه أن يتقرب إلى الله ببعض الأدعية التي تسهل غفران الذنوب.

ولابد أن يعرف الإنسان أن باب التوبة مفتوح لا يغلق أبدا حتى ولو تكرر فعل الذنب أكثر من مرة،  كل ما على الإنسان أن ينوي نية صادقة بعدم الرجوع إلى المعصية مرة أخرى،  ويقرن هذه النية بالعمل الصالح والإيمان الصادق،  ويكون على ثقة ويقين بأن الله سبحانه وتعالى سيغفر له ذنوبه ويسهل له في أمره.

  • اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ ذنبٍ خطوتُ إليه برجلي، أو مدّدتُ إليه يدي، أو تأمَّلته ببصري، أو أصغيتُ إليه بأذني، أو نطق به لساني، ثمَّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليَّ، وسألتك الزِّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليَّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمَّ أنت الملك لا إله إلَّا أنت، وأنا عبدك لُمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنَّه لا يغفر الذنوب إلَّا أنت.
  • اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلَّا أنت، واصرف عنّي سيِّئها لا يصرف عنّي سيِّئها إلَّا أنت.
  • لبَّيك وسعديك، والخير كلُّه بيديك، والشرُّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

أهمية الاستغفار في قبول التوبة 

هناك طرق كثيرة يمكن أن تقبل بها توبة الإنسان،  بشرط العمل بها والالتزام والنية بعدم العودة للذنب مرة أخرى،  ومن أهم هذه الطرق الاستغفار. فيمكن أن يستغل الإنسان أي صيغة للاستغفار في التوسل إلى الله سبحانه وتعالى ، والتقرب اليه من أجل مغفرة ذنوبه .

ويمكن للإنسان أيضا أن يتخير أوقاتا يقبل فيها الاستغفار مثل الثلث الاخير من الليل ، فقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة الاستغفار في هذا الوقت ، لأن الله سبحانه وتعالى يتطلع إلى العباد في تلك الساعات ويقول هل من سائل فاغفر له.

  • رب اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • استغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه، من قاله غفر له وإن كان فرّ من الزحف.
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُكَ.

دعاء التوبة والرجوع إلى الله

يمكن للإنسان أن يتوسل إلى الله ببعض الكلمات البسيطة التي تعبر عن ندمه عن المعصية التي ارتكبها ، وتعبر أيضا عن عزمه على عدم العودة إلى تلك المعصية مرة أخرى،  ثم يقرن تلك الكلمات الجميلة بالصلاة في أوقاتها بخشوع وتضرع إلى الله وكثرة الصيام،  الذي يقرب العبد من ربه .

ويمكن أيضا أن يتقرب إلى الله ببعض الطاعات مثل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصلح بين المتخاصمين ، وغيرها من الأمور الجميلة التي تحمل معنى الخير كله.

  • اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي”.
  • “اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته تعمدته أو جهلته وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك”.
  • “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء”.
  • “اللهم أنت ربي وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • ” اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك.
  • اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم”.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع دعاء التوبة من الذنوب ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

أسئلة شائعة

  • ما أسهل دعاء التوبة من الذنب ؟

    هو أن يقول الإنسان اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب الا الله