احسن 5 انواع عدسات النظارات الطبية

Mariaam

معرفة أفضل 5 أنواع عدسات النظارات الطبية مهم جدًا لكل شخص يعاني من مشاكل في الرؤية، وذلك لكي يُمكنهم من الرؤية بوضوح عبر طريقة مُعينة، ويتم اختيار العدسات بدقة شديدة حتى يتم حماية العينين من الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس، ويمكن تصميم العدسات تبعًا لدرجة امتصاصها للأشعة والتي يمكن تغير لونها تبعًا لأشعة الشمس التي تتعرض إليها.

أفضل 5 أنواع عدسات النظارات الطبية

احسن 5 انواع عدسات النظارات الطبية

تتعدد أنواع عدسات النظارات سواء كانت طبية أو ملونة ويتم اختيارها بناءً على حالة العميل ويتم التفضيل بين عدد منها حتى يستطيع الشخص الإبصار بشكل واضح وصحيح، وفيما يلي سنتعرف على أفضل 5 أنواع عدسات النظارات الطبية:

أولًا: العدسات الطبية الزجاجية

تُعد من أفضل العدسات التي يمكن استخدامها في النظارات نظرًا لأنها توفر رؤية ممتازة ولكن من أهم العيوب التي لا يمكن غض النظر عنها إنه يمكن تعرضها إلى السقوط فيؤدي إلى كسرها بالإضافة إلى وزنها الثقيل على العين، حيث إنها لا تكون مُحبذ استخدامها في بعض الاحيان، وتختلف تكلفتها من شخص إلى آخر حيث إنها تبدًا من 150 جنيه.

ثانيًا: العدسات البلاستيكية

تُعد من أفضل 5 أنواع عدسات النظارات الطبية بالإضافة إلى إنها توفر رؤية مماثلة للعدسات الزجاجية ولكن أهم ما تتميز به تلك العدسات هو إنها تتناسب مع كافة الأشخاص وصالحة للاستخدام في العديد من الأوقات وأيضًا لا يتم كسرها وبذلك تُصبح أكثر أمانًا وخفيفة الوزن على العين أيضًا، وتختلف سعرها بين مكان إلى الآخر حيث يبدأ سعرها من 170 جنيه.

ثالثًا: عدسات التراى فوكل

واحدة من أشهر أنواع العدسات الطبية التي يمكن ارتدائها حيث إنها توضح لمُرتديها الرؤية جيدًا وبشكل ممتاز وخاصة لمن يُعانون من عدم وضوح الرؤية وتُعد الخيار الامثل بدلًا من الباي فوكل، فإنها مخصصة لرية الأشياء على مسافات بعيدة بوضوح، وهناك نوعًا آخر مُخصص للقراءة والكتابة بوضوح لمن يعانون من تلك المُشكلة.

رابعًا: عدسات المالتي فوكل

عدستا المالتي فوكل أو مُتعددة البُؤر أو العدسة المُتقدمة تُسمى تلك العدسة بالعديد من تلك المُسميات وذلك فهي من أفضل 5 أنواع عدسات النظارات الطبية يمكن الحصول عليها بسبب وضوح الرؤية التي تقدمه لمُرتديها بالإضافة إلى أن العدسة ذو وزن خفيف فلذلك لا تسبب وزن ثقيل على العين، وتقوم تلك العدسات أيضًا إلى التدرج بين أعلى وأسفل العدسة ومن أفضل الخيارات لكبار السن.

خامسًا: العدسات المُستقطبة

تُعد أحد أنواع العدسات التي تُحافظ على العين وفي بعض الاحيان يُمكن استخدامها كنظارة شمسة وطبية في ذات الوقت، بالإضافة إلى إنها يمكن استخدامها أثناء ممارسة كافة الأنشطة الرياضية وإنها تحتوي على عدد م الخطوط الرأسية التي تؤدي إلى كسر شعاع الشمس الواقع عليها وتحمي العين من الأشعة الفوق بنفسجية بنسبة تصل إلى 100%.

متى يكون الشخص بحاجة إلى نظارات طبية ؟

لا يستطيع الشخص معرفة ما إذا كان يحتاج إلى نظارة طبية أم لا، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب ومن الضروري ارتداء نظارة طبية للحفاظ على نظرها، وهي:

  • في حالة ما إذا يواجه الشخص بعض المُشكلات في الرؤية الأشياء سواء كانت البعيدة أو القريبة.
  • إذا كان الشخص يُعاني من صعوبة في القراءة ولا يرى الكلمات أو الحروف بوض1وح داخل الهاتف أو الكتاب أو الإعلانات التي تتواجد في الشارع.
  • عندما يقوم بجهد كبير حتى يستطيع مشاهدة التلفاز بالإضافة إلى الشعور بحكة وألم في العين عند النظر إليه أو قضاء وقت طويل أمام الهاتف.
  • إذا كان يرى بعض الاشياء بشكل ضبابي غير واضح المعالم في تلك الحالة يجب زيارة الطبيب ومعرفة نسبة الاستجماتزم لديه ومعرفة ما إذا كان يحتاج إلى ارتداء نظارة طبية أم لا.
  • إذا كان الشخص يُعاني من مرض العيون الدامعة والتي تحتاج إلى زيارة الطبيب على الفور لمعرفة السبب من ذلك.

تُعد النظارات واحدة من الطرق التي قامت بتصحيح نظر العديد من الأشخاص الذين يُعانون من ضعف النظر وهي الحل الأمثل لتلك المُشكلة، بالإضافة إلى إنه يجب اختيار نوع جيد حتى يتم ارتدائه.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل أنواع عدسات النظر؟

    العدسات اللينة، الصلبة النفاذة، الهجينة، الباي فوكل والمالتي فوكل واللاصقة أحادية الرؤية.

  • ما هي مدة تغيير النظارة الطبية؟

    كل عامين وذلك في حالة قصور النظر وذلك حتى يتم 18 سنة.