أسماء احسن 5 فيتامينات لتنشيط الجسم

ماريهان

أفضل 5 فيتامينات لتنشيط الجسم يبحث عنها الكثيرون ممن يعانون من الكسل والخمول الناتجين بسبب نقص الفيتامينات في الجسم، حيث إنهم يعوضون النقص في فترة قصيرة؛ ويجعلون من يتناولهم يحظى بصحة جسدية وذهنية في نفس الوقت، ويخلصونه من الإرهاق والتعب.

أفضل 5 فيتامينات لتنشيط الجسم

أفضل 5 فيتامينات لتنشيط الجسم

تختلف أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية، وتختلف وظيفة كل منهم وطريقته في مساعدة الجسم، فمنهم من يختص بأمر واحد فقط مثل الذكاء، ومنهم يختص بنشاط الجسم بشكل عام ولا يركز على تنشيط جزء أو عضو فقط منه، ومن هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين B12

  • هو من أشهر الأنواع المسؤولة عن زيادة نشاط الجسم، وذلك لأن وظيفته الأساسية تحويل الطعام إلى طاقة يستفيد منها الجسم في أداء وظائفه اليومية بكفاءة، كما أن من وظيفته الوقاية من الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عنه على المدى البعيد التعب والإرهاق وصعوبة ممارسة الحياة بصورة طبيعية.
  • يوجد هذا الفيتامين على شكل أقراص يمكن تناولها بصورة يومية بجرعات محددة، ويمكنه أخذه بصورة آمنة من تناول التونة أو البيض واللحم البقري ومنتجات الألبان بأنواعها.

فيتامين B1 وتنشيط الجسم

  • للفيتامين دور كبير في الجسم وأنسجته، فهو يستفيد من الكربوهيدرات ويحولها إلى طاقة يمكن للخلايا الاستفادة منها في الحركة أو النمو، كما أنه من الفيتامينات المستخدمة بين لاعبي الرياضات المختلفة؛ وذلك لأنهم بحاجة لتناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، ولن يستفيد منها جسمهم إلا بعد تناولهم لهذا الفيتامين.
  • يمكن الحصول عليه من أكثر من مصدر سواء صناعي مثل المكملات الغذائية، أو طبيعي مثل اللحم البقري وكبد الطيور والقرنبيط والبرتقال والمكسرات والبيض ومنتجات الألبان والبطاطا بشكل خاص.

فيتامين ب 6

  • أثبتت الدراسات أن لهذا الفيتامين قدرة هائلة على إنتاج الطاقة في الجسم، لذلك فإن نقصه يؤدي للخمول والشعور الدائم بالتعب، أما إذا كانت نسبته متوازنة فالشخص يصبح أنشط ولديه طاقة أكبر، كما أنه يحسن من عملية الأيض؛ مما يجعل صحة الفرد أفضل بكثير بعد تناوله.
  • تتعدد مصادر الحصول عليه، فيمكن إيجاده في البطاط والسبانخ والموز، بالإضافة لوجوده بكميات كبيرة في الديك الرومي وسمك السلمون.

فيتامين ج

  • من أفضل أنواع الفيتامينات للقيام بتنشيط الجسم والتحسين من وظائف كل عضو من أعضائه، بالإضافة لأن له دور في التحسين من مناعة الجسم والحفاظ على صحة الجلد بسبب إنتاجه لكميات كبيرة من الكولاجين، ويساعد أيضًا في الوقاية من فقر الدم؛ ذلك لأنه يعزز امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة.
  • يمكن الحصول عليه من الجوافة والفلفل الرومي والحمضيات بشكل عام، بالإضافة لوجوده في الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والمانجو.

فيتامين ب 3 (النياسين)

قد يكون السبب وراء فقدان النشاط والتعب والإرهاق بشكل عام هو نقص هذا الفيتامين، لذا فتناوله يؤدي لحل كل هذه المشاكل وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه، ويمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية وصناعية.

المصادر الطبيعية للفيتامين الكبد والدجاج والأسماك بأنواعها المختلفة، بالإضافة للمكسرات؛ خاصةً الجوز.
المصادر الصناعية لفيتامين ب 3 يوجد هيئة مكملات غذائية، تؤخذ بجرعة 500 مليجرام في اليوم لتجنب أضراره.

أفضل 5 فيتامينات لتنشيط الجسم يمكن الحصول عليهم بسهولة من الصيدلية، لكن يجب أخذهم بعناية، والتأكد من نوع الفيتامين إذا كان مناسب لتناوله دون استشارة طبيب متخصص أم لا، لتجنب أي أخطار محتملة قد تنتج بعد تناوله.

أسئلة شائعة

  • ما هو الدواء التي يحتوي على جميع الفيتامينات؟

    كبسولات فيتاماكس بالإضافة لحبوب ويلمان وفيتاترون وبريجناكير أقراص.

  • ما هو الفيتامين المسؤول عن الذكاء؟

    يعتبر فيتامين B12 من أشهر الفيتامينات المسؤولة عن هذه الوظيفة، بسبب تحسينه للذاكرة وطاقة الدماغ، مما يجعله يعمل بكفاءة.

  • ما هو الوقت المناسب لأخذ الفيتامينات؟

    أثبتت الدراسات أنه من الأفضل تناولهم مع الوجبات، وذلك ليستطيع الجسم امتصاصهم بسهولة والاستفادة منهم بتحسين أنسجته وتنشيطها.