شروط التسجيل في ضريبة المبيعات

ماريهان

شروط التسجيل في ضريبة المبيعات تفصيلًا، الضريبة Tax تُعد إحدى أقدم المصادر المالية للدولة، والتي تُعتبر بمثابة الرسوم الإلزامية التي يتم فرْضها على الأفراد والشركات من قِبَل الجِهات الحكومية المعْنية، حرصًا منهم على تمويل مُختلف الأنشطة السائدة في المُجتمع من الأشغال والخَدَمات العامة، وذلك بغرض الوصول إلى دولة مُتقدمة اقتصاديًا مُقارنةً بنظائرها من سائر الدول.

  شروط التسجيل في ضريبة المبيعات

تُعتبر ضريبة المبيعات أو كما تُسمى Sale Tax إحدى أنواع الضرائب المُباشرة التي تخُص كافة أنواع المبيعات، وتحديدًا ضريبة البيع للعميل أو المُستهلك النهائي، ويتم تحصيل ذلك النوع من الضرائب بصورة فورية ومُباشرة عند الشراء من قِبَل بائع التجزئة، حتى يتسنّى بعد ذلك تحويلها إلى الحكومات.

من هذا المُنطلق يُمكننا القول بأنّ الذي يتم تكليفه بالتسجيل هو كل شخص طبيعي أو اعتباري استوْفت لديه شروط التسجيل في ضريبة المبيعات، والتي تتمثل في:

  • بلوغ حد التسجيل أو بمعنى أكثر وضوحًا بلوغ حجم المبيعات المُحدّدة لدى المصلحة أثناء السنة أو جُزء منها.
  • كافة المُنتجات الصناعية لسلعة الجدْول رقم (1) المُلازم للقانون 11/ 1991 أيًا كان الحجم الخاص بالمبيعات.
  • كافة المُستوردين الهدافي للاتجّار مهما بلغ حجم مبيعاتهم.
  • وكلاء التوزيع الذين يتم تصنيفهم كمُساعدين للمُكلّفين أيًا كان حجم مبيعاتهم.

اقرأ أيضًا:  الاستعلام عن ضريبة القيمة المضافة

البيانات والمُستندات اللازمة للتسجيل

تحرص ضريبة المبيعات على دعم الإيرادات الخاصة بالحكومة واقتصادها، وفيما يلي توضيح لكافة المُستندات المطلوبة من قِبَل المُكلف بالتسجيل، حرصًا على تحقيق شروط التسجيل في ضريبة المبيعات على أكمل وجه:

  • البطاقة الشخصية أو العائلية لمالك المُنشأة أو من ينوب عنه قانونًا بموجب التوكيل الرسمي.
  • البطاقة الضريبية.
  • السْجل التُجاري.
  • الترخيص الخاص بمُزاولة المْهنِة، وفي حالة وجود أكثر من ترخيص لعدّة أنشطة يتم كتابة قائمة تفصيلية بها، وتُرفق بعد ذلك بطلب التسجيل.
  • بيان مُتعلق بأسماء وعناوين وأنشطة الفروع والمخازن المُرافقة للمُنشأة إن وُجدت.
  • بيان مُنفصل لعدد الفروع التابعة للمُنشأة وعناوينها إن وُجدت، وكذلك نوع النشاط الذي يتم مزاولته في كل فرع.

من الجدير بالذكر اتاحة الفُرصة التسجيل في ضريبة المبيعات بوجود البطاقة الضريبية فقط مبدئيًا، مع ضرورة الحرْص على استكمال باقي المُستندات والبيانات لاحقًا.

اقرأ أيضًا:  كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

خطوات التسجيل في ضرورة المبيعات

بعد أن تطرّقنا إلى شروط التسجيل في ضريبة المبيعات، وكذلك المُستندات للازمة لإتمام الأمر، فَمِن الضروري ذكر البعض من الخطوات المُتتالية التي يُلزَم المُكلف بالتسجيل باتّباعها عند التقدُّم إلى مأمورية ضرائب المبيعات التابعة لِنطَاقه الجُغرافي، وهي كالآتي:

  1. ملء النموذج الخاص بالتسجيل، وذلك بإرفاق البيانات المُتمثلة في: (اسم المُنشأة، السِمَة التُجارية، الرقم الضريبي المُسجّل ببطاقة التسجيل الضريبي، الشكل القانوني للمُنشأة واسم مالكها، عنوان المُنشأة،الرمز البريدي ورقم صندوق البريد ورقم التليفون الذي يُمكن من خلالهم التواصل مع مالك المُنشأة، نوع السِلَع والخدمات المُقدّمة، رقم ترخيص مُمارسة النشاط وجِهَة وتاريخ إصداره).
  1. بيان مُفصّل بإجمالي قيمة المبيعات من السِلَع المحلية أو المستوردة، مُرفقًا باسم المأمورية التي سَبَق التسجيل بها في حال إذا سَبَق إلغاء التسجيل بالمصلحة.

في حال حدوث أي تغييرات في البيانات المُرفَقَة ينبغي إخطار المصلحة بها خلال 21 يومًا من حدوث تلك التغييرات.

تحرص المصلحة بعد إتمام التسجيل في ضريبة المبيعات على إصدار شهادة مُرفق بها رقم التسجيل ومُوقّعَة بخاتم المصلحة، وذلك بجانب إتاحتها الفُرصة للمستوردين في الحصول على صورة طبق الأصل من تلك الشهادة.

أسئلة شائعة

  • كم نسبة ضريبة المبيعات؟

    25% ضريبة المبيعات باستخدام النسبة المئوية لطريقة حساب المبلغ الإجمالي.

  • هل تاجر التجزئة مُلزم بإصدار فاتورة ضريبية عند كل عملية بيع؟

    نعم، هو مُلزم بإصدار فاتورة، إلّا أنّه في حال عدم قُدرته على إصدارها يُمكنه حينئذٍ اتّباع أحد أنظمة التجزئة الصادرة من المصلحة.

  • ما هو موقف تقديم الإقرار الشهري في حالة عدم تحقيق بيوع؟

    ينبغي على المُسجل الالتزام بتقديم الإقرار الشْهري حتى ولو لم يتمكن من تحقيق بيوع أو أدّى خدمات خاضعة للضريبة.