ما هي متلازمة جوسكا

شيماء شعبان سبع

ماهي متلازمة جوسكا، نحن نعيش في عالم مليء بالضغوطات والأمراض النفسية وهناك انواع كثيرة جدا من الأمراض النفسية التي قد لا يكون لا يعلم عنها الكثير من البشر، وتعتبر متلازمة جوسكا هي واحدة من أخطر الأمراض النفسية التي يتعرض لها الإنسان حيث أنها صعبة الاكتشاف وخصوصا من كبار الأشخاص الغير متمرسين في مهنة الأمراض النفسية، وفي المقال سوف نتعرف بالتفصيل عن هذه المتلازمة وكل ما يتعلق بها.

نبذة عامة عن متلازمة جوسكا

  • ‏الإنسان يتعرض في حياته للكثير من المشاكل والصعوبات التي تؤثر على حياته وصحته النفسية ولكن بعض الأشخاص يكونون غير قادرين على اجتياز هذه المراحل والفترات الصعبة بل يصابون باضطرابات نفسية شديد جدا.
  • وهناك بعض الأشخاص الذين يكونون حريصين عن الابتعاد عن البشر تماما والابتعاد عن تكوين أي علاقات اجتماعية فقط يكتفون بالجلوس منفردين والحديث مع أنفسهم وتجنب الناس لفترة زمنية طويلة و إطلاق العنان لعقلك ليتحكم بك وخصوصا إذا كان الكلام مليء بالأفكار السلبية فهذه هي متلازمة جوسكا باختصار.
  • ‏هذه المتلازمة من الأمراض النفسية الصعبة للغاية حيث أنها تجعل الإنسان يتحدث مع نفسه لفترة زمنية طويلة ويجلس بمفرده وتكون أغلب الأفكار أفكار سلبية مما قد يدفع الإنسان إلى تدمير حياة وتدمير الأشخاص المحيطين به ولذلك لابد أن يتم تشخيص هذا المرض بشكل سريع جدا من قبل الشخص نفسه والرجوع إلى طبيب معالج مختص يساعده في الخروج من هذه الحالة والتخلص من هذه المعضلة.

ضرر متلازمة جوسكا على الإنسان

  • ‏كما ذكرنا أنها واحدة من أخطر الأمراض النفسية على الإنسان حيث أنها تجعل الإنسان يختلي بنفس لفترات زمنية طويلة جدا ويقوم بالحديث مع نفسه في الكثير من الأمور التي تكون أغلبها من الأمور السلبية التي تسبب إزعاج الإنسان وتهدد وتدمر حياته.
  • وأيضا تجعل الإنسان يبتعد تماما عن الناس ولا يتشاور معهم في أي أمور تخص حياته بل يكتفي بالجلوس منفردا هذا الأمر يسبب تدمير في صحة الإنسان وحياته وعلاقاته الاجتماعية أيضا.

أسباب الإصابة بمتلازمة جوسكا

ماذا أفعل عندما أشعر بأن الأفكار السلبية توّجهت إلى رأسي؟

‏لا يصاب الإنسان بهذه ال متلازمة بدون سبب أو داع ولكن هناك مجموعة من الأسباب الرئيسية التي تجعل الإنسان يصاب بهذا المرض النفسي:

  • ‏أولا الابتعاد تماما عن العلاقات الاجتماعية والوحدة الشديدة هي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى متلازمة جوسكا عندما يكون الإنسان وحيد لا يمتلك أصدقاء أو أشخاص أتحدث معهم فتكون هذه المتلازمة هي صديقه الوحيد.
  • ‏التعرض للحزن الشديد أو فقدان شخص عزيز على الإنسان يجعله يتعرض لهذه المتلازمة أو الخيانة من قبل شخص كان يعتبر كل الأشخاص بالنسبة لإنسان معين فالتعرض للخذلان بصورة مستمرة من شخص قريب جدا يؤدي إلى الإصابة بالمتلازمة بدون نقاش.
  • ‏أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذه المتلازمة هم النساء بالتحديد لأنهم في المجتمعات الشرقية يمتنعون من تكوين صداقات والخروج وأيضا يعاقبون بصورة مستمرة من ولي الأمر ولا يوجد اهتمام بنسبة كبيرة بهم وأفكارهم فلذلك تعتبر اكبر نسبة الإصابة بهذه المتلازمة بين النساء وخصوصا في المجتمعات الشرقية.

ماذا أفعل عندما أشعر بأن الأفكار السلبية توّجهت إلى رأسي؟

  • ‏كل إنسان حريص على حياته وعلى الحفاظ على معنوياته النفسية لابد أن يمتنع تماما عن تصديق أو السير وراء الأفكار السلبية التي تروج لأفكار ويستطيع التغلب عليها وفي حالة الشعور بعدم القدرة على طرد هذه الأفكار السلبية لابد أن يتم الرجوع إلى الأصدقاء أو الأقارب أو اللجوء إلى طبيب نفسي متخصص للمساعدة على التخلص وفرض هذه الأفكار السلبية قبل الوصول إلى مرحلة معقدة.

كيفية علاج متلازمة جوسكا

  • ‏العامل الرئيسي لنجاح العلاج من هذا المرض النفسي هو الاعتماد على مساعدة الأصدقاء والأقارب الموجودين من حول المريض ويعتبر هذا هو العامل الرئيسي والجزء الأكبر من العلاج وجود الأقارب والأصدقاء يساعد الشخص المريض على إخراج أفكار السلبية وجميع افكار مختلفة إلى أرض الواقع وبالتالي يمتنع تماما فكرة الحديث مع النفس التي تدفع الإنسان إلى ارتكاب بعض الأخطاء أو إلحاق الأذى بنفسه.
  • ‏لابد أن يحرص الشخص على تعزيز الثقة بالنفس الخاصة به وزيادتها وأيضا جميع من حوله يساعده في هذا الأمر وكل هذه الأشياء تساعد بشكل غريب جدا في التخلص من الأفكار السلبية السيئة التي تكون عامل رئيسي في المرض النفسي.
  • ‏في حالة إذا كان الأمر قد وصل إلى مرحلة معقدة وجميع من حولك غير قادرين على مساعدتك لابد أن يتم الرجوع إلى الطبيب المعالج على الفور حتى يساعدك في اجتياز هذه المرحلة والأطباء في بعض الأحيان يعتمدون على استخدام الادوية حتى تساعد المريض اجتياز المرحلة الصعبة.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع ماهي متلازمة جوسكا، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى اى وقت.