شرح خطوات صناعة الجبن في المصانع 5 مراحل هامة

sarah

كيفية صناعة الجبن في المصانع والتي تعتبر واحدة أشهر المنتجات التي يعشقها الكثيرون ويذهبون إلى الدول المختلفة لتذوق الأنواعها الشهية، تتم صناعة الجبن بصفة أساسية من منتجات اللبن وتتعدد حيث تتميز كل دولة بصناعة واحدة منها، ولكن البعض يتساءل عن الطريقة صناعتها داخل المصانع، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

كيفية صناعة الجبن في المصانع

عملية صناعة الجبن في المصانع تمر بعدة خطوات بإستخدام أفضل الوسائل وأدوات التصنيع مع الالتزام بالشروط والمعايير التي تضعها وزارة الصحة العالمية، وتتمثل مراحل صناعتها في:

المعالجة

يعمل المختصون داخل المصانع على تحضير كميات اللبن المطلوبة وإدخالها في مرحلة المعالجة والتي يتم فيها تسخين اللبن للوصول إلى درجة الحرارة المناسبة من خلال الآلات المستخدمة في صناعة الجبن ويتم ضخها في أوعية كبيرة الراقدات.

وذلك لأنها تتحمل أكثر من 16  ألف كجم من الحليب، والهدف الأساسي من هذه المرحلة إزالة كافة الجراثيم والبكتيريا التي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة.

كيفية صناعة الجبن في المصانع

الفصل والإضافة

تتم هذه المرحلة على خطوتين تبدأ بخثارة اللبن المتمثل في التجمعات الناتجة من تسخين الحليب ويطلق عليه اللبن الرائب الذي يصنع منه الأجبان بينما الجزء السائل يتم فصله، وبعدها يتم إضافة مادة بادئة الاستنبات.

تعمل على تحويل اللبن السائل إلى خثارة للاستفادة بأكبر كمية ممكنة في صناعة منتجات الجبن، وبعد مرور ساعة كاملة يتم إضافة مادة المنقحة وتتمثل في نوع من الاينزيمات يتم استخراجها من الحيوانات دورها زيادة تماسك خثارة الحليب.

المعالجة والضغط

الهدف من هذه المرحلة تحويل خثارة اللبن في صورة صلبة يمكن تكسيرها بسهولة من خلال وضعها على الآلات المتخصصة لمنحها شكل القوالب التي يحفظ بداخلها الجبن.

تمليح الجبن

يتم فيها وضع الجبن داخل مخازن خاصة يمكن التحكم في درجة حرارتها ورطوبتها للانتهاء من عملية الصناعة، وبعدها يتم إضافة الملح ونكهات الجبن المفضلة وتحفظ في القوالب وهذه المرحلة تحتاج إلى شهرين على الأقل للانتهاء على الرغم من الدراسات الحالية التي تستهدف خفض المدة لزيادة سرعة الذي التصنيع.

التغليف

بعد الانتهاء من المراحل السابقة بنجاح يبدأ المختصون في تغليف الأجبان بأشكال مختلفة حتى يتم تصديرها إلى المتاجر والشركات لبدء عملية البيع.

كيفية صناعة الجبن في المنزل

يمكن صناعة الجبن داخل المنزل بعد توافر المقادير التالية:

  • 3 لتر حليب.
  • معلقة صغيرة من المنقحة.
  • 1/5 معلقة عصير ليمون.
  • معلقة خل.
  • ملح حسب الحاجة.

الطريقة :

  • يتم تسخين اللبن حتى درجة حرارة 70 دون الوصول إلى مرحلة الغليان وبعدها يترك ليبرد.
  • يتم إضافة المنفحة إلى اللبن مع الاستمرار في التقليب وتركه لمدة نصف ساعة حتى يتجمد بالكامل.
  • تقطيع الخليط المتجد في شكل مكعبات بعد إضافة الملح.
  • يترك في الثلاجة حتى يتماسك وبعدها يصبح الجبن جاهز للتقديم.

طريقة صناعة الجبن البلدي

ينال الجبن البلدي شهرة واسعة بين أنواع الأجبان المتعددة خاصة في المناطق العربية، وتعتبره المصانع من أسهل طرق صناعة الجبن حيث يحتاج فقط إلى كمية من الحليب والمنقحة وكمية مناسبة من كلوريد الكالسيوم والملح وقطعة من الشاش بالإضافة إلى الميزان الحراري.

يتم صناعتها بداية من تسخين الحليب والتأكد من درجة غليانه باستخدام الميزات الحراري وبعدها إضافة المنقحة وكلوريد الكالسيوم والملح مع التقليب حتى يتحمد الخليط ويتم تقطيعه في شكل قوالب الجبن.

اطلع على:  صناعة الفخار في السعودية

أوضحنا كيفية صناعة الجبن في المصانع، والذي يعتبر واحد من المغذيات التي يحتاجها الجسم يوميًا للاستفادة من البروتينات والفيتامينات بداخلها، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على الأسنان وتقويتها وتعمل كمضادات أكسدة.

أسئلة شائعة

  • هل عملية صناعة الجبن عملية معقدة لا يمكن القيام بها داخل المنزل من خلال توفير المقادير المطلوبة؟  

    لا.

  • هل تقوم المصانع بصناعة الجبن مباشرة دون التأكد من معالجة الحليب وإزالة الفطريات؟

    لا.