عدد ساعات العمل في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

sarah

إن عدد ساعات العمل في قانون العمل المصري للقطاع الخاص تتحدد في اليوم على إجمالي عدد ساعات العمل في الأسبوع كله، وتحدد على حسن نوع الوظيفة التي تعمل بها أيضًا، وتتاح بعض ساعات الراحة التي لا تُحسب من عدد ساعات عملك، وتعتبر هذه اللوائح هي التي تُنظم قانون العمل في مصر، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

ما هي عدد ساعات العمل في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

تتحد عدد ساعات العمل في قانون العمل المصري للقطاع الخاص بموجب قانون العمل المصري، بحيث يحق لك التمتع ببعض الحقوق فيما يتعلق بساعات عملك في القطاع الخاص.

وبشكل عام، الحد الأقصى لعدد ساعات العمل هو ثماني ساعات في اليوم، أو 48 ساعة في الأسبوع، ومع ذلك، قد يُطلب منك العمل 10 ساعات يوميًا، أو 60 ساعة في الأسبوع، إذا حصل صاحب العمل على تصريح خاص من وزارة القوى العاملة.

ضوابط تحديد ساعات العمل وشرط تخفيضها أو زيادتها بالقانون الجديد

لديك الحق في تحديد ساعات العمل الخاصة بك وشروطه بما يتوافق مع القانون الجديد، فيما يلي بعض عناصر تحكم لمساعدتك على القيام بذلك:

  1. اعرف حقوقك: تعرف على قوانين العمل في ولايتك أو بلدك لفهم حقوقك كموظف بشكل كامل.
  2. تعيين ساعات مرنة : حدد جدولاً مرنًا يناسبك أنت وصاحب العمل، ضع في اعتبارك السماح بوقت إضافي عند الحاجة، أو تقليل ساعات العمل خلال الفترات البطيئة.
  3. تفاوض مع صاحب العمل الخاص بك: إذا شعرت أن ساعات عملك طويلة جدًا أو قصيرة جدًا، فناقشها مع صاحب العمل، قد يكونون مستعدين للتفاوض على تغيير في الساعات التي ستفيد كلاكما.
  4. استخدام برنامج الجدولة: استفد من برنامج الجدولة عبر الإنترنت لإدارة طلبات الإجازات وتتبع من يعمل ومتى، يمكن أن يساعد هذا في ضمان أن يأخذ الجميع نصيبهم العادل من التحولات ولا يفرط أحد في إجهاد نفسه دون داع.
  5. ضع الحدود: تأكد من أن الجميع يفهم ما هو متوقع منهم عندما يتعلق الأمر بساعات العمل وظروفه، سيضمن هذا أن يكون الجميع على نفس الصفحة ولا أحد يتجاوز حدودهم.

عدد ساعات العمل في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

 

قانون التأخير في ساعات العمل مصر

إذا كنت صاحب عمل في مصر، فيجب أن تكون على علم بقانون التأخير في ساعات العمل، وقد تم وضع هذا القانون لحماية العمال والتأكد من أنهم لا يعملون فوق طاقتهم، من المهم أن تكون على دراية بالمتطلبات واللوائح، حيث يكون لها عواقب وخيمة في حالة انتهاكها، في ما يلي شروط قانون التأخير:

  • بموجب هذا القانون، يتعين على أصحاب العمل تزويد الموظفين بحد أدنى 8 ساعات متتالية للراحة بين المناوبات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على أصحاب العمل أن يدفعوا للموظف أي وقت إضافي يعمل أكثر من 8 ساعات.
  • يشترط القانون أيضًا على أصحاب العمل الاحتفاظ بسجلات دقيقة لساعات العمل والاجازات لكل موظف.
  • يتضمن ذلك تتبع ساعات العمل وأي أجر إضافي تم دفعه. من المهم أيضًا ملاحظة أنه لا يمكن مطالبة العمال بالعمل أكثر من 10 ساعات يوميًا أو 48 ساعة في الأسبوع دون موافقتهم كتابيًا.

اطلع على:  الاجازات في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

يعد حساب عدد ساعات العمل في قانون العمل المصري للقطاع الخاص يكون حسب إجمالي ساعات العمل، وللدقة يجب معرفة أن هذه اللوائح لا تنطبق على أولئك الذين يعملون على أساس يومي، فهؤلاء الموظفين لا يحق لهم الحصول على أي فترات راحة وليس لديهم حد لساعات عملهم.

أسئلة شائعة

  • ما هي فترة الراحة اليومية التي يستحقها العامل؟

    كموظف، يحق لك الحصول على فترة راحة يومية لا تقل عن 30 دقيقة.

  • كيف يتم احتساب ساعات العمل؟

    يتم حساب ساعات العمل التي عملت فيها في فترة معينة، يتضمن ذلك العمل الإضافي ووقت الإجازة وأي إجازة مدفوعة الأجر أخذتها.