اعراض سرطان الثدي الخبيث واهم العوامل المحفزة لسرطان الثدي

sarah

أعراض سرطان الثدي الخبيث كثيرة، وتعد أكثرها شيوعًا هو وجود كتلة أو سماكة في أنسجة الثدي، وقد تشمل الأعراض الأخرى تغيرات في جلد الثدي، مثل التنقير أو التجعيد، أو الاحمرار، أو التقشر، أو منطقة دافئة عند لمسها، وتختلف الأعراض على حسب نوع السرطان نفسه فسرطان الثدي به العديد من الأنواع المختلفة، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

ما هي أعراض سرطان الثدي الخبيث

بعض أهم أعراض سرطان الثدي الخبيث معروفة لدى عامة الناس، وبعض الأعراض الأخرى عادةً ما تكون غير معروفة، ومن أهم أعراض سرطان الثدي الخبيث هذه الأعراض:

  • التغيرات في شكل أو ملمس الثدي: ابحثي عن أي تغيرات في حجم أو شكل أو ملمس ثدييك مثل التكتلات أو السماكة أو التورم أو الاحمرار.
  • تغيرات في شكل أو ملمس الحلمة : ابحثي عن أي تغيرات في حجم أو شكل أو ملمس الحلمتين مثل الاحمرار، أو التنقير، أو الحكة، أو التقشر، أو الالتفاف إلى الداخل، أو خروج إفرازات من الحلمة.
  • تورم في منطقة الإبط أو الترقوة : انتبه لأي تورم أو امتلاء حول عظم الترقوة أو في منطقة الإبط.
  • تغيرات في الجلد: إذا لاحظت أي تغيرات في جلد ثديك مثل التجعيد، أو التنقير، أو التقرح، أو الطفح الجلدي، أو ظهور بقع متقشرة من الجلد، أو زيادة مفاجئة في التجاعيد، يجب عليك فحصها من قبل الطبيب.
  • الألم: الألم ليس عادة من الأعراض المبكرة لسرطان الثدي ولكن إذا كنت تعانين من أي ألم في ثديك لا يزول فعليك فحصه من قبل الطبيب.

أعراض سرطان الثدي الخبيث

أنواع سرطان الثدي

هناك العديد من أنواع سرطان الثدي والتي تُصيب أجزاء مختلفة من الثدي ويكون لها أعراض مختلفة عن بعضها، من أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا ما يلي:

  1. سرطان القنوات الموضعي: هو نوع من سرطان الثدي غير الغازي حيث تبقى الخلايا غير الطبيعية داخل قنوات الحليب ولم تنتشر إلى الأنسجة الأخرى.
  2. سرطان الأقنية الغازية: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي، حيث تنتشر الخلايا السرطانية خارج قنوات الحليب وإلى الأنسجة المحيطة بالثدي.
  3. سرطان الثدي الالتهابي : هو شكل عدواني من سرطان الثدي حيث يؤثر السرطان على الأوعية اللمفاوية للجلد، مسبباً احمراراً وتورماً وتهيجاً.
  4. سرطان الفصيص الغازي: يحدث هذا النوع من سرطان الثدي عندما تنتشر الخلايا الخبيثة من الفصيصات، أو الغدد المنتجة للحليب، إلى أجزاء أخرى من الثدي.
  5. سرطان الثدي النقيلي: هو مرحلة متقدمة من سرطان الثدي ينتشر من موقعه الأصلي في الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام أو الرئتين أو الكبد أو الدماغ.

العوامل المحفزة لسرطان الثدي

هنالك بعض العوامل المُوثرة للإصابة بسرطان الثدي، فيما يلي بعض هذه العوامل:

الوراثة :  وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو بعض الطفرات الجينية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
العمر :   النساء فوق سن الخمسين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء الأصغر سنا.
النظام الغذائي ونمط الحياة:   تناول نظام غذائي غني بالدهون والسمنة والتدخين وقلة النشاط البدني يمكن أن تساهم جميعها في الإصابة بسرطان الثدي.
الهرمونات :   التعرض المفرط للإستروجين أو الهرمونات الأخرى يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
التعرض للإشعاع: إن التعرض للإشعاع بجرعات عالية يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

اطلع على:  عدد جلسات الكيماوي لسرطان الثدي المرحلة الأولى والثانية

في بعض الحالات، يمكن أن تكون الكتل الموجودة في الثدي علامة على الإصابة بسرطان الثدي، قد تشمل الأعراض الأخرى للكتل العدوى أو التغيرات الهرمونية أو إصابة أنسجة الثدي أو التغيرات الكيسية الليفية، لذلك من المهم التحدث مع طبيبك إذا لاحظت أي كتل أو عرض من أعراض سرطان الثدي الخبيث.

أسئلة شائعة

  • ما هي أسباب ظهور الكتل في الثدي؟

    تحدث الكتل في الثدي بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الخراجات الحميدة والأورام الغدية الليفية والنمو غير السرطاني الأخرى.

  • ما هي علامات وأعراض سرطان الثدي؟

    إذا كان لديك أي من هذه الأعراض مثل أن تعاني من إفرازات من الحلمة وألم في الثدي أو حول الإبط وتضخم الغدد الليمفاوية في الإبط، فعليك استشارة طبيب.