سبب اسمرار الشفرتين الصغيرتين 6 أسباب لا تغفلي عنها

sarah

أسباب اسمرار الشفرتين الصغيرتين التي يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها كل امرأة بداية من البلوغ، والتي تعاني معظم السيدات منه يجعلهم يلجأون لمعالجة هذا الاسمرار سواء في الشفرتين الصغيرتين والكبيرتين بطرق متعددة منها ما ينجح ومنها ما يخفق،تابع المزيد عبر موقع فكرة.

ما هي أسباب اسمرار الشفرتين الصغيرتين

يعرف الأطباء وخبراء التجميل أن المنطقة الحساسة بطبيعتها تكون أغمق من لون الجسم الأساسي، ولكن عند بعض السيدات تجد الشفرات الكبيرة والصغيرة شديدة السواد على غير المعتاد، وهذا يحدث نتيجة لعدة أسباب وهي:

  1. ارتداء ملابس غير قطنية أو ملابس ضيقة تسبب اسمرار المنطقة كلها.
  2. الاحتكاك الشديد بسبب عدم الاهتمام والعناية بالمنطقة الحساسة.
  3. عدم تهوية المنطقة، فهي دائمًا في حالة مغلق ولا تتعرض لأي عوامل تهوية مما يؤدي إلى تعرقها وزيادة اسمرارها.
  4. التغيرات الهرمونية من مرحلة عمرية إلى أخرى، حيث يزيد إفراز هرمون الاستروجين والذي يزيد معه إنتاج الميلانين المسؤول عن الخلايا الصبغية في المنطقة الحساسة.
  5. إزالة الشعر بطرق مضرة، حيث يسبب استخدام المنتجات الكيميائية بكثرة تهيج المنطقة، ومع التهيج يزيد اسمرار الشفرات.
  6. الفطريات، حيث تعاني بعض السيدات من الفطريات التي تسبب الحكة والالتهابات مما يعمل على تورم المنطقة واسمرارها تدريجيًا.

أسباب اسمرار الشفرتين الصغيرتين

ما اللون الطبيعي للمنطقة الحساسة

يعتقد البعض أن المنطقة الحساسة موحدة اللون عند جميع السيدات وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا، حيث يختلف لونها من امرأة لأخرى ويرجع هذا للتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة بإختلافها من سن لآخر ونتيجة لعوامل الاحتكاك، وبطبيعة المنطقة الحساسة أو الشفرات تكون أغمق من لون الجسم.

فعلى سبيل المثال فالمرأة التي تمتلك لون بشرة قمحي أو خمري يكون لون المنطقة الحساسة عندها مائل إلى البني الفاتح، والمرأة التي تمتلك لون بشرة سمراء تأخذ المنطقة الحساسة عندها اللون البني الغامق.

يؤثر تدفق الدورة الدموية في تشكيل لون الشفرات والمنطقة الحساسة ولكل من يسأل عن أسباب اسمرار الشفرتين الصغيرتين فهو يرجع إلى عوامل هرمونية تحدث داخل الرحم، حيث تميل الشفرات إلى اللون الوردي خلال التعامل الجنسي.

علاج ترهل الشفرتين الداخليتين طبيعيًا

  • يقصد ترهل الشفرتين هو تدليها للأسفل، وتعاني بعض السيدات من هذا الأمر، وذلك يسبب لهم الكثير من الاحراج والخجل خاصة للسيدات المتزوجات، ويحدث هذا نتيجة لعدة أسباب يمكن أن تكون وراثية أو الولادة الطبيعية التي تكررت أكثر من مرة أو تقدم العمر.
  • يمكن علاج تدلي وترهل الشفرات طبيعيًا من خلال اتباع نظام غذائي سليم غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في ضخ الدورة الدموية للشفرات وتستعيد شكلها الطبيعي من جديد، كما يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي مثل تمارين الضغط والقرفصاء.
  • كما يوجد عدة طرق أخرى لعلاج هذه الترهلات مثل حقن المنطقة الحساسة أو بالطرق التقنية الحديثة في تكبير أو تصغير الشفرات.

أسباب سواد المهبل من الداخل

تكتسب معرفة أسباب سواد المهبل نفس أهمية أسباب اسمرار الشفرتين الصغيرتين فكلاهما يشغلان كل سيدة وتريد أن تعرف ما بيدها لتعالجهما، وفي الحقيقة فإن اسمرار المهبل أمر طبيعي ويختلف من سيدة لأخرى، ولكن يزداد هذا السواد نتيجة لعدة أسباب وهي:

  • التعرق المبالغ فيه، فتتعرض تلك المنطقة مثلها مثل باقي أجزاء الجسم إلى العرق فتسبب الغدد في اسمرار هذه المنطقة
  • الاحتكاك مع ارتداء ملابس ملونة تطبع صبغتها على المكان وخاصة لمن يعانون من السمنة
  • كثرة الجماع يؤدي إلى اسمرار المهبل نتيجة لكثرة الاحتكاك فيه.

اطلع على:  كيف أزيل شعر الشفرتين

تتعرض المنطقة الحساسة والمهبل إلى العديد من العوامل والتغيرات تجعلها أكثر اسمرارًا، ومن يسأل عن أسباب اسمرار الشفرتين الصغيرتين فلقد ذكرناه مسبقًا، وتلك الأسباب تختلف من امرأة إلى أخرى على حسب ما تمر به.

أسئلة شائعة

  • ما هو اللون الطبيعي للشفرتين الداخليتين؟

    يختلف حسب طبيعة الجسم من اللون القرمزي والزهري والأحمر والبني والأسود

  • كيف اغير لون شفرات المهبل؟

    استعمال المقشرات الطبيعية بشكل أسبوعي