دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات التكلفة كاملة

sarah

يجب إعداد دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات قبل البدء فيه، فبرغم أنه من المشروعات الناجحة ويحصد أصحابها أرباحًا طائلة، إلا أن الكثير تعرضوا للخسارة نظرًا الاستسهال وعدم دراسة المشروع بكافة جوانبه، فهو أهم العناصر اللازم البدء بها قبل إنشاء أي مشروع، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات

إنّ كافة المشروعات من أجل نجاحها لا بُد من التخطيط لها جيدًا قبل الشروع فيها، والبحث عن أهمية المشروع في الوقت الحالي، وهُنا سنوفر دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات:

دراسة السوق

مشروع توزيع البضائع والمُنتجات عام، فكثير من المُنتجات يُمكن توزيعها، ولكن لن يُحققوا جميعهم النجاح الهائل والمُنتظر من قِبل التاجر.

لذا لا بُد من دراسة السوق وأحوالُه، لاختيار البضائع الأكثر استهدافًا من قِبل العُملاء، وذلك بعد النظر إلى المحلات التُجارية، وما الأسعار المتداولة للتوزيع للقُدرة على بيع أجود المُنتجات بأسعار مُناسبة تُحقق مكاسب مُرضية.

دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات

تجهيز موقع المشروع

بعد التأكد أنه المشروع المُناسب في السوق في الوقت الحالي، يجب البحث عن موقع جيد للمشروع، فبرغم أنه مُتحرك، ولا يحتاج للمكوث في مكانٍ واحد، إلا في بعض الأحيان سيحتاج لتخزين البضائع وتوزيعها بعد مُدة، فيجب تحديد موقع مُناسب ذات مساحة جيدة.

التجهيزات اللازمة

لا يحتاج هذا المشروع لموقع جيد فحسب، بل أيضًا لسيارة مُناسبة تنقل البضائع والمُنتجات إلى المحلات بسهولة وسُرعة، مع استخراج التراخيص اللازمة للسيارة.

جدير بالذكر أن في حال توسُع العمل، فسيحتاج المشروع إلى عِدة سيارات، مع تجهيز عمالة تنوب عن صاحب المشروع في التوزيع فيما بعد ذلك.

تكاليف المشروع

أهم عناصر دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات هو تحديد التكاليف التي سيحتاج لها عند الشروع في البدء فيه.. من شراء سيارة، ومحل لتخزين البضائع، ويُمكن في البداية انتقاء الأقل سعرًا.

علاوةً على راتب العُمال، من سائق السيارة، وحامل البضائع.. في النهاية سيحصل صاحب المشروع على ربحٍ كبير، ويُحسب الإيرادات ثم نطرح منها التكاليف، والناتج هو الربح الصافي المُحقق.

التسويق للمشروع

أصبح التسويق في وقتنا الحالي هو السبب الأول في نجاح أي مشروع، لاسيما مشروع توزيع بضائع ومنتجات، فتعمل على زيادة البيع والطلب، معها تزيد الأرباح.

ثمَّة طرق مُتعددة للترويج عن المُنتجات، أبرزها عبر الإنترنت للعمل على توسعة المشروع وزيادة التجار الذي تتعامل معهم، فينتقل المشروع من محل توزيع صغير إلى شركة كبيرة مسؤولة عن التوزيع لعِدة مُدن.. فلا تقتصر على واحدة فحسب.

كما يُمكن الاتفاق مع أصحاب المحلات بتوريد البضائع بأسعار مُناسبة، فيعودوا مرة أخرى للتعامُل معك، ولكن يجب أن تكون تلك البضائع جيدة، واختبارها قبل التوزيع، فأي خطأ سيؤدي إلى نفور العُملاء.

أفضل مشاريع التوزيع الناجحة

من ضمن دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات هو البحث عن أهم ما يحتاج إليه السوق في الوقت الحالي، إلا أن هناك بعض أنواع مشاريع التوزيع المُربحة في كافة الأوقات، مثل:

  • المشروبات الغازية.
  • زينة السيارات.
  • البُن.
  • الملابس.
  • البيض.
  • الحلويات.
  • حفاضات الأطفال.
  • قطع غيار السيارات .
  • المواد الغذائية الأساسية.
  • المياه المعدنية.
  • منتجات التسالي.

اطلع على:  دراسة جدوى مشروع الفول المدمس في المنزل : 4 طرق للتسويق

إن إعداد دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات أولًا يُساعد على نجاحُه، فيعود على صاحبه بالأرباح الكبيرة، والشهرة التي تُمكنّه من توسيع المشروع على نطاق كبير.

أسئلة شائعة

  • ما أفضل مشروع توزيع حاليًا؟

    كثير من المشاريع كالمذكورة سلفًا تُقدم مُنتجات مطلوبة وبشدة، فيكون الربح منها كبير، ولكن النجاح يعتمد على جُهد صاحبه لا أكثر.

  • ما أهم نصيحة لصاحب مشروع توزيع بضائع ومنتجات؟

    في البداية يجب عدم الاقتراض من شخص للبدء في المشروع، من أجل الشعور بالفوائد التي ستجنيها، مع إعداد دراسة جدوى مُلمَّة بكافة جوانبهِ.