احسن 5 أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

اكرام

أفضل 5 أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل تعتبر من الاشياء التي يبحث عنها الكثير من الاشخاص من اجل الاستفادة من اي مساحة لديهم تضيف جانب جمالي للبيت وتنسيقه بشكل مميز وهذا يمكنكم التعرف عليه من خلال موقعنا موقع فكرة .

أفضل 5 أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

هناك بعض الأفكار والطرق التي يمكن من خلالها استغلال المساحات جيداً؛ مما يساعد على الشعور بالاتساع ويجعل المكان الصغير مناسب لجميع الأغراض، وهم كما يلي:

زيادة مساحة النوافذ  وذلك لأن الضوء يساعد على إعطاء مظهر أكثر اتساعاً من خلال زيادة مساحة الرؤية في المكان، لذلك يمكنكم الاستعانة بالنوافذ الزجاجية في المنازل ذات المساحة الضيقة.
الاستخدام الذكي للأركان  ذلك من خلال عمل أركان المكاتب في الأركان أو عمل أركان للتخزين أو إضافة أريكة أو كرسي متحرك بحيث يكون مناسب للمكان.
استخدام أثاث بسيط وصغير وهنا يجب اختيار الأثاث المناسب لمساحة المكان وذلك عن طريق اختيار الأثاث العملي والذي يحتاج إليه المكان، كما يجب اختيار الأقمشة ذات النقوش الصغيرة.
الألوان الفاتحة  يجب مراعاة اختيار ألوان فاتحة عند دهان الأثاث أو الحوائط حيث أنها تعطي إحساس باتساع المكان؛ لأنها لا تحدد المكان على بخلاف الألوان القاتمة.
الأثاث متعدد الاستخدام  وهذه من أهم الأفكار حيث يمكن شراء أريكة بها مساحة للتخزين أو يمكن تغييرها إلى سرير بالإضافة إلى ذلك يمكن شراء الطاولات التي يمكن طويها في حالة عدم الاستخدام.

استغلال المساحات الصغيرة في المطبخ

المطبخ هو المكان التي تقضي فيه الأم معظم يومها؛ لذلك في حالة كونه ضيق يؤدي إلى مكان غير منظم ولهذا سوف نشرح لكم أفضل 5 أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل فيما يلي:

  • الأدراج ذات المساحات الطولية التي تستخدم في وضع زجاجات المياه أو زجاجات الزيوت، تكون لا تستغل مساحة كبيرة ولكنها تساعد على التنظيم واستغلال المساحات.
  • الحوامل الاستانلس في الزوايا والتي يمكن استخدامها في تعليق الملاعق وأدوات غرف الطعام والأدوات التي تستخدم في تحضير الطعام بشكل يومي.
  • التيربو الخشب أو الخوص المودرن وهي تساعد على تخزين أدوات الطعام أو الخضروات.

استغلال المساحات الصغيرة في المطبخ

استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم

غرف النوم يجب أن تكون منظمة حتى تكون مريحة للأعصاب وحتى تساع جميع الأغراض والملابس بشكل منظم، ولذا سوف نستعرض بعض طرق استغلال المساحات في غرف النوم فيما يلي:

  • الأرفف الخشبية والتي يمكن تخزين كمية كبيرة من الملابس داخلها وهي تساعد على استغلال المساحات وتنظيم الغرفة.
  • بالإضافة لقطع الأثاث المتنوعة الاستعمال، فمثلاً شراء السرائر التي يوجد بها مكان للتخزين، أو تصميم وحدة أدراج في ظهر السرير.
  • تصميم الأثاث صغير الحجم وهي أكبر طريقة لتوفير المساحة في الغرفة سواء من خلال السرير الصغيرة أو خزائن الملابس الصغيرة.

أفضل 5 أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

استغلال المساحات الصغيرة في الحمامات 

هناك بعض الأعراض التي يجب وضعها في الحمام ولكن في حالة الحمام الصغير يكون من الصعب وضع جميع هذه الأغراض، لذلك يكون استغلال المساحات الصغيرة في الحمامات هو أفضل حل وهذا ما سوف نتعرف عليه تالياً:

  • استخدام وحدات الحمامات لوضع الأغراض داخلها.
  • استخدام المسافة أسفل الحوض في عمل وحدة للتخزين.

تابع المزيد: اجمل 5 صور ديكورات محلات ملابس نسائية

أفضل 5 أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

استغلال المساحات الصغيرة في البناء

خلال بناء المنزل أو المبنى هناك بعض الخطوات التي يمكن مراعاتها في التصميم، لذلك سوف نقترح عليكم بعض طرق استغلال المساحات عند البناء:

  • المطبخ المفتوح وهو يساعد في توفير المساحة وزيادة اتساع الرؤية.
  • استغلال المساحات في المنزل بشكل مبتكر حتى يمكن الاستفادة منها في المكان.

أفضل 5 أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

شرحنا لكم أفضل 5 أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل والتي يمكن استخدامها وتنفيذها من خلال طرق كثيرة تحول المنزل أو الغرفة الضيفة إلى مكان منظم وعملي ومتطور، يمنحك الشعور الطمأنينة. 

أسئلة شائعة

  • ما هي الألوان التي تعطي اتساع؟

    الألوان الفاتحة هي التي تعطي اتساع في الرؤية.

  • كيف يمكن استخدام الغرفة لأكثر من غرض؟

    من خلال استخدام الأثاث متعدد الأغراض أو تصميم أثاث المنزل بالمساحات المحددة.