استقلال المرأة السعودية

sarah

استقلال المرأة السعودية كان البداية الفعلية لحرية النساء في هذه الدولة الإسلامية التي كانت توقف وتُحرم عملها، فقد كان القانون يُحرم أن تعمل المرأة أو حتى تخرج خارج بيتها بدون رجل أو محرم لها على الأقل، وهذا الشيء كان يعول بين النساء السعوديات والأعمال التي يُريدون العمل بها، لذا تم تعديل بعض القرارات القانونية كما سيعرضها لكم موقع فكرة في السطور التالية.

استقلال المرأة السعودية

تم إصدار الكثير من المراسيم القانونية السعودية الرسمية بخصوص استقلال المرأة في السعودية، وذلك حتى يتم تعديل القانون الذي كان ينص على تحريم خروج المرأة خارج البيت حتى ولو كان ذلك في إطار الدولة وليس خارجها كذلك.

بالإضافة إلى أنه كان يُحرم خروجها خارج الدولة، ولا يوافق على عمل المرأة في أي مكان داخل الدولة، ومن أهم ما كان يُحرمه القانون على المرأة ألا تسكن في أي عقار بدون محرم.

كانت هيئة حقوق الإنسان في السعودية تؤكد على قرارات القوانين السعودية التي تم عرض ما كانت تنص عليه، ولكن في الفترات السابقة تم التعديل على هذه النصوص حتى تسمح للنساء بالخروج والسكن بمفردهم مثلما يرغبون.

في بداية الأمر كانت هيئة حقوق الإنسان تحاول أن تقوم بحل الأمر وديًا مع الأهالي، ولكن هذا الأمر لم يُجدي أي نفع، لذا تم الإعلان عن بعض المراسيم التي تنص على تحرير المرأة السعودية من ذلك.

استقلال المرأة السعودية

الانتهاكات ضد النساء السعوديات

من ضمن المراسيم القانونية التي تم الإعلان عنها لاستقلال المرأة في السعودية هي منع الانتهاكات ضد النساء السعوديات، وذلك لحمايتهن من أي عنف كان يوجه لهن بأي شكل من الأشكال.

كما تم الفصل في بعض القضايا الخاصة بالعنف ضد المرأة، والاغتصاب وما إلى ذلك بما يخص ما يتعرضون له من ضغوط نفسية أو أي أذى مهما كان نوعه، وذلك لحفظ الكرامة وجلب الحق لهم.

من ضمن الإصدارات التي تم الإعلانات ألا يقوم الأهل بتهديد بناتهن بأي شكل من الأشكال، وذلك للتقليل من القضايا الأسرية، والعمل على حلها قبل تصعيد هذه القضايا إلى المجلس الأعلى للقضاة.

بفضل هذه القرارات تم حماية النساء والفتيات من العائلة والمجتمع، وحماية الأسر كذلك من المثول أمام العدالة السعودية بسبب قضايا التهديد والعنف الأسري.

نفي المحرم على الخليجيات

كانت المراسيم السعودية الصادرة بخصوص تحرير المرأة السعودية والخليجية كذلك تنص على الكثير من الإصدارات المختلفة التي تعمل على جلب حقوق المرأة، والحفاظ على كرامتها وهويتها كذلك، وإعطائها الحرية لممارسة حياتها الطبيعية التي تستحقها كذلك.

فنجد أنه تم إلغاء الشرط الذي كان موجودًا على النساء السعوديات أو الخليجيات عامةً بخصوص المحرم سواء على السفر أو على السكن والعمل وكل ما تقوم به المرأة في حياتها.

حيث أصبح بإمكانها السفر والسكن بمفردها في أي عقار ترغب فيه، أو أي مكان ترغب في الإقامة به كذلك، وهذا القرار كان صادر عن مجلس التعاون الخليجي للنساء اللاتي يقل عمرهن عن 40 عامًا.

وضع هذا القرار شرطًا بسيطًا لحصول النساء على حريتهن، ويتمثل في أن تقوم باختيار محل السكن الخاص بها في مكان معلوم، وألا تكون شريكة مع شخص في المنزل سواء كان رجل أو امرأة كذلك.

اطلع على:  حكم استقلال البنت عن أهلها إسلام ويب

كان استقلال المرأة السعودية بمثابة الحرية لهؤلاء النساء، وذلك لأنهن كانوا لن يقدرون على ممارسة حياتهم الطبيعية بشكل جيد، حيث كان ممنوع عليهن التنقل بمفردهم، والقيادة والسفر والكثير من الأمور الأخرى الضرورية لعيش حياة كريمة.

أسئلة شائعة

  • متى تم إصدار توصيات استقلال المرأة السعودية؟

    كانت في 2018م.

  • هل يُمكن أن تخرج السجينة السعودية دون موافقة عائلتها؟

    نعم.