احسن 5 طرق لعلاج والقضاء على القمل عند الأطفال

اكرام

أفضل 5 طرق لعلاج القمل عند الأطفال والتي تساعد على التخلص من حشرة القمل المزعجة، التي تصيب فروة الرأس وخاصةً الأطفال، هذه الحشرة تنمو عن طريق دم الإنسان حيث تفرز مادة لزجة تساعد على تثبيت البيض في الرأس حيث يفقس البيض في مدة لاتقل أو تزيد عن 6 لـ 9 أيام، ولأهمية علاج القمل والتخلص منه يمكنكم التعرف عليه من خلال موقع “فكرة”.

أفضل 5 طرق لعلاج القمل عند الأطفال

 إن وجود القمل في الرأس يعتبر عدوى شديدة وسريعة الانتشار، لذلك تنتقل بين الأطفال بسهولة شديدة عن طريق التقارب بينهم في الرأس، وأيضًااستخدام الأغراض الشخصية من أجل ذلك يوجد العديد من الطرق لعلاج القمل نهائيًا، ومنها:

الخل الأبيض  نخلط كمية من الخل الأبيض والماء متساوية، ثم نضعهم على الشعر لمدة ساعتين، ونسرحه بهذا المحلول وفي النهاية يغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.  
الثوم  يهرس الثوم جيدًا مع قطرات من عصير الليمون ثم نضع هذا المزيج على الفروة ويترك نص ساعة ثم بعد ذلك يتم غسله من الشعر.
زيت الزيتون  نضع كمية من زيت الزيتون ليلًا على الرأس، ثم نغطيه بقطعة قماش ثم في الصباح نزيل قطعة القماش ونمشط الشعر، وبعد ذلك يغسل الشعر جيدًا بالشامبو.
العلاج القاتل للقمل ينقسم هذا العلاج إلى شقين:

أولاً: في اليوم الأول من استخدام العلاج يتم القضاء على القمل وقتل عدد كبير من بيضة.

ثانيًا: وبعد 10 أيام نكرر العلاج مرة ثانية ففي هذه الفترة يفقس القمل كل البيض والتي لا تفقس سوف تموت.

الملح والخل نضع الملح والخل في بخاخ ثم نقوم بتقسيم الشعر أجزاء ونرش من البخاخ وبعد ذلك نلف الشعر لمدة ساعتين ثم تمشط الشعر حتى يتشبع بالمحاولة وبعد ذلك نغسله جيدًا بالماء.

أفضل 5 طرق لعلاج القمل عند الأطفال

أعراض القمل في فروة الرأس 

عقب معرفة أفضل 5 طرق لعلاج القمل عند الأطفال ينبغي التعرف على الأعراض التي يسببها القمل في فروة الرأس، فمن أشهر الأعراض الحكة الشديدة ولكن تختلف الأعراض نظرًا لاختلاف نوع القمل ومنها:

  • أعراض قمل الرأس في البداية غير ظاهرة، حيث يمكن أن لا يشعر به إلا بعد تواجده، ويشعر المصاب بحكة شديدة قد تؤدي إلى جروح وأيضًا قد يتساقط الشعر، أما الجلد يفرز مادة سائلة شفافة تساعد على انتشار العدوى.
  • قمل الجسم هذا النوع لا يمكن رؤية القمل على الجسم مباشرة بل يتسبب في حكة شديدة تصاحبها جروح في مناطق مختلفة مثل: الإبط ومنطقة الظهر وأيضًا منطقة الخاصرتين. 

تابع المزيد: طريقة التخلص من القمل والصيبان في يوم واحد نهائيا

أسباب ظهور القمل 

كما سردنا في السابق عن تعريف القمل عبارة عن حشرة طفيلية بدون أجنحة لا تستطيع القفز بالتأكيد ولا الطيران، ولكن بالتأكيد يوجد أسباب عديدة تؤدي إلي وجود قمل بالشعر وقد يكون عدم النظافة سبب من الأسباب، لذلك سوف نعرف أهم الأسباب في النقاط التالية:

  • لا يجب مشاركة أغراض الآخرين المصابين بالقمل مثل الأمشاط أو القبعات أو الفرشاة وهكذا.
  • يعتبر الاقتراب بشكل مباشر بين الأشخاص الحاملين للقمل من أسباب انتشاره بسهولة.
  • وأيضًا الماء ليس قادرآ على قتل القمل بل أن القمل يستطيع أن يعيش تحت الماء لفترة طويلة، بل إن القمل يثبت بقوة أكثر في الشعر عند وضع الماء عليه.

أفضل 5 طرق لعلاج القمل عند الأطفال

هل القشرة أحد أسباب الإصابة بالقمل؟

قد يعتقد البعض أن القشرة تكون سببآ في الإصابة بالقمل ولكن في الحقيقة فهما مختلفان تمامآ عن بعضهما البعض في الشكل و الإصابة والأعراض المصاحبة لكل منهما وأيضا في طرق العلاج وفيما يلي سنوضح الفرق بينهم:

  • فإن القمل هو عبارة عن طفيليات توجد في فروة الرأس، أما القشرة عبارة عن التهابات في الجلد دهنية توجد على فروة الرأس من أعلى.
  • يعيش القمل ملتصقا بالشعر من الداخل أما القشرة تعيش على سطح الشعر وتتساقط بسهولة.
  • الإصابة بالقمل سريعة الانتشار وأيضًا تكون معدية، أما القشرة فهي ليست معدية.
  • القمل مختلف اللون يظهر في أشكال مختلفة: بقع بنية أو بيضاء أو سوداء،أما القشرة فهي دائمًا لونها أبيض.

أسئلة شائعة

  • هل يعيش القمل في الفراش؟

    نعم، يعيش القمل في الملابس وعلى الفراش، ويستطيع أن ينتقل على البشرة لكي يتغذى على الدم.

  • كم بيضة تضع القملة في اليوم؟

    القملة الانثى البالغه تضع حوالي 8 بيضات في اليوم، ولكن بعد أن تتزوج تستطيع أن تضع تقريبآ 56 بيضة في اليوم.