شرح خطوات تحليل الدهون البروتينية

دكتور عمرو زيدان

نتابع في هذا المقال طريقة تحليل الدهون البروتينية من خلال موقع فكرة، وسنتكلم أيضا عن تعريف الدهون البروتينية وأنواعها وأهمية التحليل.

 

ما هي الدهون البروتينية

الدهون البروتينية تعتبر مركبات عضوية وتتواجد داخل جسم الإنسان، وهي المسئولة عن تكوين الأغشية والدهون سواء كانت نباتية أو حيوانية، وتتكون الدهون البروتينية تلك من جزيئات صغيرة من الدهون والتي تنقسم إلى قطرات صغيرة من الدهون تتمثل في الجليسريدات الثلاثية، الحموض الدهنية، الشموع، الاستيرويدات، التربينات، كما أنها تعتبر محاطة بطبقة من الدهون المرتبطة بمجموعات كيميائية تحتوي على الفوسفور وتسمى هذه المركبات بالدهون الفوسفورية، وبالتالي تعتبر الدهون البروتينية مكون أساسي للدهون المتواجدة بالجسم سواء كانت حيوانية أو نباتية.

 

أنواع الدهون البروتينية

  • الكوليستيرول – Cholesterol .
  •  الجليسريدات الثلاثية -Triglyceride .
  •  الدهون الفوسفاتية – Phospholipids.
  • الحموض الدهنية – Fatty Acids .

 

ويكون المستوى الطبيعي للدهون بالدم بين 450 – 1000 مجم / 100 ملليتر دم، ويتم قياس الدهون الكلية في الدم بطريقتين، الطريقة الأولي تعتمد على طريقة كيميائية لقياسها، أما الطريقة الثانية تعتمد على قياس مكوناتها ثم حساب المجموع.

 

 تحليل الدهون البروتينية

عند الذهاب لعمل تحليل الدهون البروتينية فإنه يجب علي الشخص الذي سيقوم بالتحليل الصيام قبلها لمدة 12 ساعة متواصلة، وتكون النسب الطبيعية للتحليل كالتالي :

  • الدهون الثلاثية : تكون النسب الطبيعية أقل من 150 وتكون في مرحلة البدء في الزيادة إذا تراوحت مابين 150 إلى 190 وتكون النسبة عالية جدا إذا قاربت من ال ـ500  ويجب الذهاب للطبيب المختص في هذه الحالة.
  • الكوليسترول : تكون النسب الطبيعية من أقل من 200، وتكون النسبة عالية جدًا إذا كانت من 200 فأكثر ويجب تناول علاج محدد لتقليل النسبة في هذه الحالة.
  • الدهون الثلاثية منخفضة الكثافة : تكون النسب الطبيعية من 50 وأقل .
  • الكوليسترول منخفض الكثافة : يكون المعدل الطبيعي أقل من 100 وتكون النسبة عالية جدا إذا تراوحت النسب ما بين 130 إلى 190  ويجب استشارة الطبيب المختص اذا كانت نتيجة التحليل أكبر من 130.
  • الكولسترول عالي الكثافة : تكون النسب الطبعيية للذكور 40 أو أكثر أما النسبة الطبيعية للإناث 50.
  • البروتينات الدهينة : تكون المعدل الطبيعي لها أقل من 90 وتكون النسبة غير طبيعية إذا تراوح ما بين  90-99 وتكون النسبة مرتفعة جدا إذا وصل إلى 120-139 .
والجدير بالذكر أن معرفة حجم جزيئات الكولسترول مهمة جدا كذلك بالإضافة إلى معرفة القيمة العددية للكولسترول الكلي والدهنيات البروتينية منخفضة الكثافة؛ وتعتمد سرعة وذهاب الكولسترول إلى الأوعية الدموية على حجم وعدد الكولسترول منخفض الكثافة.
 والدهنيات البروتينية مرتفعة الكثافة صغيرة الحجم لا تحتوي على كمية كبيرة من الكولسترول، وبالتالي لن يتم إزالة الكولسترول من الأوعية الدمويّة عند الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الدهنيات البروتينية مرتفعة الكثافة صغيرة الحجم كما في الأشخاص الذين لديهم الحجم الأكبر منها.
والبروتينات الدهنيّة مرتفعة الكثافة صغيرة الحجم تقلل من القيمة العددية للكولسترول الكلي، وبالتالي الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الدهنيات البروتينية مرتفعة الكثافة صغيرة الحجم أو من الدهنيات البروتينيّة منخفضة الكثافة صغيرة الحجم قد يكونون أكثر عرضة لحدوث أمراض الشرايين التاجية، وذلك بالرغم من انخفاض الكولسترول الإجمالي والكولسترول منخفض الكثافة عندهم في بعض الأوقات.، وبالتالي يلعب تحليل الدهون البروتينية دورا هاما جدا بالنسبة للقلب حيث يمكن الكشف عن وجود أمراض القلب الخطيرة من خلاله.

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول أحد الوصفات أو الأدوية بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي وصفة أو دواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.