ما هي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في العالم

sarah

ما هي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم، فمن المتعارف عليه أن البحث العلمي يتطلب مجموعة واسعة من المواهب من أجل إكماله ويجري البحث العلمي يوميا في جميع أنحاء العالم وهو حاسم الأهمية للنهوض بالمجتمع العالمي وتنميته، ولكي يحقق العالم أهدافه في مجال التنمية المستدامة، فإن العلم والمساواة بين الجنسين أمران أساسيان وفي السنوات الأخيرة، بُذلت جهود كبيرة لتشجيع النساء والفتيات على العمل في مجال العلوم والمشاركة الكاملة في البحوث العلمية، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

ما هي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم

في أي أمة على وجه الأرض، قد تهدف النساء دائمًا إلى ترك بصماتهم وقد تمكنت العديد من النساء من إجراء الكثير من الأبحاث المتنوعة في مجموعة من المجالات لتجنب الاستبعاد في مجتمعات مختلفة.

  • أقل من ثلث الطلاب يختارون التسجيل في برامج التعليم العالي في مجالات مثل الرياضيات والهندسة على مستوى العالم.
  • ووفقًا لليونسكو، هناك ما يقرب من 30٪ من النساء أكثر من الرجال المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  • هذه هي أقل نسبة من الذكور المحتملات و الفتيات  اللاتي يتابعن وظائف في هذه المجالات.

مشاهير في البحث العلمي من النساء

من المحتمل أن يكون هناك العديد من النساء اللواتي حققن مجموعة متنوعة من الانتصارات والإنجازات في المجال العلمي وقد حظيت بتقدير كبير لمساهمتها  بما في ذلك:

  • أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في فئتين علميتين كانت ماري كوري، التي اكتشفت النشاط الإشعاعي وأنشأت آلة الأشعة السينية المحمولة كما اكتشفت هي وزوجها بيير المواد المشعة البولونيوم والراديوم.
  • قبل وقت طويل من إنشاء أجهزة الكمبيوتر المعاصرة، كان يعتبر Ada Lovelace أول مبرمج كمبيوتر.
  • وكان الفيزيائي الصيني شين شيونغ أول باحث يدعم فكرة إنريكو فيرمي عن اضمحلال بيتا المشع.

نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم

مشاركة المجتمع الدولي في زيادة النسبة المئوية للباحثات في المجال العلمي

من خلال اتخاذ بعض الخطوات والأنشطة في اتجاه المساواة بين الجنسين في هذا الصدد، تعمل الوكالات الدولية والدول بشكل عام على زيادة نسبة الباحثات في مجال البحث العلمي وقطاعي العلوم ولا يزال للمرأة حضور متفاوت في ميادين العلوم والبحوث، على الرغم من هذه الجهود وتتألف هذه الإجراءات مما يلي:

  • حددت الأمم المتحدة في خطتها للتنمية المستدامة لعام 2030 بتبني 17 هداف مرتبطة بالمساواة بين الجنسين في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم.
  • بما في ذلك الهدف الخامس، الذي يدعو إلى تكافؤ فرص الجنسين في الحصول على الفرص السياسية والاقتصادية والتمثيل في المجتمع.
  • وقد خصصت دول عديدة ميزانيات لضمان المساواة بين الجنسين في جميع مجالات الحياة.

اطلع على:  ما هي افضل التخصصات الجامعية للبنات التي لها مستقبل للعلمي والأدبي

في النهاية قد ذكرنا ما هي نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم والباحثون والبحث العلمي ومشاهير في البحث العلمي من النساء ومشاركة المجتمع الدولي في زيادة النسبة المئوية للباحثات في المجال العلمي.

أسئلة شائعة

  • ما هي إجمالي نسبة حملة الدكتوراه في الرياضيات؟

    وصلت النسبة إلى %285

  • ما هي إجمالي نسبة حملة الدكتوراه في مجال علوم التكنولوجيا؟

    وصلت النسبة إلى %201