أسماء احسن 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

ماريهان

أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري يتم اللجوء إليها من قبل الكثير من النساء، حيث إن الالتهابات المهبلية واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الغالبية العظمى من النساء من فئات عمرية مختلفة، فعند الشعور بألم عند التبول، مع حكة بالمهبل وكثرة الإفرازات المهبلية، لابد من تناول المضادات الحيوية لالتهابات المهبل الفطرية والتي سنتناولها تفصيليًا في موضوعنا.

أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

تُصنف الالتهابات المهبلية إلى نوعين، أحدهما ناجم عن البكتيريا والفطريات والطفيليات، والنوع الأخر غير معدي ناتج عن الجفاف، لذا لابد من تناول أفضل المضادات الحيوية والتي تتمثل في الآتي:

1- أقراص فلاجيل 500 مجم

أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

يمكن لهذه الأقراص علاج الالتهابات المهبلية المعدية الناجمة عن البكتيريا ولا سيما البكتيريا اللاهوائية، بفضل مادة ميترونيدازول الموجودة  بكل قرص، ويتم تناوله بمعدل قرص كل 8 ساعات.

2- لبوس جينوزول المهبلي 400 مجم

أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

من أفضل المضادات الحيوية لالتهاب المهبل الفطري، حيث إنه يحتوي على مادة ميكونازول الفعالة، ولكنه غير ملائم للفتيات قبل الزواج، ويتم تناول لبوسه واحدة لمدة 3 أو 6 أيام مساءًا، وذلك حسب شدة العدوى.

3- كبسولات فيبراميسين 100 مجم

أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

على الرغم من كونها أحد أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري، إلا أن هناك بعض الأعراض الجانبية له مثل الميل للقيء، مع ألم بالبطن وتصبغ الأسنان، حيث يتم تناوله بمعدل كبسولة واحدة مرتين في اليوم، مع الاستمرار لمدة 10 أيام.

4- كبسولات دالاسين سي 300 مجم

أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

من المضادات الحيوية واسعة المجال والمخصصة لالتهابات المهبل، كذلك التهابات الحوض الناتجة عن البكتيريا اللاهوائية، يُحذر من تناوله في حالات الرضاعة والحمل، أو من قبل الأشخاص المصابون بالالتهاب القولون، ويتم تناول كبسولة مرتين يوميًا، تحت الإشراف الطبي.

5- جيل جيناجين المهبلي

أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

فعال لالتهاب المهبل الفطري، بفضل احتوائه على حمض الهيالورونيك الذي يعمل على تلطيف وترطيب المهبل، ومعالجة جفافه، علاوة على حمض اللاكتيك لاستعادة الوسط الحمضي بالمهبل، ويستخدم بشكل يومي قبل النوم لمدة أسبوع.

أفضل حبوب لالتهاب المهبل

إلى جانب المضادات الحيوية توجد مجموعة من الحبوب الفعالة لعلاج التهابات المهبل الفطرية والتي تتمثل في الآتي:

  • كلينداميسين 300 مجم.
  • فلوكونازل 150 مجم.
  • سيبازول 1 جرام.

أفضل علاج لالتهاب المهبل الفطري

يقوم الطبيب باختيار العلاج حسب نوعية الالتهاب الفطرية والذي ينقسم إلى الالتهابات البسيطة والالتهابات المعقدة، وإليكم كيفية علاج كل منهما:

التهابات فطرية بسيطة التهابات فطرية معقدة
  1. يتم العلاج الموضعي بالمراهم أو تحاميل التهابات المهبل الفطري، أو  حبوب المهبل، لفترة تتراوح من يوم إلى أسبوع.
  2. أدوية البوتوكونازول، الكلوتريمازول، النيستاتين أو التيركينازول.
  1. العلاج الموضعي بالمراهم أو التحاميل أو الحبوب لفترة زمنية أطول من الالتهابات البسيطة، فيمكن أن تصل إلى 14 يومًا.
  2.  أدوية الفطريات التابعة لمجموعة الأزول.
  3. تناول 150 مجم من الفلوكونازول.

  علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالملح

من الممكن استخدام الملح لعلاج التهابات المهبل، مع الحرص على استخدامه بطريقة صحيحة لتلافي الحصول على نتيجة عكسية وزيادة الالتهابات، فيتم العلاج به عن طريق إضافة الماء إلى الملح، وغسل المهبل بهذا المحلول الملحي، وتكرارها مرتين أو ثلاث مرات يوميًا للحصول على نتائج.

تعاني الغالبية العظمى من النساء من التهابات المهبل، لذا لابد من اختيار أفضل 5 أنواع مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري لتلافي تفاقم المشكلة.

أسئلة شائعة

  • ما هو المضاد الحيوي المناسب لالتهاب المهبل؟

    مترونيدازل أفضل الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج التهابات المهبل البكتيرية.

  • متى يكون التهاب المهبل خطير؟

    عند زيادة الإفرازات المهبلية بشكل كبير، مع ارتباطها برائحة غير مستحبة أو حمى.

  • هل الفطريات المهبلية تسبب السرطان؟

    من الممكن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري والذي يتم نقلة جنسيًا، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم والفرج و المهبل.