في أي سورة وردت خطبة إبليس يوم القيامة

ماريهان

في أي سورة وردت خطبة إبليس يوم القيامة؟ وما هو مصير الشيطان في ذلك اليوم؟ لقد طرد وحرم إبليس من رحمة الله سبحانه وتعالى والذي سوف يقف يوم القيامة بعد أن يدخل الجنة أهل الجنة ويدخل النار أهل النار والكافرون يخاطبهم ويتبرأ منهم جميعهم مما يزيدهم ألمًا وحسرةً على أنفسهم.

  في أي سورة وردت خطبة إبليس يوم القيامة ؟

في أي سورة وردت خطبة إبليس يوم القيامة

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى خطبة إبليس في يوم القيام بكتابه العزيز في سورة إبراهيم، وقصة هذه الخطبة تكون كالتالي:

  • بعد دخول أهل النار بها يصيحون كثيرًا من العذاب الشديد الذين يلاقوه والذي يستمر لمدة 500 سنة.
  • ظن أهل النار بعدها أنهم حين يتوقفوا عن الصراخ والصياح قد يقلل الله تعالى من عذابهم ويخففه، فينظروا 500 سنة أخرى من بهذا الوضع.
  • يعرف بعدها أهل النار أن ذلك أيضًا لا يفيد في قوله تعالى (سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ).
  • يأتي إبليس لهم بعدها ويلقي خطبته اللعينة ليعرفوا من خلالها أن أمر الله تعالى قد مضى ولن يتغير وأنهم خالدون في النار وحتى إبليس الذي اتبعوا خطواته في الدنيا لن ينفعهم بشيء.
  • قال الله تعالى (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم ۖ مَّا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُم بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ۗ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
  • يندم بعدها أهل النار على أفعالهم وارتكابهم للمعاصي والشرك بالله تعالى وفعل الفواحش والمحرمات التي نهى التي نهى عنها ربهم عز وجل.

اقرأ أيضًا:  كلام عن يوم القيامة

تفسير ماذا يقول الشيطان يوم القيامة

ينغي عند البحث السورة التي وردت فيها خطبة إبليس البحث عن تفسيرها آياتها أيضًا وفهم معانيها وأخذ الموعظة منها، وتفسيرها هو:

(وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ) تعني أن الله تعالى وعد عبادة بالجنة والنار وكان وعده على حق
(وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي) أن الشيطان قد وسوس لأهل النار وهو ليس له بالأمر أو بسلطان واستجابوا له
(مَّا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُم بِمُصْرِخِيَّ ۖ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ) أنه لم يغصب أحدًا على ارتكاب المعاصي فلا يلوموه إنه كفر من قبلهم

مصير الشيطان يوم  الساعة

لقد قال الله تعالى في كتابه العزيز (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) ونصيب الكافرون ومصيرهم يوم القيامة معروف فهو الخلود في النار وتعذيبهم أشد عذاب، والشيطان مصيره هو الأسوأ والأكثر شدةً.

اقرأ أيضًا:  هل يُحشر الناس يوم القيامة وهم عُراة

هل يتبرأ الشيطان من أتباعه؟

قال الله تعالى في كتابه العزيز (كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ) فالشيطان في يوم القيام لا ينطق غير الحق ويتبرأ بالفعل من كل من اتبعه وسار على خطاه.

إن البحث عن الأسئلة الدينية مثل في أي سورة وردت خطبة إبليس يوم القيامة وتفسيرها وغيره ينبغي أن يؤخذ من مواقع موثوق بها أو من خلال سؤال الشيوخ والعلماء ذوي الخبرة في أمور الدين والإسلام ولديهم القدرة على الرد على تلك جميع تلك الاستفسارات يكون أفضل.

أسئلة شائعة

  • متى يموت إبليس؟

    يموت إبليس في النفخة الأولى كم ذكر الله سبحانه وتعالى والتي بينها وبين النفخة الثانية 40 سنة.

  • هل كان إبليس يرى الله؟

    لا لم يكن إبليس يرى الله سبحانه وتعالى ففي قوله (لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ).

  • ماذا طلب إبليس من الله؟

    طلب إبليس من الله تعالى أن يتركه حتى يوم البعث وموت البشر في النفخة الثانية، وذلك كان للهروب من الموت في النفخة الأولى أي بمعنى أنه يريد الخلود ولم يستجب الله تعالى له وتركه فقط حتى النفخة الأولى.