مراحل تطور الجنين داخل بطن أمه بالصور

ماريهان

بمجرد أن تتأكد الأم من حملها تبدأ تنشغل كثيرًا بكل ما يخص الجنين وأول ما يتفتق في ذهنها هي معرفة مراحل تطوره وتهيأ حالتها النفسية إلى الوضع الجديد من ولادة ورضاعة، لأننا نعلم أن هذا الأمر ضروري للغاية بالنسبة لكِ سنعرض كل ما يدور في ذهنك بخصوص مراحل تطور جنينك من خلال السطور القادمة، تابعينا.

مراحل تطور الجنين داخل بطن أمه بالصور

بعد أن يتم الحمل تنشغل الأم كثيرًا عن صحة جنينها ووضعه وتسعى لمعرفة كافة التفاصيل التي تخصه ففي بداية الأمر هي رحلة عناء ولكنها ممتعة للغاية ومدة هذه الرحلة هي (38 أسبوع) أي ما يقرب من 9 شهور يتطور فيهم الجنين تدريجيًا.

تختلف الأعراض في كل مرحلة ففي الشهور الأولى قد لا تشعرين بالحمل من الأساس وبمرور الوقت تزداد أعراض الحمل ويبدأ تأثرك به وتاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية الخاصة بكِ يلعب دورًا هامًا في معرفة بداية الحمل وتقدمه.

الشهر الأول (بداية من الأسبوع 1 – 4)

في هذه المرحلة لم يكن الحمل مؤكد بل تُثار الشكوك في نفس الأم بعد أن يتم التأكد تبدأ الهياكل الأساسية للجنين في التكوين خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل، لتُشكل الرأس، الصدر، البطن وما بداخلها من أعضاء بالإضافة إلى البراعم المكونة الأذرع والأرجل.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

الشهر الثاني

في هذه المرحلة تبدأ المشيمة في الحصول على غذاء الجنين من الأم خلال الحبل السري، تتكون الأعضاء التناسلية، يبدأ قلب الجنين في التكوين ومن ثم ضخ الدم، تتشكل براعم الأطراف العلوية والسفلية وتبدأ الكلى والكبد والأسنان في التكوين بالإضافة إلى ظهور فتحات للأنف والعينين.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

الشهر الثالث

خلال هذه المرحلة يصل طول الجنين 2 بوصة تقريبًا، يبدأ الجنين في تحريك يديه وقدميه، تبدأ الأظافر في النمو ويظهر العمود الفقري بصورة أوضح، تكتمل كل الأعضاء الغير كامل نموها مثل القلب، الكبد والكلى ويتم اكتمال نمو الأذن.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

الشهر الرابع

في هذا الشهر يكون طول الجنين ما يقرب من 4 ونصف بوصة وتبدأ ملامح الوجه في الظهور بوضوح، يصبح للجنين القدرة على البلع، يكتمل نمو الطحال، تعمل المفاصل بشكل مختلف عن الشهور الأولى، تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمونات التمثيل الغذائي.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

الشهر الخامس

يستطيع  الجنين خلال هذه المرحلة من التثاؤب وتحريك عضلات وجهه، يبدأ نمو شعر الجنين، تعمل عمليات التمثيل الغذائي بشكل أفضل، تنشط العينين ويبدأ نمو الجهاز العصبي وتنمو الخلايا الخاصة بالسمع والنظر والشم والتذوق، تتكون أسنان الطفل الدائمة.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

الشهر السادس

يستطيع الجنين لمس جدار الرحم وذلك بسبب اكتمال حاسة اللمس لديه، يسمع الأصوات من حوله بوضوح، يصل طول الجنين إلى ما يقرب من 30 سم ووزنه 600 – 650 جرام.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

الشهر السابع

تكتمل أعصاب الأذن للجنين، يبدأ في تحريك عيناه ويستطيع أن يقوم ببلع القليل من الماء ويبلغ وزنه ما يقرب من كيلو جرام وطوله حوالي 36.5 سم.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

الشهر الثامن

يستعد الرحم لوضع الولادة وخروج الجنين ينقلب الجنين وتصبح رأسه في الأسفل، خلال هذا الشهر يتمكن الجنين من التحرك كل 4 ساعات تقريبًا.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

الشهر التاسع

الشهر التاسع

يكتمل نمو الجنين بصورة تامة ماعدا الرئتين تكتمل في نموها بعد الولادة ويبدأ في الاستعداد للولادة وتُغطي طبقة دهنية جلد الجنين تعمل على تنظيم حرارته.

يجب الاهتمام بفترة الحمل جيدًا وخاصةً في الفترات التي يتكون بها الأعضاء الهامة لجسم الجنين، فهو يتأهب للقاء العالم.

أسئلة شائعة

  • أين يتركز الجنين بداية الحمل؟

    تبقى البويضة في قناة فالوب 3 أيام، تنقسم وتمر ببطء إلى الرحم وتبدأ في وظيفتها الأساسية وهي الالتصاق ببطانة الرحم.

  • كيف نعرف ان الحمل سليم؟

    أن تكون المشيمة معلقة بصورة جيدة على جدار الرحم، لأن مضاعفات انفصالها قبل أوانها يؤدي إلى الإجهاض، بجانب المعدل الذي ينمو به الجنين يُعتبر مؤشر قوي على أن الحمل يسير بصورة سليمة.

  • ماذا يأخذ الجنين من الأم؟

    يأخذ الجنين من أمه الأكسجين والفيتامينات والجلوكوز والماء بواسطة الحبل السري ويقوم بمعالجة مستمرة لما يُخالفه الجنين من فضلات.