هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي

شيماء شعبان سبع

هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصاله، سرطان الثدي هو عبارة عن ظهور خلايا سرطانية تظهر في صورة أورام في منطقة الثدي وهذا المرض منتشر بنسبة كبيرة في النساء ولكن السؤال الذي يسبب الرعب لملايين المصابين بهذا المرض هل بعد أن يتم استئصال الورم وتتم عملية العلاج والوصول إلى مرحلة الشفاء هل من الممكن أن يعود هذا المرض من جديد يهدد حياة المرضى هذا السؤال سوف يتم الإجابة عليه بشكل تفصيلي.

هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصاله

  • ‏الإجابة على هذا السؤال نعم قد بدأ يعود سرطان الثدي من جديد سوى يتم إصابط المنطقة المصابة في السابق أو أي منطقة محيط بمنطقة الصدر ولكن المراد يعود وخصوصا في الخمس السنوات الأولى التي تكون بعد فترة العلاج لذلك يتم الحرص على المتابعة بصورة دورية حتى يتم التشيك في أي ظهور جديد لهذا المرض الخبيث الذي يكون أعراضه غير موجودة تقريبا.
  • ‏واما عن الأعضاء أو الأجزاء الموجودة في الجسم التي تكون معرض للإصابة بالسرطان بعد سرطان الثدي هي الغدد الليمفاوية، العظام، الكبد، الرئتين، الدماغ.

أنواع سرطان الثدي المنتشر بعد الاستئصال

‏كما ذكرنا في السابق أنه بعد العلاج من سرطان الثدي وبعد التخلص من الورم بشكل نهائي والشفاء من الممكن أن يعود الورم من جديد أو يتم الإصابة بالسرطان في أي منطقة من المناطق المذكورة بالسابق وهناك أنواع لهذا السرطان:

  • سرطان الثدي المتكرر الموضعي والمقصود بهذا النوع أنه يتم الإصابة بالسرطان في نفس المنطقة التي تم استقبالها في السابق وفي نفس المكان أيضا في الثدي.
  • سرطان الثدي المتكرر أما عن هذا النوع ففيه ينتشر الورم في أماكن قريبة جدا من المكان السابق الذي كان مصاب به مثل الغدد الليمفاوية في الإبط، أو منطقة الترقوة.
  • سرطان الثدي المتكرر أما عن هذه المرحلة فيها يتم الإصابة بالسرطان ولكن في مناطق بعيدة بشكل كبير جدا عن المنطقة التي كانت مصابة في السابق وقد يتم الإصابة بالسرطان في المناطق الآتية الدماغ، والعظام، والرئتين.

كيفية التعرف على انتشار السرطان من جديد

 

 

‏بعد الانتهاء من فترة العلاج واكتمال مرحلة الشفاء لابد أن يتم متابعة الطبيب بشكل دوري لا يزيد عن ثلاثة أشهر ففي هذه الفترة يتم إجراء فحوصات مكثفة لإجراء التحاليل والفحص تحت الأشعة وأيضا عمل أشعة الرنين المغناطيسي حتى يتم الاطمئنان على المنطقة التي كانت مصابة في السابق.

وفي حالة ظهور أي ورم جديد يتم اكتشافه بشكل سريع جدا ويتم التعامل معه دون أن يتم الوصول إلى مراحل متاخرة من المرض وأيضا هناك أعراض يمكن أن يتم من خلالها الاستدلال على ظهور أي تورم جديد خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا لهذه المرض في السابق.

  • الشعور بصداع شديد جدا غير محتمل وغير معتاد.
  • ‏فقدان التوازن بشكل ملحوظ وعدم القدرة على ممارسة الأعمال وخصوصا في حالة الوقف المباشر بعد الجلوس لفترة زمنية طويلة.
  • ‏الشعور بألم متكرر غير مفهوم وقد يكون مألوف إذا كان الشخص تعرض للإصابة بالمرض في السابق.

‏لماذا يعود السرطان مرة أخرى بعد استئصال ؟

  • ‏وذلك لأن مرض السرطان هو واحد من الأمراض الخطيرة جدا وهو عبارة عن وجود مجموعة من الخلايا السرطانية أو الخلايا الخبيثة التي تسبب الكثير من الأضرار الجسم ولكن بعض هذه الخلايا قد تكون مصابة بالمرض أو حاملة له ولكن تكون خامله تماما وتظل بعد فترة العلاج والانتهاء منه ولكن لا تزال مجموعة من الخلايا في مرحلة الخمول وتنشط بعد فترة زمنية طويلة من الانتهاء من العلاج.

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

  • ‏يعتبر سرطان الثدي واحد من أنواع السرطان التي تصيب الجسم يكون فيه معدل الشفاء عالي جدا قد يصل إلى 89% وبعد ذلك وبعد الوصول إلى مدة تصل إلى خمس سنوات بعد تلقي العلاج بشكل مكثف.
  • والانتهاء من القضاء على الخلايا السرطانية في منطقة الثدي يمكن أن يمارس المريض حياته الطبيعية بشكل نهائي تماما أما عن الحياة والموت فهي في النهاية بيد الله سبحانه وتعالى ولكن ما دام تم التأكد من الشفاء سوف تمارس المريضة حياتها بشكل طبيعي.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصاله، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

أسئلة شائعة

  • ماهي المأكولات الممنوعة بعد استئصال الثدي؟

    لم يتم ذكر أي أنواع من الأطعمة التي يتم تجنبها بعد استئصال الثدي ولكن لابد أن يتم تجنب أي أطعمة تسبب زيادة الوزن حتى يتم الشفاء بشكل سريع.