في أي جزء من القرآن تقع سورة الملك

ماريهان

في أي جزء من القرآن تقع سورة الملك؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟ إن القرآن الكريم مقسم على أجزاء عددها ثلاثون جزء ويتضمن على 114 سورة، وتلك السور أنزلها الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة وفي المدينة بعد هجرته ولذلك قسمت السور إلى مكية ومدنية.

   في أي جزء من القرآن تقع سورة الملك؟

في أي جزء من القرآن تقع سورة الملك

إن التساؤلات الدينية مثل في أي جزء من القرآن توجد سورة الملك وغيره في غاية الأهمية، وفيما يلي الإجابة عن ذلك السؤال وأبرز المعلومات عنه:

  • تقع سورة الملك في الجزء التاسع والعشرون من القرآن الكريم وهو الجزء ما قبل الأخير.
  • تعد هذه السورة هي إحدى السور المكية التي أنزلها الله تعالى على رسوله محمد عليه الصلاة والسلام.
  • تتواجد سورة الملك عقب سورة الطور من حيث ترتيب السور في القرآن وهي رقم 67 به.
  • يبلغ عدد آيات هذه السورة ثلاثون آية.
  • تتواجد سورة الملك في الربع الأول من الحزب السابع والخمسون.

اقرأ أيضًا:  دعاء سورة يس لقضاء الحوائج مكتوب

سبب تسمية سورة الملك بهذا الاسم

سميت سورة الملك بهذا الاسم لأنها تشير إلى ملك الله سبحانه وتعالى وقدرته في الكون، ذلك بالإضافة إلى أنه تم إطلاق بعض الأسماء الأخرى عليها كالمنجية والواقية.

تفسير آيات سورة الملك 

سوف نوضح لكم من خلال السطور التالية ملخص عن تفسير لآيات هذه السورة:

  • يشير الله تعالى في أول آيات سورة الملك في قوله (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) إلى بركته وقدرته، كما يشير إلى أنه مالك كل شيء في الدنيا وأنه يقول كن فيكون لكل ما خلقه.
  • تبين لنا الآيات قدرة الله تعالى على خلق الأرض والسماء والشمس والقمر والنجوم وعن معجزاته، كما أنعم الله تعالى على عباده بحاسة البصر لرؤية جميع تلك الأشياء.
  • قال تعالى (مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ) أي أن كل ما خلقه ربنا سبحانه وتعالى لا يوجد فيه عيب أو خطأ.

تتوالى الآيات حتى يحدثنا الله تعالى عن الكفار والمشركون في الآيات التالية:

قال تعالى (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ) وضح الله تعالى هنا عذابه للمشركين
قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) يصف ربنا في هذه الآيات المسلمين الذين آمنوا به وبرسوله

اقرأ أيضًا:  فضل سورة يوسف لإنجاب الذكور

فضل سورة الملك

لقد كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الملك كل يوم قبل نومه، ولذلك يقوم عدد كبير من المسلمون باتباع ذلك الأمر والسير على نهج الرسول وسنته، كما يمن الله تعالى على كل من يقرأها بالخير واليمن والبركات وأيضًا يكرمه بالذرية الصالحة والزواج، كما أن من حفظها يمنع الله تعالى عنه عذاب القبر وعذاب النار.

ينبغي معرفة في أي جزء من القرآن تقع سورة الملك وقراءتها يوميًا قبل النوم أو في أي وقتًا آخر، وذلك لأن من يقرأها له فضل كبير عند الله تعالى وهي من الآيات الصغيرة التي لا تأخذ وقتًا طويلًا في قراءتها.

أسئلة شائعة

  • لماذا سميت سورة الملك بالمنجية؟

    سميت هذه السورة بالمنجية لأنها تنجي العباد من النار وعذابها ذلك بالإضافة إلى أنه سميت بالواقية بسبب أناها تقي الناس من عذاب النار.

  • هل يجوز قراءة سورة الملك من دون وضوء؟

    إن قراءة القرآن الكريم جائزة من دون وضوء ولكن يشترط ألا يكون القارئ جنبًا.

  • من يحفظ سورة الملك؟

    إن من يحفظ أي سورة من القرآن له ثواب كبير عن الله تعالى وحفظ سورة الملك يغفر الذنوب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سورةٌ من القرآنِ ثلاثونَ آيةً شفَعت لرَجُلٍ حتَّى غفرَ لَهُ وَهيَ تَبَارَكَ الَّذي بِيَدِهِ الْمُلْكُ).