متوسط إنتاج أبقار الهولشتاين من اللبن

sarah

إنتاج أبقار الهولشتاين من اللبن واحدة من العجائب التي نراها في عالمنا من حيث كمية انتاجها للبن يومياً، حيث تعيش أبقار الهولشتاين في العديد من الدول بما في ذلك هولندا والدنمارك وفرنسا، وقد طور علماء بعض الدول من خصائصها الوراثية؛ لتحسين النسل والحصول على أبقار ذات إنتاجية عالية للبن، ولكن ما هو متوسط إنتاج أبقار الهولشتاين من اللبن سنوياً؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر موقع فكرة.

إنتاج أبقار الهولشتاين من اللبن

أبقار الهولشتاين هي سلالة من الأبقار المعروفة بالإنتاج العالي للحليب، فنجد أنه:

  • في المتوسط، يمكن أن تنتج بقرة هولشتاين ما بين 9070 إلى 9980 كيلوجراما من الحليب للبقرة الواحدة سنويا، مع انتاج بعض الأبقار ما يصل إلى 13600 كيلو جرام سنويا.
  • مع ذلك، فإن انتاج أبقار الهولشتاين من اللبن الفعلي للحليب يعتمد على عدة عوامل، مثل: الوراثة والتغذية وتأقلم المعيشة، ويمكن للأبقار التي يتم تغذيتها جيدا انتاج حليب أكثر من تلك التي لم يتم تغذيتها جيداً.
  • من المهم ملاحظة أن إنتاج حليب البقرة يمكن أن يختلف اعتمادا على مرحلة الرضاعة. حيث يكون انتاج اللبن أثناء الرضاعة في بدايتها أقل مما كان عليه أثناء ذروة الرضاعة، كما سينخفض إنتاج الحليب أيضا مع اقتراب البقرة من نهاية فترة رضاعتها.
  • تحتوي البان أبقار الهولشتاين على نسبة أعلى من دهون الحليب والبروتين، مما يجعلها خياراً جيداً لإنتاج الجبن، ومنتجات الألبان الأخرى التي تتطلب حليباً عالي الجودة.

صفات ابقار الهولشتاين

تتميز أبقار الهولشتاين بالعديد من الصفات التي تميزها عن باقي الأنواع، فنجد أن:

  • أبقار الهولشتاين تتميز باللون الأسود والأبيض، كما أن هناك عدد من الأبقار ذات اللون الأحمر مع الأبيض، ويغطى الجزء الخارجي من جسم الأبقار صوف الأبيض.
  • تتميز هذه الأبقار بنموها السريع، ويبلغ طول البقرة الواحدة حوالي 1.50 متر، يتراوح وزنها من 600 إلى 800 كيلو جرام للإناث، أما الذكور ما بين 900 إلى 1200 كيلو جرام.
  • يمكن أن تبدأ أبقار الهولشتاين بالتزاوج في عمر السنتين والنصف، وتبلغ فترة حملها 279 يوم.

تغذية أبقار الهولشتاين

تعيش أبقار الهولشتاين في المناخ الجبلي الموجود أعلى المرتفعات، والحفاظ على صحتهم وإنتاجيتهم من المهم اتباع الاتي:

  • إطعامهم من خلال توفير نظام غذائي متوازن يتضمن مزيجا من العلف مثل، التبن أو السيلاج مع الذرة أو الشعير والأعلاف الخضراء، وتعتمد النسبة المحددة للأعلاف على مرحلة الرضاعة وحالة جسم البقرة وعوامل أخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب تزويد أبقار الهولشتاين بالمياه النظيفة في جميع الأوقات، واضافة المعادن والفيتامينات حسب الحاجة، وتركيب نظام تبريد أو مكيفات للأبقار في حالة المناطق الحارة.
  • المراقبة والإدارة المنتظمة من قبل طبيب بيطري أو أخصائي تغذية محترف أمر مهم لضمان التغذية السليمة لأبقار الهولشتاين، بالإضافة إلى تحصينها ضد الأمراض الوبائية المتعلقة بالثروة الحيوانية.

اطلع على:  أفضل أنواع الأبقار في العراق

في النهاية، بعد أن تعرفنا على متوسط إنتاج أبقار الهولشتاين من اللبن سنويا، والتعرف على صفات وتغذية أبقار الهولشتاين، يجب أن نعرف ان أبقار الهولشتاين حساسة للتوتر، لذلك ينصح بشرائها وهي صغيرة؛ لأن نقلها وتغييرها لمنطقة مرعاها يمكن أن يقلل الإنتاجية بشكل كبير.

أسئلة شائعة

  • كيف ابدا مشروع تربية أبقار الهولشتاين؟

    عليك بدراسة السوق وتحديد المكان، ومساحة المشروع وأخذ التصاريح اللازمة ثم توفير الأعلاف المناسبة وطبيب بيطري للإشراف وتجهيز المعدات اللازمة لتغذية الأبقار وحلبها للحصول على اللبن ثم التسويق.

  • كم سعر أبقار الهولشتاين؟

    يتراوح سعر البقرة الواحد من أبقار الهولشتاين ما بين 20000 إلى 30000 جنيه مصري، وتقوم بإنتاج 25 إلى 30 كيلو جرام من اللبن يومياً بسعر 400 جنيه.