شرح خطوات اختيار اسم مناسب لشركتك الناشئة

sarah

كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة هو سؤال يبحث عن إجابته الكثير من المواطنين، وخصوصًا المبتدئين في إنشاء المؤسسات الصغيرة. فنجاح الاختيار يعد من أهم عوامل نجاح التسويق للمنتجات والشركات أيضًا وفي كل الأحوال يجب أن يكون واضحًا ومناسبًا للظروف القانونية حتى تتفادى عدة مشكلات مختلفة، تعرف على المزيد عبر موقع فكرة.

كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة

بوجه عام عليك باختيار اسم مناسب يحمل رسالة العمل الذي ستؤديه، مع الحرص على عدة أمور تضمن لك دقة الاختيار والتي منها مثلًا:

  • ضرورة صِغر الاسم وسهولة اللفظ: بحيث يتكون من كلمة واحدة أو اثنتين مثل: شركة Apple ولا يُنصح باستخدام الاختصارات التي لا يعرفها البعض.
  • النظر إلى النشاط نظرة مستقبلية: أي اختيار اسم مناسب لا يتعارض مع النمو المستقبلي للمؤسسة فمثلًا إذا رغبت في إنشاء مؤسسة لبيع الحقائب لا تجعل العلامة التجارية ” حقائب” فربما تقوم بتوسيع نشاطها ليشمل الأحذية المختلفة ومن ثَم تظهر حاجتك لعلامة تجارية أخرى وبطبيعة الحال سوف تتطلب المزيد من الوقت لانتشارها.
  • الاستعانة بالنطاق com: فالكثير من العلامات التجارية تعتمد عليه، وعليك بالبحث بعدها عن المؤسسات التي تحمل نفس الاسم الذي قمت باختياره، والجدير بالذكر أنه يمكنك التوصل إلى صاحب الشركة التي تحمل نفس الاسم والتفاوض معه على الشراء.
  • ألا يكون الاسم مكررًا: عدم اختيار الأسماء الشائعة من حولنا فالتجديد أمر مطلوب.
  • بمرور الوقت قم بتحويل الاسم المختار إلى لوجو خاص بك، لأن الصور المرئية تعلق بذهن العملاء بشكل أكبر من المحتوى المكتوب.

اسم مناسب لشركتك الناشئة

أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار اسم لشركتك

هناك عدة عوامل هامة يجب تطبيق معظمها للحصول على اسم يعلق في أذهان العملاء والتي منها مثلًا:

  • عدم الاختيار بشكل عشوائي والقيام بابتكار اسم يعبر عن النشاط الخاص بالمكان.
  • على المحامي الخاص بالمؤسسة التأكد من مدى اختلاف الاسم وعدم وجود شركات أخرى تحمله.

يمكنك الاستعانة بعدة مواقع لتساعدك في اختيار الاسم والتي منها:

موقع NameMesh.Com الذي يقدم عدة أسماء مميزة ومختلفة.
موقع Naminum.Com:  يساعدك في اختيار الاسم من خلال تحديد النشاط التجاري.
موقع Shopify Business Name Generator:  يقدم لك مجموعة أسماء ويتأكد من عدم نسبة هذه الأسماء لأي شركة أخرى.

بعض الأمثلة للأسماء التجارية المميزة

يجب أن تقوم باختيار اسم يجمع بين الهوية الخاصة، الشعار، وكذلك تصميم اللوجو لكي تحقق نسبة ترويج كافية كالتي حدثت في بعض الشركات التجارية العالمية والتي منها مثلًا:

شركة الحلاقة الأمريكية Dollar Shave Club:

  • يتضح من الاسم أنها تقوم ببيع أدوات الحلاقة والعناية الشخصية بشكل شهري على أن يبدأ الاشتراك من 1 دولار فقط وبالتالي قد تكون حققت الرسالة الموضحة بالاسم وهي التوفير على المستخدمين.

شركة ماستر كارد MasterCard:

  • تكمن الرسالة الموجهة للعملاء في توضيح مدى الأهمية الكبرى لبطاقة الائتمان والتي تشبه أهمية دور المفتاح في فتح الباب الرئيسي للمنزل.
  • ومن هنا كان شعار الشركة هو ” There are some things money can’t buy. For Everything else, there is MasterCard” أي أنك تستطيع باستخدام بطاقة الائتمان شراء كل شىء.

شركة آبل Apple:

  • يجمع بين البساطة والتكنولوجيا الحديثة وهذا ما جعل الاسم يأخذ اتجاهًا آخر، بشكل يتوافق مع الشعار الخاص “Think Different” .

اطلع على:  اقتراح اسماء شركات استيراد وتصدير

  كيف تختار اسم مناسب لشركتك الناشئة هو سؤال يمكنك الاستعانة بعدة أدوات للحصول على إجابته والتي من أهمها: موقع خمسات، أداة أوبرلو، ومن الطبيعي إجراء العديد من التجارب في البداية للاختيار السليم.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز بيع الاسم التجاري دون المحل التجاري؟

    بالتأكيد لا يجوز التصرف بل يجب على البائع أيضًا أن ينقل ملكية المحل لمشتري الاسم.

  • كم تستغرق الموافقة على الاسم التجاري؟

    من خلال خدمة حجز الاسم التجاري يستطيع المستخدم حجز الاسم وأيضًا حمايته لمدة تصل إلى شهرين لحين إصدار السجل التجاري.