دعاء اللهم بشرنا في أواخر شعبان مكتوب

مريم سعيد

دعاء اللهم بشرنا في أواخر شعبان  عبر موقع فكرة، افضل التطوع هو ما كان قبل رمضان أو بعده، وشهر شعبان قال عنه رسول الله أنه الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، ويكتسب هذا الشهر فضله وجلاله من أنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، والطاعة وقت الغفلة أكثر إستحبابًا من غيرها، واليوم نقدم لكم بعض الأدعية لشهر شعبان.

دعاء لشهر شعبان
  • اللهم لا تجعل شهر شعبان يذهب إلا وقد غفرت لنا الذنوب وسترت لنا العيوب، اللهم ارزقنا رزقا حلالا يجعلنا من المهتدين ويطيب قلوبنا، اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إليك.
  • اللهم كن معينا لي على الطاعة واكتب لي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وطهرني من الذنوب.
دعاء آخر شعبان
  • يا رب مع أواخر شهر شعبان أسألك أن تبلغنا رمضان وأن تجمع بيننا وبين كل خير، اللهم اغفر لنا الزلات وقنا واصرف عنا عذاب النار واهدنا إلى طريق الحق.
  • أسألك يا الله مع انتهاء شهر شعبان أن تقضي لي حاجتي، وأن تجب دعوتي وأن تصرف عني كيد الحاقدين والحاسدين، اللهم اصرف عني برحمتك شر ما قضيت.
دعاء ختام شعبان
  • اللهم مع أواخر شهر شعبان أسألك توبة نصوحة ومغفره لجميع ذنوبي، اللهم ارزقني من الخير كله واصرف عني الشر كله، اللهم ارزقني البركة في كل ما أملك، اللهم يسر لي سبيل السعادة.
  • أسألك يا رب العباد أن تبلغني رمضان وأنا بخير حال ، وأن تخرجني منه مجبور الخاطر، اللهم حقق لي أمنيه أتمناها منذ سنوات واكتب لي ولأبنائي التوفيق مدى الدهر.

دعاء اللهم بشرنا في أواخر شعبان

الدعاء من الأعمال الصالحة والعبادات المستحبة التي على كل مؤمن المداومة عليها لينال رضا الله، ويتحقق له ما يتمناه ويدعو به، وعلى العبد أن يلتزم بالإبتعاد عن المعاصي ويتقرب إلى الله بالطاعة ليستجيب الله دعاءه وينال ثوابه في الدنيا والآخرة، ومع انتهاء شهر شعبان واقتراب شهر رمضان المبارك على المسلم تعويد نفسه على كثرة التعبد وذكر الله، والدعاء بأن يبلغه رمضان ليكون سبب في محو خطاياه وزيادة حسناته.

  • اللهم بشرنا في أواخر شعبان بالسعادة والطمأنينة وسلمنا إلى رمضان ونحن بخير، اللهم اصرف عن حياتنا الهم والحزن وضيق الصدر، واجعل لنا من كل ضيق فرجا من كل هم مخرجا وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  • اللهم بشرنا في أواخر شعبان بما نتمنى ، اللهم ارزقنا القوة والثبات على الحق وارزقنا حلاوة الذكر، اللهم احفظ والدينا واجعلنا بارين بهم، اللهم اكتب لنا السداد في الأمر كله والفوز بالجنة.
  • أسألك يا رب العباد مع انتهاء شهر شعبان وقدوم شهر رمضان، أن ترزقنا السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، اللهم اصرف عنا وساوس النفس واجعل القرآن ربيع قلوبنا.

