كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم وتتجنب الخسارة 5 نصائح هامة

sarah

كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم وتتجنب الخسارة سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص، باعتبار أن الاستثمار في الأسهم يعتبر أسهل الطرق للربح من التجارة دون العمل فيها بنفسك، مثل استثمارك مع شركات التكنولوجيا، أو العملات، أو غيره، لتجني أرباح جيدة، لا تحتمل الخسارة، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم وتتجنب الخسارة

يحتاج الاستثمار في الأسهم دون خسارة إلى اتباع خطوات صحيحة، والتي تتلخص في النصائح التالية:

  1. اختيار الوسيط المالي بعناية، فهناك بورصات تتعامل مع سماسرة، ويوجد شركات لإدارة المحافظ المالية، وصناديق استثمار لتسهيل قرارك في الاستثمارات.
  2. عليك أن تبحث وتتعرف أكثر عن سوق الأسهم، واتجاهاته، والمتابعة الدورية لحركات البورصة، والتداول.
  3. يجب أن تكون على دراية بصناديق الاستثمار، وسوق الأوراق المالية.
  4. عند اختيارك للأسهم يجب أن تكون على دراية تامة بطبيعة هذه الأسهم، ومتابعة التقارير، والمعلومات، والبيانات عن القطاع التابع له السهم.
  5. يجب أن يكون لديك سيولة مالية تكفيك لفترة طويلة، في حالة تأخر النجاح الاستثماري.

كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم وتتجنب الخسارة

شروط الاستثمار الناجح للأسهم

يجب على المستثمر أن يحدد المبلغ المناسب للاستثمار، والمتوافق مع التقلبات المالية بالأسواق، وكذلك الآتي:

  1. يجب أن يكون الاستثمار في كمية محدودة من المال، لأن تقليل تكلفة كل سهم يتيح لك فرصة شراء أسهم أكثر، وبالتالي تحدث المنفعة.
  2. عليك التفكير في الاستثمار بعيد المدى، لأن المضاربة على المدى القصير يؤثر على الاستثمار الخاص بك في حالة تعرض البورصة للانخفاض.
  3. يجب تعدد وتنويع الاستثمارات والقطاعات، ولذلك عليك شراء أسهم في قطاعات متنوعة، حتى لا تتعرض لخسارة مالية من قطاع واحد.
  4. لا تنخدع بأسماء الأسهم، أو تأثير الآخرين على اختياراتك، بل عليك قراءة التقارير المالية للأسهم جيدًا.
  5. تعرف على الحقوق والالتزامات التي يجب عليك أن تعرفها، وقراءة اللوائح التي تحميك من الأخطاء المحتمل حدوثها عند الاستثمار.

قواعد الاستثمار الناجح

يتسائل الكثير عن كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم وتتجنب الخسارة، والإجابة تتلخص في الآتي:

  1. عليك اختيار أسهم الشركات القوية من الجانب المالي والفني.
  2. أن تستثمر بأموال خاصة، وخارجة عن احتياجاتك.
  3. يجب أن تختار الوقت المناسب لشراء الأسهم.
  4. الاستثمار مخاطرة، ولذلك يجب التنويع فيه، والاستثمار في أسهم طويلة المدى حتى لا تتعرض لتقلبات البورصة.
  5. عند انخفاض سعر الأسهم بشكل كبير، على المستثمر أن يبيع الأسهم مبكرًا قبل زيادة الخسارة عن المتوقع.
  6. لا بد أن يقيم المستثمر الشركة بصفة دورية، والتأكد من أنها تحقق زيادة ونمو، وإذا وجدها كذلك عليه الاحتفاظ بالأسهم على المدى الطويل.
  7. ارتفاع سعر الأسهم دليل على أن الشركة جيدة، وفي تلك الحالة على المستثمر أن يزيد من شراء أسهم الشركة، لأن سعرها دائم الارتفاع.
  8. من الضروري أن يضع المستثمر أمواله في مجال لديه معرفة به جيدة، وعدم شراء أسهم معينة لمجرد وجود تدافع عليها، لأنها قد تكون مقيمة بأكثر من القيمة الحقيقية لها.

اطلع على:  أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودي

وبذلك يكون اتضح لنا معرفة كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم وتتجنب الخسارة،  والأسهم عبارة عن حصة من ملكية الشركة، وحينما يشتريها الأشخاص تصبح ملكًا لهم، أي شريك جزئي للشركة، وصلاحيات الشريك تعتمد على عدد الأسهم التي يمتلكها من الشركة ونوعها، وهي واحدة من طرق إدخار المال الفعالة، وتوفر من خلالها دخل مستمر لنفسك.

أسئلة شائعة

  • ماذا يعني تداول الأسهم؟

    هو عبارة إجراء البيع والشراء لحصص داخل الشركة، فإن كنت تمتلك فيها سهمًا أو أكثر في هذه الشركات، فيعني لك أن أرباح هذا السهم يحق لك التصرف فيه كما شئت.

  • ما هي أشكال الأسهم؟

    يوجد نوعين من الأسهم، الأول هو الأسهم العادية، والتي من خلالها يحصل صاحبها على حصة من المال تتناسب مع أرباح وخسائر القطاع، والثاني أسهم مميزة، والتي تأتي مع الأرباح المدفوعة مسبقًا.