أسماء احسن 5 مشروبات ساخنة للحموضة

Mariaam

من المهم معرفة أفضل 5 مشروبات ساخنة للحموضة، ولكن يجب العلم أن السيطرة على أعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي تعتمد أولًا على معرفة مسببات الارتجاع وتجنبها، سواء من الأطعمة أو المشروبات، ويمكن أن يسبب ارتجاع حمض المعدة التهاب الحلق، وبحة في الصوت، وقد يترك طعمًا سيئًا في الفم.

أفضل 5 مشروبات ساخنة للحموضة

يمكن السيطرة على الأعراض الناتجة عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة ويمكن استخدام الأدوية لذلك أيضًا، لذلك يوصى باستشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب ولكن من ناحية أخرى؛ هناك العديد من المشروبات والأطعمة المفيدة في تخفيف حموضة المعدة والتي سنذكرها في المقال، إليك مشروبات مفيدة لمن يعاني من الحموضة:

أولًا: شاي النعناع

أفضل 5 مشروبات ساخنة للحموضة

 إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء أو ارتجاع المريء، تجنب تناول شاي النعناع لأنه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، حيث يساعد في الهضم وآلام المعدة.

ثانياً: شاي البابونج

 

أفضل 5 مشروبات ساخنة للحموضة

يشتهر شاي البابونج بخصائصه المهدئة وتقليل الالتهاب. تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يهدئ ويهدئ الجهاز العصبي، ويكون أحد العلاجات المنزلية للحموضة وحرقة المعدة.

ثالثًا: شاي أعشاب

أفضل 5 مشروبات ساخنة للحموضة

يساعد شاي الأعشاب على تحسين عملية الهضم، وتخفيف العديد من مشاكل المعدة مثل الغازات والغثيان، ينصح باختيار شاي الأعشاب الخالي من الكافيين.

رابعًا: مشروب الزنجبيل

أفضل 5 مشروبات ساخنة للحموضة

الزنجبيل له خصائص تدمر الحموضة التي تسبب بكتيريا الملوية البوابية، وتقلل من الالتهاب، وتقلل من الغثيان وتهدئ عضلات المعدة، يمكن تناول الزنجبيل نيئًا أو في الشاي أو في الطبخ.

عند المعاناة من عسر الهضم الشديد والحموضة، اخلطي ملعقة كبيرة من كل من الزنجبيل وعصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من العسل في ماء دافئ، سوف يساعد هذا في تقليل أعراض الحموضة والحفاظ على قوة التمثيل الغذائي وتخفيف الضعف والألم المرتبط بالحموضة.

خامسًا: تناول الحساء

أفضل 5 مشروبات ساخنة للحموضة

قد يساعد الحساء المصنوع منزليًا، خاصةً مع إضافة المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والخضروات، في تقليل خطر الإصابة بالارتجاع المعدي.

أقرأ أيضًا:  دواء زانتاك Zantac علاج الحموضة وقرحة المعدة

المشروبات الممنوعة لمرضى الحموضة

يوجد مشروبات عديدة تزيد من الحموضة لكن على العموم؛ يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الحمضية أو عالية الكافيين، مثل:

القهوة والشاي قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة والشاي إلى تفاقم مرض الارتجاع المعدي المريئي.
الشوكولاتة بسبب محتواها من الكافيين والكاكاو، يمكن أن تؤدي الشوكولاتة إلى تفاقم أعراض ارتداد الحمض.
المشروبات الغازية قد تؤدي المشروبات الغازية إلى التجشؤ، مما يؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، لذا فإن تجنبها قد يساعد في تقليل أعراض ارتداد حمض المعدة
الحليب كامل الدسم قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في هضم الحليب كامل الدسم، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الدهون، مما قد يؤدي إلى ارتخاء العضلة المعاصرة للمريء السفلية (بالإنجليزية: المصرة المريئية السفلية)، وبالتالي ظهور أو تفاقم أعراض الارتجاع، لذلك يوصى باختيار منتجات الحليب قليل الدسم.
العصائر الحمضية مثل الأناناس وعصير التفاح، ارتجاع أحماض المعدة، لذلك يوصى بتناول عصائر أقل حمضية، مثل عصير الجزر والصبار والملفوف والبنجر والبطيخ والسبانخ والخيار والكمثرى.

أقرأ أيضًا:  نشرة أقراص برايلوزيك Prilosec لعلاج الحموضة والقرحة

أخيرا وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أفضل 5 مشروبات ساخنة للحموضة، يمكنك الآن تجنب الأطعمة التي تسبب لك الحموضة وتناول مشروبات وأطعمة تخفف منها.

أسئلة شائعة

  • هل يزيد البيض من حموضة المعدة؟

    البيض من أفضل الأطعمة من حيث القيمة الغذائية، يضبط الحموضة في المعدة، وبالتالي يخفف الشعور بالحموضة عند ارتفاع السائل المعدي.

  • هل يزيد عصير البرتقال من حموضة المعدة؟

    يجب تجنب العصائر الحمضية، مثل: البرتقال والجريب فروت وكذلك عصائر التوت البري والمانجو والكرز والأناناس، هذه العصائر يمكن أن تزيد من أعراض الحموضة بدلاً من تخفيفها.