دعاء ختم شعبان

دعاء اللهم بشرنا في أواخر شعبان

الدعاء وذكر الله ينير القلب ويزيح ظلمات النفس، يسأل فيه العبد ربه ما يريد من خير الدنيا وصلاح الحال ويستعيذ به من كل ضرر وشر، ويدعو كذلك بأن يكون له نصيب من الخير في الآخرة ويستعيذ بالله من النار وعذابها، وهذا هو الدعاء الأولى عند أهل العلم فقد قال الله تعالى “ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار أولئك لهم نصيب مما كسبوا …”وفي ختام شهر شعبان يمكنك التقرب من الله بالأدعية التالية :

  • اللهم في آخر جمعة من شعبان أسألك أن تحفظ أبنائي من كل سوء وأن ترزقهم السعادة والتوفيق في كل أمر، اللهم بشرهم بكل خير واجبر قلوبهم يا الله.
  • اللهم أزل البلاء من حياتي واهدى قلبي للإيمان، اللهم زين حياتي بالتقوى وجملني بقلب رحيم ونفس صبورة اللهم الشفاء من كل داء.
  • اللهم بعد بيني وبين السفهاء، اللهم أنزل علينا من الخير والرحمات ما يسعد قلوبنا ونجنا من الكدر وسوء الحياة.
  • «اللهمّ إنّي أسألك في هذا الشهر المبارك أن تفيض عليّ من رحماتك، وأن تكلأني برعايتك، وأن تهدِني إلى الطريق المستقيم هدايةً لا أضلّ بعدها أبدًا» .
  • «اللهمّ في شهر شعبان كن لي وليًّا وناصرًا ومُعينًا، اللهمّ إني أرجوك أن تحفظني وتحفظ عائلتي من كلّ سوء، اللهمّ إني استودعتك من أحبّ فلا تريني بهم بأسًا يا أرحم الراحمين»

دعاء أول شعبان

دعاء اللهم بشرنا في أواخر شعبان

السعادة في التقرب من الله، والراحة في الإخلاص له في القول والعمل، والدعاء لله لابد من أن يصاحبه يقين بالإجابة، وقد أوضح لنا القرآن الكريم أهمية الدعاء في أكثر من آية، وحثنا الرسول الكريم على الدعاء لأنه من أحب العبادات إلى الله،لذا لابد من الإمتثال لأمر الله والمواظبة على هذه الطاعة باللسان والقلب، ويستحب الإلحاح في الدعاء والإكثار منه، فهو يجدد الإيمان في القلوب بالإضافة إلى أنه وسيلة لتحقيق المراد.

  • “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ”
  • اللهم في بداية شهر شعبان اقضِ حوائجنا واشف مرضانا اللهم في شهر شعبان ارحم موتانا واغفر ذنوبنا وطهر قلوبنا ويسر أمورنا وبارك لنا فيما رزقتنا واغفر لنا ولوالدينا
  • اللهم في شهر شعبان بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ وأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ وغض البصر وحِفْظِ اللِّسانِ وَلا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَالْعَطَشَ.
  • «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ،  اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ”

دعاء دخول شعبان

مع دخول أيام شهر شعبان يبدأ المسلمون بالإستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، وهذه الإستعدادات لا ينبغي أن تقتصر فقط على شراء الإحتياجات أو تجهيز المنزل وتزيين الشارع، وإنما الاستعداد الأفضل للطاعة وإيقاظ القلب بالذكر والدعاء، وتنبيه الروح بالصيام والتصدق إلى الله، حتى لا تقبل على رمضان وأنت معتاد على العبادة لا تحتاج إلى تضييع أيام من رمضان حتى تألف الطاعة والإحسان، وفيما يلي بعض الأدعية في شه شعبان.

  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم اجعل شهر شعبان كله خير ورزق، اللهم اجعل شهر شعبان سعادة وفرح لكل مهموم.

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

يردد البعض حديث عن الرسول “اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان” وهذا حديث ضعيف ليس بحجة على تخريج أهل العلم، وإن كان لا يمنع المسلم من قول هذا الدعاء على سبيل أنه من الأدعية المشروعة التي لا يوجد ما ينهي عنها، وسؤال المسلم ربه أن يبلغه رمضان لا بأس به وهو من الدعاء الحسن الذي كان يررده بعض السلف الصالح، وإليكم الآن دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان.

  • اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
  • اللهم بجودك وكرمك أن تدنينا منك، وتقربنا إليك، وأن توزعنا يارب العالمين أن نشكر نعمك أن بلغتنا هذا الشهر الفضيل، ونسألك من كرمك وفضلك أن تحيينا لتبلغنا رمضان، وتؤتينا من كرمك.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين.
  • «اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار»

قدمنا لكم في هذا المقال أدعية لشهر شعبان، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.