الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالي والموازنة

sarah

يعد فهم الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالي والموازنة أمرًا مهمًا لأي شخص يتطلع إلى الحصول على فهم أفضل لأوضاعه المالية، أو كمحترف فمن المهم أن يكون لديك فهم لجميع هذه المفاهيم الثلاثة من أجل ضمان إدارة أموالك بشكل فعال، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالي والموازنة

الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالي والموازنة هي أن الميزانية العمومية هي بيان يلخص ويسجل الأصول والخصوم وحقوق الملكية لكيان في وقت معين، ويعطي نظرة عامة على المركز المالي للكيان، ويوضح ما يمتلكه الكيان (الأصول) وما يدين به (الخصوم) وفيما يلي كافة الفروقات الأخرى:

المركز المالي  الموازنة
هو ملخص للوضع المالي العام للمؤسسة، بحيث يقدم لمحة عامة عن الموارد المالية الحالية للمنظمة والالتزامات وصافي الثروة.  هي عبارة عن خطة أو توقع لمقدار الأموال التي سيتم إنفاقها على أنشطة أو مشاريع مختلفة خلال فترة زمنية محددة، وتحدد الموازنة النفقات التي سيتم تكبدها والإيرادات التي سيتم تحقيقها من أجل تحقيق أهداف محددة.
يشمل التدفق النقدي والسيولة والربحية وحالة الديون وهيكل رأس المال. ويساعد ذلك في إدارة التكاليف عن طريق وضع قيود على المبلغ الذي يمكن إنفاقه على أنشطة أو مشاريع معينة خلال فترة زمنية معينة.

الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالي والموازنة

الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالي

هناك بعض الفروق المختلفة بين الميزانية العمومية والمركز المالي، فيما يلي الفرق بينهما:

  • الميزانية العمومية وبيان المركز المالي عبارة عن بيانات مالية ذات صلة تستخدم للإبلاغ عن البيانات المالية للشركة.
  • يتم استخدام الميزانية العمومية للإبلاغ عن أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين في نقطة زمنية معينة، ويشار إليها أيضًا باسم بيان المركز المالي أو بيان الوضع المالي.
  • يعرض بيان المركز المالي لمحة عن أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين في نهاية الفترة المحاسبية، فهو لا يقدم أي معلومات حول ما تغير خلال الفترة المحاسبية.
  • توفر الميزانية العمومية معلومات حول سيولة الشركة، وهي قدرتها على سداد ديونها عند استحقاقها، كما يوفر مقياسًا لمقدار الديون المستحقة على الشركة في أي وقت.
  • يعتبر بيان المركز المالي أكثر شمولاً من الميزانية العمومية، لأنه يتضمن معلومات حول التغيرات في الأصول والخصوم خلال فترة محاسبية بالإضافة إلى قيمها في نهاية الفترة.
  • تعتبر الميزانية العمومية مفيدة لفهم الصحة المالية الحالية للشركة، بينما يقدم بيان المركز المالي نظرة عامة عما إذا كانت البيانات المالية للشركة قد تحسنت أو تدهورت بمرور الوقت.

الفرق بين الميزانية المحاسبية والميزانية المالية

كمحترف، قد تكون على دراية بمصطلحي الميزانية المحاسبية والميزانية المالية، لكن هل تعرف الفرق بينهما؟ الميزانيات المحاسبية والميزانيات المالية نوعان متميزان من الميزانيات المستخدمة في سياقات مختلف، فيما يلي بعض نقاط الاختلاف بينهما:

  • يتم استخدام الميزانية المحاسبية في العمليات اليومية للأعمال التجارية، وتقدم لمحة عامة عن الدخل والمصروفات، مثل الرواتب والإمدادات، على مدى فترة زمنية.
  • كما يتضمن هذا النوع من الميزانية أيضًا التكاليف المستقبلية المقدرة، مثل المعدات الجديدة أو ترقيات الأنظمة الحالية.
  • وتُستخدم الميزانيات المحاسبية عادةً لإبلاغ عمليات صنع القرار حول كيفية تخصيص الموارد للاستخدام الأكثر كفاءة.
  • كما يتم استخدام الميزانية المالية لتتبع التدفق النقدي بمرور الوقت، وتشمل جميع مصادر الدخل من العملاء والمستثمرين والكيانات الخارجية الأخرى، بالإضافة إلى المصاريف المتعلقة بسداد الديون والضرائب.
  • كما أن الميزانيات المالية مفيدة في تحديد أهداف طويلة الأجل للأعمال التجارية، مثل مدخرات التقاعد أو الاستثمارات.

اطلع على:  ما هو تعريف الميزانية العمومية

يجب معرفة الفرق بين الميزانية العمومية والمركز المالي والموازنة لأن كلاهما ستساعدك على فهم الوضع المالي الحالي لشركتك وقياس أدائها بمرور الوقت، ويكشف ذلك عن مقدار الأموال التي تمتلكها الشركة لتغطية التزاماتها والاستثمار في الفرص الجديدة.

أسئلة شائعة

  • ما هي الأنواع الرئيسية للميزانية؟

    هناك أربعة أنواع رئيسية من الميزانيات هي ميزانية التشغيل، ورأس المال، والتدفقات النقدية، والميزانيات المالية.

  • ما هي مكونات الميزانية؟

    تنقسم الميزانية العمومية إلى قسمين هما الأصول والخصوم، والأصول هي الموارد المملوكة للشركة والخصوم هي الالتزامات المستحقة للدائنين.