هل الزلازل غضب من الله ومن علامات الساعات

الاء الشافعي

هل الزلازل غضب من الله ومن علامات الساعات من خلال موقع فكرة، شاهدنا جميعا ما حدث في الآونة الأخيرة من كثرة الزلازل وخصوصا تلك التي ضربت تركيا وسوريا وأسفرت عن خسائر بالغة في الأرواح والمباني هذا بجانب تبعات الزلزال العديدة التي تخطت 4000 هزة ارتدادية وهذا ما جعل الناس تخاف وتخشى أن يكون هذا الزلزال هو غضب من الله عز وجل على عباده فهل بالفعل الزلازل غضب من الله أم أنها ظاهرة كونية أو ما هي أسباب الزلزال هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

هل الزلازل غضب من الله

  • أن الزلازل هي واحدة من آيات الله سبحانه وتعالى وفيها العديد من المعاني ولها الكثير من التفسيرات عند العلماء يعتبرها البعض انها غضب من الله سبحانه وتعالى على الناس بسبب كثرة المعاصي والذنوب والفتن والقتل وانتشار الفواحش في البلاد فيكون الزلزال بمثابة غضب من الله عز وجل على عباده. 
  • كما ان الزلزال هو أية تدل على عظمة الله سبحانه وتعالى وقدرته في خلق السماوات والارض والتصرف فيهما كيفما يشاء فيقول الله عز وجل {إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ}.. 
  • واعتبرها الكثير من العلماء أن الزلازل هي واحدة من الآيات التي يرسل الله سبحانه وتعالى تخويفا لعباده وردعهم عن فعل الذنوب والعودة إليه مرة أخرى وذلك في قول الله سبحانه وتعالى (وما نرسل بالآيات إلا تخويفا). 

هل كثرة الزلازل من علامات الساعة

هل الزلازل غضب من الله

  • لا شك أن الزلازل هي واحدة من الظواهر الكونية التي تعد واحدة من آيات الله عز وجل في الكون وكثرة الزلازل هي بالتأكيد آية وعلامة من علامات يوم القيامة بل إن الكثيرين يعدها من آيات وعلامات يوم القيامة الصغرى والتي ظهر منها الكثير والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يأتي يوم القيامة إلا بعد الصراع والموت والمال. يزيد ويفيض بينكم). 
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تقوم الساعة حتى يُقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن» رواه البخاري. 

أحاديث نبوية عن الزلازل 

قد ورد بعض الأحاديث النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي قد تناولت الزلازل وأنها واحدة من علامات يوم القيامة في واحد من الأحاديث النبوية التي ورد بها العلامات التي تدل على اقتراب قيام الساعة وهذا الحديث كالتالي: 

  • “لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تَقْتَتِلَ فِئَتانِ عظيمتين، يَكونُ بيْنَهُما مَقْتَلَةٌ عَظِيمَةٌ، دَعْوَتُهُما واحِدَةٌ، وحتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ، قَرِيبٌ مِن ثَلاثِينَ، كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أنَّه رَسولُ اللَّهِ، وحتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلازِلُ، ويَتَقارَبَ الزَّمانُ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ، ويَكْثُرَ الهَرْجُ، وهو القَتْلُ، وحتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المالُ فَيَفِيضَ، حتَّى يُهِمَّ رَبَّ المالِ مَن يَقْبَلُ صَدَقَتَهُ، وحتَّى يَعْرِضَهُ عليه”. 

حكمة الله سبحانه وتعالى في الزلازل 

  • ان كل أمر يحدث في حياة الإنسان سواء كان خيرا او حتى شر من وجهة نظره هو فهو كله لحكمة لا يعلمها إلا الله عز وجل حيث أن القدر هو سر الله الذي لم يحط به علما سواه. 
  • وعلى الرغم من ذلك فإن بعض العباد يحبون أن يكونوا على معرفة ولو بسيطة بحكمة الله سبحانه وتعالى في الأمور التي تحدث حولنا وفي الزلزال حكم عديدة من الله سبحانه وتعالى لعباده فهو لبيان قدرة الله عز وجل وعظمته. 
  • ودلالة على ضعف العباد وعجزهم، وفيه إهلاك وأبادة الظالمين بظلمهم وكفرهم وكذلك تخويف المؤمنين وتذكيرهم ليتوبوا ويرجعوا إلى ربهم.

هل من يموت في الزلازل يكون شهيد

هل الزلازل غضب من الله

  • الزلزال الذي يقع ويتسبب في موت الناس لا يفرق بين ظالم وصالح ومؤمن وغير مؤمن فإنه إن وقع دمر الأرض ومن عليها سواء كان الصالحين او الأطفال وما إلى غير ذلك. 
  • يعتبر العلماء أن الصالحين والأطفال هم من صاحب الهدم الذي تحدث النبي عنهم انهم من الشهداء والذين يكونوا من الشهداء في يوم القيامة وسوف يبعث الصالحين والأطفال في الآخرة على نياتهم. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هل الزلازل غضب من الله ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

أسئلة شائعة

  • هل الزلازل غضب من الله

    في بعض الحالات يكون الزلازل تخويفا من الله سبحانه وتعالى الي عباده.

  • حكمة الله سبحانه وتعالى في الزلازل

    وذلك لاظهار مدي قوته وقدرته سبحانه وتعالى وأننا عاجزين وضعفاء أمام تلك القوة