ما اسباب الاحساس المستمر بالجوع الدائم

  • دكتور عمرو زيدان
  • منذ 3 سنوات
  • الصِحَّة والطب

نتابع في هذا المقال اسباب الاحساس المستمر بالجوع الدائم من خلال موقع فكرة، وسنتعرف أيضا علي بعض النصائح الطبية .

 

تعريف الجوع

الجوع هو عمليه فسيولوجية طبيعية ينشأ في منطقة الهيبوثالامس في المخ وينشأ عن طريق مستقبلات في الكبد ويبدأ الاحساس بالجوع أو الحاجة للطعام بعد تناول اخر وجبة بساعتين.

وتختلف المدة حسب سرعة التمثيل الغذائي في الجسم لنتعرف عن الاسباب التي قد تجعل جسمك يبعث بإشارات الجوع بصفة مستمرة.

 

اسباب الاحساس المستمر بالجوع الدائم

1. خلل في وظائف الغده الدرقية

الغده الدرقية هي العضو المسؤول عن معدل التمثيل الغذائي في الجسم فعند حدوث خلل في وظيفة الغده يحدث تباعا تغير في معدل الايض سواء بالزيادة او النقصان فزيادة معدل التمثيل الغذائي يتسبب به مرض يسمي “الهايبرثيرودزم” او زيادة معدل حرق الطاقة في الجسم فيزيد حاجة الجسم للطاقة بصفه مستمرة وتتوجد اعراض اخري للهيبرثيرودزم مثل زيادة التعرق ونقص الوزن وزيادة معدل ضربات القلب.

2. الحوامل

كثر من الحوامل يلاحظن زيادة ملحوظه في الشهية في الأشهر الأولى من الحمل وهذا إجراء وقائي يقوم به الجسم للحفاظ على صحة الجنين والتأكد من حصوله على العناصر الأساسية اللازمة لنموه ومن العلامات التي تؤكد وجود الحمل مثل اقطاع الطمث و غثيان وزيادة حجم الثدي.

>

3. الاكثار من تناول المشروبات الغاذية الخاصة بالحمية الغذائية

يكثر الناس في الشرب المياه الغاذية التي لا تحتوي علي سعرات حرارية ممن يتبعون حميه غذائية لنقص الوزن .هذه المشروبات تحتوي علي سكريات صناعيه لا تحتوي علي سعرات حرارية فتوهم العقل بوجود سعرات حرارية يمكن تستخدم كمصدر للطاقة يمكن ان يستخدمها الجسم. فعند حاجة الجسم للطاقة لا يحصل عليها فيرسل رسائل الجوع للحصول علي الطاقة من الطعام.

4. استخدام بعض الأدوية

بعض الأدوية قد تؤدي لتغير ملحوظ في الشهية وزيادة تناول الأطعمة ومن امثله هذه الأدوية مضادات الاكتئاب المعروفة بمثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI ومضادات الهيستامين وبعض ادوية مرض السكري والمنشطات ومضادات الذهان.

 

5. نظامك الغذائي

ليست جميع الاطعمة ستشعرك بالشبع بنفس المعدل فالأطعمة التي ستشعرك بالشبع هي الأطعمة التي تحتوي علي البروتينات مثل اللحوم والاسماك ومنتجات الالبان او الأطعمة التي تحتوي علي الياف مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

اما الخبر الابيض والأطعمة السريعة والمعجنات والوجبات المعلبة لا تحتوي هَلْي هذه العناصر فقد تشعر بالجوع بعد تناول الوجبة مباشرة وذلك سيجعلك تأكل اكثر من اللازم وسيودي بك لزيادة الوزن.

6. مرض السكري

يستخدم جسمك الجلوكوز كمصدر للطاقة فيتم ادخاله الي الخلايا لإنتاج الطاقة اما ان كنت تعاني من مرض السكري وخاصة النوع الاول فجسمك لا يستطيع ادخال الجلوكوز داخل الخلايا ليتم انتاج الطاقة فيتم اخراج الجلوكوز وتشعر بالجوع لحاجة جسمك للطاقة.

اعراض اخري قد تؤكد الإصابة بالسكري مثل العطش الدائم ،كثرة التبول، الجروح والاصابات تأخذ وقت اطول لتلتام ، فقدان الوزن بصورة ملحوظة.

7. انخفاض مستوي السكر بالدم

انخفاض مستوي الجلوكوز في الدم من المشاكل التي تواجه المرضي الذين يعلنون من مرض السكري والالتهاب الكبدي ومشاكل في الغده الكظرية والنخامية واضرابات الكلي كما تظهر علي المريض اعراض اخري مثل التلعثم في الكلام وشحوب لون الجلد والتعرق ورعشه في الجسم.

8. قلة النوم

اذا لم تحصل علي قسط كافٍ من النوم فقد يؤثر علي الهرمونات في الجسم المسؤولة عن الجوع وسيؤدي لزيادة شهيتك للأطعمة الدسمة مما يؤدي لزيادة الوزن.

9. التوتر والاجهاد

في حالة التوتر يقوم جسمك بزيادة افراز بعض الهرمونات مثل الكورتيزولات التي تزيد شعورك بالجوع ورغبتك في اكل الأطعمة السكرية وهذه العملية يحاول بها جسمك خفض التوتر والقلق.

10. عدم شرب كميات كافيه من الماء

الماء مهم جدا لصحتك العامة حيث ان شرب كميه كافيه من الماء له الكثير من الفوائد الصحية بما في ذلك الدماغ والقلب كما انه يحافظ علي صحة الجلد والجهاز الهضمي.

وكما اظهرت بعض الدراسات الحديثة ان الماء قد يشعرك بالشبع عند تناوله قبل الوجبات الغذائية حيث ان تناول كوبين من الماء قبل تناول الوجبة الغذائية يقلل من تناول السعرات الغذائية 600 سعرة حرارية كما ان المواظبة علي تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء سيساعدك علي سد حاجة جسمك من الماء.

 

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي وصفة أو دواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.