مشاكل تربية الفراخ البيضاء والحلول

sarah

مشاكل تربية الفراخ البيضاء تشكل مصدر قلق لكثير من مربي الدواجن، أو الذين يفكرون بفتح مشروع تربية دواجن، وذلك بسبب خوفهم من الخسائر الكبيرة التي قد تتسبب بها هذه المشاكل، ولكن لا داعي للقلق، لأننا سنقوم من خلال موقع فكرة بالحديث عن العديد من المشاكل التي يمكن أن تصيب الفراخ البيضاء.

مشاكل تربية الفراخ البيضاء

سنتطرق من خلال هذه الفقرة إلى كل مشكلة يمكن أن تواجهنا أثناء تربية الفراخ البيضاء، ومن ثم سنتطرق إلى الحل:

قلة نظافة المكان أو انعدامها

سنتحدث عن هذه المشكلة من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر قلة نظافة المكان الذي يتم فيه تربية الفراخ بكل أنواعها وخصوصًا الفراخ البيضاء هي من المشاكل الكبيرة التي يمكن أن تحدث مع ربي الدواجن.
  • حيث تتسبب هذه المشكلة بإصابة الدجاج بكثير من الأمراض، والتي قد تودي بحياة الكثير من الفراخ، مما يتسبب بخسائر كبيرة.
  • أما معالجة هذه المشكلة فيتم باتباع إحدى هاتين الطريقتين أو الإثنين معا:
  • القيام بعملية التنظيف اليومي لمكان تربية الفراخ البيضاء، وذلك باستخدام المعقمات والمنظفات.
  • وضع طبقة من نشارة الخشب فوق أرضية المكان الذي نربي فيه الفراخ البيضاء، حيث تساهم في الحفاظ على نظافة المكان، بالإضافة لتدفئة الفراخ في الشتاء.

مشاكل تربية الفراخ البيضاء

عدم اختيار العلف الذي يناسب الفراخ

يعتبر اختيار النوع المناسب من العلف، من الأمور الأساسية التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عند قيامنا بتربية الفراخ البيضاء، لأن سوء التغذية سيساهم في إضعاف البنية الجسدية للفراخ>

مما قد يعرضها لكثير من المشاكل الصحية، وحل هذه المشكلة يكون بإعطاء الفراخ العلف المناسب الغني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، حيث سيساعد هذا العلف على النمو السريع للفراخ وزيادة وزنها.

عدم الاعتناء بعملية التعقيم ورش المبيدات

يكمن خطر هذه المشكلة في فصل الصيف بشكل خاص، حيث تكثر الحشرات كالذباب والبعوض والقمل، حيث تساهم هذه الحشرات بإصابة الفراخ البيضاء بالعديد من الأمراض الخطيرة والمعدية، أما حل هذه المشكلة فيكون برش المبيدات الحشرية بشكل دوري للمكان الذي نربي فيه الفراخ.

عدم القيام بالفحص الطبي الدوري

إن عدم المراقبة الطبية الدورية تعتبر من الأمور التي قد تتسبب بالأمراض الخطيرة للكثير من أنواع الدواجن، وخصوصًا الفراخ البيضاء، حيث أن إصابة إحدى الفراخ بأي مرض، يمكن أن يؤدي إلى إصابة كافة الفراخ في المدجنة، أما حل هذه المشكلة هو أن يقوم الطبيب البيطري بمراقبة الفراخ بشكل دوري، وإعطائها كل اللقاحات اللازمة.

سوء تغذية الفراخ

إن الاعتماد على فضلات الطعام المنزلي أو الخبز اليابس لا تكفي وحدها لتغذية الفراخ، لأن ذلك سيوفر علينا بعض المال لكنه قد يتسبب بنفوق كل الفراخ، لذلك يجب أن نؤمن للدجاج الغذاء المناسب الغني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات، لأن ذلك سيساهم في نمو الفراخ وزيادة وزنها، بالإضافة لزيادة إنتاجها من البيض.

اطلع على:  كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض

عدم توفير التدفئة والتهوية المناسبة

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي يتهاون فيها الكثير من مربي الدجاج، حيث أن عدم توفير التدفئة المناسبة في الشتاء، سوف يجعل الدجاج يلتف حول بعضه ليؤمن الدفء، مما قد يساهم في نقل الأمراض من الفراخ المريضة إلى الفراخ السليمة>

مما قد يتسبب بخسائر مادية كبيرة، لذلك يجب أن نؤمن للفراخ درجة الحرارة المناسبة في الشتاء عن طريق إحدى وسائل التدفئة، بالإضافة إلى التهوية المناسبة في فصل الصيف، لأن ذلك يضمن لنا سلامة الفراخ وابتعادها عن الأمراض.

وبالتالي نكون قد تناولنا من خلال مقالنا مشاكل تربية الفراخ البيضاء حيث يجب على مربي الفراخ عدم التهاون في أي مشكلة مهما كانت صغيرة، لأن ذلك قد يتسبب له بخسائر مادية كبيرة، لذلك يجب أن تتم المراقبة الطبية الجيدة للفراخ، مع الالتزام بكافة الشروط التي يجب توفرها في المدجنة.

أسئلة شائعة

  • على ماذا يدل اللون الأحمر القاني لعرف الدجاجة والداليتين السفليتين؟

    يدل اللون الأحمر القاني على أن الفرخة بحالة صحية جيدة، أما في حال كان اللون باهت ويحتوي على قشور، فهو دليل على وجود مرض ما.

  • لماذا يجب مراقبة أرجل الفراخ؟

    وذلك لأن وجود قشب على أرجل الدجاج هو دليل على إصابتها بأحد أنواع الفطريات.