تصنيف الوسائل التعليمية وانواعها

اكرام

تصنيف الوسائل التعليمية أصبح شيء ضروري في نظام التعليم، حيث أنه يجعل الطلاب يتفاعلون مع المناهج التعليمية، إن التعليم عبارة عن عملية هامة تساعد على التخلص من الجهل والأمية، كما أنه يساعد في بناء الفرد بل الأمة والمجتمع بأكمله، ولذلك سوف نتعرف في السطور التالية على أهم الوسائل التعليمية التي تُساند التعليم وتصنيفاتها الهامة.

تصنيف الوسائل التعليمية

تطورت عملية التعليم من الاعتماد الكلي على الكتاب والمدارس إلى التفاعل والترابط بين المنهج التعليمي والطلاب من خلال اتباع الوسائل التعليمية الحديثة وهي عبارة عن:

  • أدوات وأجهزة وبعض المواد الخاصة بالمعلم يستخدمها من أجل تحسين عملية التعلم والتعليم.
  • أدوات ومواد وبعض الأجهزة الموجودة داخل الصف وخارجه من أجل تسهيل وتيسير التعليم على الطالب، كما أنها توفر الجهد والوقت اللازمين لنقل المعلومات والخبرات التعليمية للطلاب.
  • الوسائل التعليمية أيضاً هي عبارة عن مواد تعليمية تساعد الشخص المتعلم في الوصول إلى أهدافه بكل سهولة وبدرجة كبيرة من الإتقان.

لا تفوت متابعة: وسائل تعليمية لذوي صعوبات التعلم

تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الحواس

ينقسم هذا النوع من تصنيف الوسائل التعليمية إلى ثلاثة أنواع وهم:

  • وسائل سمعية وبصرية وتضم الأشياء التي تعتمد على حاسة البصر والسمع في وقتاً واحد من أجل اكتساب الخبرات التعليمية والتعلم مثل الأفلام التعليمية المتحركة والسينما.
  • الوسائل البصرية وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر فقط في التعلم مثل الكتب والأفلام الصامتة والخرائط والمجلات.
  • الوسائل السمعية وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة السمع فقط في التعلم مثل المذياع ومكبرات الصوت ومختبرات اللغة.

تصنيف الوسائل التعليمية

تصنيف الوسائل التعليمية على أساس طرق الحصول عليها

يمكن الحصول على الوسائل التعليمية باستخدام طريقتان وهما:

  • الحصول على جميع الأدوات والأجهزة والمواد بالكميات التي يحتاجها المعلم حتى ولو كانت كبيرة من المصانع.
  • الحصول على الوسائل التعليمية بتكاليف قليلة وذلك من خلال تصنيع الطلاب والمعلمين الخرائط واللوحات والرسومات التي تُساعد في نقل الخبرات التعليمية.

تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الحواس مجتمعة

قام تصنيف الوسائل التعليمية هنا على ثلاثة أسس وهم:

  • الوسائل التي تُساعد على اكتساب الخبرات من خلال البصيرة المجردة مثل الرموز والرسومات.
    اكتساب الخبرات باستخدام الوسائل التي تعتمد على الملاحظة المحسوسة مثل زيارة المعارض ومشاهدة الصور المتحركة والثابتة، بالإضافة إلى القيام بالرحلات في أماكن مختلفة.
  • اكتساب الخبرات التعليمية من خلال الوسائل المختلفة التي تعتمد على العمل المحسوس مثل التمثيليات والخبرات والعينات والخبرات الواقعية.

وأخيراً اتضح لنا أن عملية تصنيف الوسائل التعليمية من أهم الأشياء التي ظهرت حديثاً حيث أنها تعمل في تطور التعليم بشكل دائم ومتجدد، كما أن تقسيم الوسائل التعليمية يجعل المعلم والطالب يستفادون من كل وسيلة حتى نحصل في النهاية على أسهل وأفضل الطرق في اكتساب الخبرات التعليمية.

أسئلة شائعة

  • ما هي الوسائل التعليمية الحديثة؟

    لقد ظهر حديثاً العديد من الوسائل التعليمية التي ساعدت في نقل المعلومات والخبرات التعليمية بكل سهولة مثل الصور والكرة الأرضية والنماذج والعينات والسبورة والفيديو والمذياع والحاسوب والمسرحيات.

  • ما هي الأسباب التي أظهرت الحاجة إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟

    يوجد أسباب عديدة أدت إلى الحاجة إلى تصنيف الوسائل التعليمية ومنها: التعرف على طرق مختلفة وجديدة ومعرفة الفرق بينهما، بالإضافة إلى التعرف على خصائص الوسائل، ومعرفة مميزات وعيوب كل وسيلة، وكل هذا من أجل معرفة أفضل نوع يتناسب مع مواصفات المادة والطالب. التعرف على الوسائل الموجودة جيداً وتصنيفها من أجل اكتشاف وسائل تعليمية جديدة ومختلفة.