احسن 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال

Mariaam

الكثير يبحث عن أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال خاصة في الشتاء بسب كثرة الإصابة بنزلات البرد، فيلجأ الناس للمشروبات الدافئة والأعشاب، ونظرًا لأهمية علاج الكحة السعال سوف نخبرك على أفضل الأعشاب وأهم النصائح التي ستساعدك وتمكنك من العلاج دون الحاجة إلى الأدوية.

أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال

إليك أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال دون وجود أثار جانبية، مثل:

أولًا: الزنجبيل

أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهاب وفيتامينات تعمل على تخفيف السعال وتخفيف الربو، شرب الزنجبيل يخفف التهاب الشعب الهوائي حيث أثبتت البحوث والدراسات ذلك الأمر، يمكنك تناول الزنجبيل مرتين في اليوم مع إضافة معلقة واحدة من العسل.

ثانيًا: الكركم

 

أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال

أثبتت الدراسات أن الكركم له العديد من الاستخدامات، ليس كما يظن البعض أنه لا يستخدم إلا في الأكلات ولكن الكركم لديه العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لجسم الأنسان؛ لأنه يقوم بدور فعال في علاج السعال المزمن وتهدئة المعدة، يمكنك وضع معلقة من العسل الأبيض مع الكركم وتناوله يوميًا.

ثالثًا: البردقوش

أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال

يقوم البردقوش بتخفيف السعال وتعزيز الجهاز التنفسي وتهدئة المعدة أيضًا؛ وذلك بسبب العناصر الغذائية والخصائص الهائلة الموجودة في عشب البردقوش.

رابعًا: الزعتر

أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال

بإمكانك تناول الزعتر مرتين في اليوم ولكن بشكل منتظم، ونظرًا لاحتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات بنسبة عالية بالإضافة لمضادات الأكسدة الموجودة في عشبة الزعتر، سوف يقوم بعلاج الرشح والسعال وتهدئة المعدة، حيث يعتبر الزعتر من الأعشاب الشهيرة جدا في تخفيف السعال ونزلات البرد. 

خامسًا: النعناع

أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال

سيساعدك النعناع في علاج السعال ونزلات البرد وسيجعلك تسترخي وتشعر بهدوء الأعصاب بعد تناوله، حيث يحتوي على نسبة عالية جدًا من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تنجح في تعزيز صحة جسم الأنسان.

أقرأ أيضًا:  علاج مرض السعال الديكي

نصائح لعلاج الكحة والسعال

بعد ذكر أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج السعال، سوف نقوم بعرض بعض النصائح المهمة لعلاج السعال والكحة، وهي:

  • يجب الإكثار من شرب السوائل والمياه، خاصةً السوائل التي تحتوي على فيتامين ج؛ لتجنب جفاف الجسم والعمل على تعزيز الجهاز المناعي.
  • يمكنك استخدام مرطب للهواء بالرذاذ البارد وأخذ حمام ساخن، إذا كنت تعاني من تجمع البلغم في منطقة الصدر.
  • ينصح بملء وعاء بالماء السخن وإضافة الأعشاب إليه، ثم قم بوضع المنشفة على رأسك وقم باستنشاق البخار لمدة لا تقل عن 5 دقائق، في حالة إذا كنت تعاني من الكحة.
  • إذا كنت تعاني من الكحة والبلغم قم بوضع معلقة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، ثم قم بالغرغرة بالماء المالح لتخفيف من البلغم الناتج من الكحة.
  • في حالة إن لم تنجح هذه الأعشاب والنصائح لابد من استشارة الطبيب وأخباره عن العلاجات والأعشاب التي قم باستخدامها، لتجنب حدوث مضاعفات أو أثار جانبية.

متى يجب استشارة الطبيب ؟

لابد من استشارة الطبيب في حالة حدوث هذه الأعراض التالية:

  • وجود دم ناتج عن الحكة.
  • وجود بلغم أصفر أو أخضر ذات رائحة كريهة.
  • لابد من استشارة الطبيب في حالة وجود ألم في الصدر وأزيز وحمى.
  • في حالة وجود جفاف وضعف وقشعريرة.
  • إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس.

أقرأ أيضًا:  نشرة كبسولات تراي سولفين TRISOLVIN لعلاج السعال

بذلك نكون انتهينا من توضيح وسرد أفضل 5 أعشاب طبيعية لعلاج السعال، وأهم النصائح المهمة التي يجب اتباعها إذا كنت تعاني من سعال أو كحة.

أسئلة شائعة

  • ما هو أفضل الأعشاب لعلاج السعال؟

    عشبة الزنجبيل.