مؤسسات حقوق المرأة في فلسطين

sarah

lؤسسات حقوق المرأة في فلسطين هدفها الرئيسي العدالة الاجتماعية والمساواة بين الرجل والمرأة، وهي تسعى إلى مواجهة العنف الاجتماعي في فلسطين لأن له عواقب وتأثيرات كبيرة، وحقوق المرأة تتمثل في أشياء أساسية، مثل الحق في السلامة والصحة المهنية أو الضمانات الاجتماعية أو إنهاء عقد العمل الخاص بها في حالة رغبتها، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

مؤسسات حقوق الإنسان في رام الله

يوجد العديد من المؤسسات في فلسطين ومنها مكتب مفوضية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان، وهذا الكيان دولي يتم فيه تقديم تقريرات بشكل عالمي ومقره رام الله، بالإضافة إلى لقيامه ببعض المهام مثل:

  • يوجد فرع له في غزة بالإضافة إلى مكتب في القدس الشرقية ومكتب في الخليل لحماية حقوق الانسان والحريات بدون أي تمييز، ويتم تقديم تقارير ورصد مساعدات تقنية كل فترة.
  • هذا المكتب يعمل على حماية حقوق الإنسان في فلسطين المحتلة، وخاصة ضحايا الانتهاكات ويهتم بالمستضعفين والمهمشين على وجه الخصوص.
  • هناك التزامات قانونية وضعت السلطات الإسرائيلية وفقا لقانون دولي في الهيئة التنفيذية والقضائية والتشريعية.
  • يعمل المكتب مع جهات عديدة وآليات دولية لحماية حقوق الانسان والمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، والمجتمع الدولي ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

دليل الجمعيات الخيرية في فلسطين

يوجد العديد من الجمعيات الخيرية ومن أشهرها الجمعية العربية الخيرية في فلسطين، ومكانها بالتحديد غزة وهي تعمل في المجال الثقافي والاجتماعي والرياضي والصحي، بالإضافة إلى جمعية بيت فلسطين للأعمال الخيرية وتوجد في غزة وتعمل على مساعدة الفقراء، وكفالة الأيتام والطلبة في المدارس عن طريق التبرعات ورجال أعمال.

ومن ضمن الجمعيات جمعية النهضة النسائية في الطيرة عند بلدية رام الله ورقم الهاتف لها 2956853، أما بالنسبة للخدمات الخيرية في فلسطين فهناك العديد من الأنشطة التي تقوم بها هذه الجمعيات تعمل على رصد انتهاك حقوق الانسان على الأرض المحتلة.

يتم دعم ذلك بتقارير وتوثيقها لضمان للمساءلة وتعطي حرية التعبير وحق الأمن والحياة وتدافع عن حقوق الإنسان، التي تمنع احتجاز واعتقال الأطفال وهناك نظام لإدارة المعلومات التي يتم رصدها حيث يتم تحليلها وتقديمها على هيئة تقارير من أجل توفير المساعدة من السلطات المسؤولة وحماية المجتمع الفلسطيني.

مؤسسات حقوق المرأة في فلسطين

حقوق المرأة المطلقة في فلسطين

يوجد قوانين تحمي المرأة المطلقة بالنسبة للوائح الأحوال الشخصية، حيث أنه:

  • تم تطبيق هذه القوانين وتضمن إعطاء المرأة جميع حقوقها من حيث مؤخر الصداق الموجود في العقد ونفقة متعة، ونفقة العدة وإعطائها أجر سكن الزوجية أو مسكن الزوجية.
  • إذا كانت المرأة حاضنة يعطى لها أجر الحضانة بالنسبة للأطفال وأجر الرضاعة وأجر نفقة الصغار، والمصروفات خاصة بالتعليم وعلاج الاطفال ومصروفات الملابس في الشتاء والصيف.
  • يوجد قواعد خاصة بحضانة الصغار يمكن للزوج أن يطلب من المحكمة عند بلوغ الطفل 15 عام أن يتم اختيار البقاء مع الأب أو الأم على حسب رغبة الطفل.
  • إذا كانت الأم ستتزوج قد تنتقل الحضانة إلى أمها وإذا لم تكن موجودة تنتقل إلى أم الأب وأخت الأم وبعدها أخت الأب.
  • يجب على الحاضنة أن تحصل على أجر الرضاعة وبعد الانتهاء من سن الرضاعة يمكنها أن تأخذ أجر الحضانة من أجل الرعاية لأطفالها، وتبقى في منزل الزوجية ويحق لها أن ترفع دعوى من أجل أجر مسكن أو نفقة للأطفال أو مصروفات أخرى خاصة بالعلاج والتعليم وغيرها.
  • يمكن لها أن تستخرج جواز سفر الأولاد وتاخدهم معها بدون الحاجة إلى موافقة الأب.

اطلع على:  ما الفرق بين النسوية وحقوق المرأة

ختامًا قد تحدثنا عن مؤسسات حقوق المرأة في فلسطين سواء كانت متزوجة أم مطلقة ومن أبرز الحقوق هي حق النفقة والمسكن وإذا كانت مطلقة حق الرضاعة ونفقة الأطفال ومصروفات التعليم ومصروفات العلاج، وغيرها من الحقوق التي ساهمت الجمعيات في توفيرها.

أسئلة شائعة

  • هل يوجد مؤسسات لحقوق المرأة في فلسطين؟

    نعم.

  • هل يوجد حقوق المرأة المطلقة في فلسطين؟

    نعم.