ما هي متلازمة تيرنر

شيماء شعبان سبع

ماهي متلازمة تيرنر، هي متلازمة تكون مرتبطة بوجود خلل في تركيب الكروموسومات الخاصة بالأناث فهي فقط تصيب الإناث بنسبة واحدة من كل 5000 أنثي وهذه المتلازمة تحتاج الكثير من التركيز في التعامل مع الأشخاص المصابين بها لأنهم يعانون من الكثير من المشاكل سواء المشاكل الاجتماعية أو الجسدية والأمراض التي تزداد مع التقدم في العمر ولذلك يحتاج الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة لاهتمام طبي كبير جدا.

‏ما هي متلازمة تيرنر

  • ‏متلازمة تيرنر هي عبارة عن متلازمة تحدث نتيجة وجود خلل في الكروموسومات الخاصة بالإناث وينتج عنها فقدان الكروموسوم إكس ويحدث هذا الخلل الجيني في مرحلة تكوين الجنين واندماج المشيج المذكر مع المشيج المؤنث ويكون في هذه الحالة البويضة المخصبة تحتوي على المشيج المذكر فقط واحد إكس.
  • ‏وينتج عن ذلك إناث تختلف تماما في الهيئة الخارجية عن الناس الطبيعية حيث أنها تكون قصيرة القامة وأيضا تمتلك رقبة منفوخ يوجد على كلا الجانبين أجزاء جلدية تشبه رجلي البطة وتكون مجنحة وبعض الآثار المختلفة الأخرى والأعراض المرضية التي تظهر داخل جيم هذه الأنثى المصابة بمتلازمة تيرنر.
  • ظهور بروز واضح جدا في عظام الصدر ويشبه صدر الحمام بشكل كبير جدا.
  • ‏حدوث انتفاخ شديد جدا في الأطراف سواء اليدين أو القدمين.
  • ‏على الرغم من أن الإناث المصابين بمتلازمة تيرنر لا يعانون بأي شكل من التخلف العقلي ولكن يكون هناك صعوبة شديدة في التعلم والاستجابة للعلاقات الاجتماعية والتركيز أيضا.
  • ‏باختصار يكون تعريف المتلازمة هي وجود حالة مرضية تحتوي على كروموسوم مفقود في تكوين الجسم بدلا من 46 كروموسوم يحتوي فقط على 45 كروموسوم.

الامراض التي تصيب مرضى متلازمة تيرنر

  • ‏على المدى البعيد يعاني من مرض متلازمة تيرنر من مجموعة من الأمراض حدوث ارتفاع شديد مزمن جدا في الشرايين التي تتواجد في الرئتين بالتحديد وحدوث تسلخ شديد جدا في الأورطة  وبالتالي يعاني المريض من المشاكل الكبيرة جدا ويحتاج إلى طبيب مختص لمراجعة الحالة.

متلازمة تيرنر والحمل

  • ‏الناس المصابين بهذه المتلازمة يعانون بشكل كبير جدا من خروج البويضات بشكل سريع جدا من المبيض ولذلك يكون هناك مشاكل كثيرة جدا في الحمل وأيضا نسبة كبيرة جدا من الناس المصابين بهذه المتلازمة لا يمكنهم الإنجاب بشكل طبيعي ولكن نسبة قليلة جدا تصل إلى 10 في المية منهم قادرين علي الإنجاب ولكن تكون حياتهم في خطر ويحتاجون إلي المتابعة المستمرة.

كيف يتم تشخيص متلازمة تيرنر ؟

  • من خلال فحص التنميط النووي المخبري ويتم هذا الفحص مثلك كبير عن طريق أخذ عينة من دم الطفلة والقيام بفحصها للتأكد من وجود 46 كروموسوم كما في الحالة الطبيعية ولكن في حالة وجود فقط 45 كروموسوم وبالتحديد مع غياب الكروموسوم اكس فهذا دليل قاطع على الإصابة بالمتلازمة.

متلازمة تيرنر والدورة الشهرية

كيف يتم تشخيص متلازمة تيرنر؟

  • ‏هذه المتلازمة تسبب وتؤثر بشكل كبير جدا على الدورة الشهرية للأنثى حيث أنها تؤدي إلى انقطاع هذه الدورة في فترة زمنية وعمريه قريبة جدا وأيضا بدون أي سبب مثل الحمل حيث أن هذه الأنثى تعاني من اضطرابات كبيرة جدا من هذه الناحية الجينية وأيضا اختلاف شديد جدا في الأعضاء الأنثوية.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ماهي متلازمة تيرنر ، ونحن على أتم الإستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.