مساهمات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

شيماء شعبان سبع

مساهمات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم ، الذكاء الاصطناعي في الوقت الذي نعيش فيه أصبح واحد من الأشياء التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير جدا وخصوصا في عملية تطوير التعليم وأصبح هناك بعض الاعتماد من بعض الدول الكبرى وخصوصا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وهناك الكثير من التطبيقات التي يتم الاعتماد عليها في العملية التعليمية والتي يكون لها غرض معين وهو نقل الثقافات بشكل سريع جدا وتبادل الأفكار.

تطوير التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

 

  • ‏على الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من الدول الكبيرة المتقدمة والمعتمدة أيضا على نفسها بشكل كبير إلا أنها في الفترة الاخيرة أرادت أن تحذو حذو مجموعة من الدول في عملية التعليم بغرض تطوير حركة التعليم وأيضا اهتمت بإدخال الذكاء الاصطناعي بشكل كبير جدا في العملية التعليمية.
  •  على الرغم من أنه لا يمكن الاعتماد تماما على هذه المنظومة الجديدة ولكن يكون للمعلم دور في الاندماج مع الذكاء الاصطناعي ولا يمكن مطلقا أن يتم الاستغناء عن دور المعلم ولكن تم التأكيد على الاعتماد بشكل كبير جدا على التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي وإحداث اندماج بينها وبين المعلم حتى يكون المعلم قادرا على نقل الحركة التعليمية بعد التطور الحديث إلى الطلاب.
  • ‏ويجب أن ننوه أنه أصبح الاعتماد في الولايات المتحدة الأمريكية على الذكاء الاصطناعي في عملية التعليم ووصلت نسبة هذا الاعتماد إلى نسبة 50% تقريبا في الوقت الحالي وذلك من خلال الاعتماد على مجموعة كبيرة جدا من التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

‏هناك مجموعة كبيرة جدا من التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي والتي تم الاعتماد عليها في الحركة التعليمية منها:

تطبيق الذكاء الاصطناعي Brainly

  • ‏هذه المنصة واحدة من منصات الذكاء الاصطناعي معروفة جدا والتي تضم عدد كبير جدا من الطلاب وصل عددهم 80 مليون طالب من أكثر من 30 دولة مختلفة حول العالم.
  • الغرض من هذه المنصة هو أن يتم الدمج بين الثقافات وطرح مجموعة من الأسئلة في المراحل التعليمية المختلفة يتم الإجابة عليها بواسطة الطلاب لتبادل الأفكار والآراء المختلفة وبالتالي نقل الثقافات بشكل سريع جدا وتوحيد الحركة التعليمية.

تطبيق SmartEd

  • ‏أما عن هذا التطبيق المتميز هو يحتوي على الكتب الخاصة بالمدرسة والمحتوى التعليمي بشكل سهل جدا ومنسق ويتم فيه عرض أفكار الطلبة المختلفة أيضا ويكون مصدر للتواصل بشكل سريع جدا بين التلميذ والمعلم وبالتالي فهو واحد من التطبيقات المتميزة جدا والتي لها دور فعال في الحركة التعليمية التي تعتمد على المعلم الافتراضي .

iTalk2Learn

  • ‏هذا التطبيق أيضا واحد من التطبيقات المتميزة جدا ولكنها تعتمد على تنمية قدرات ومهارات الطلاب فهو يعتمد على تنمية اللغة الفكرية وأيضا تنمية اللغة الخاصة بمهارات الطالب من خلال تعليم التسلسل التكييفي وأيضا معرفة الصوت بشكل سهل جدا والمقصود هنا لغة الصوت والحركات، كل هذه المواد التعليمية تعتمد على مهارات الطالب وقدراته المختلفة في التعلم.

تطبيق Mika

  • ‏تم طرح عدد كبير جدا من الدولارات لتطوير هذه الحركة التعليمية خصوصا التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وفي هذا التطبيق يتولى المعلم الافتراضي عملية التأقلم مع قدرات كل طالب يهتم بالدخول على التطبيق.
  • ويتم طرح مجموعة من الأسئلة والدروس التي تساعد على تطوير قدراته الذهنية وبالتالي يكون لهذا التطبيق دور عظيم جدا في تنمية مهارات الطلاب دون الحاجة إلى أي شيء أخر فالمعلم في التطبيق يتعامل مع كل طالب على حسب قدراته.

Content Technologies

  • ‏أما عن هذا التطبيق فهو مهم جدا بالنسبة لجميع الطلاب و يسهل عليهم الأمر بشكل سريع جدا حيث يتم تلخيص جميع الكتب الدراسية وعمل مذكرة من قبل المعلم الافتراضي بشكل سهل وبسيط جدا يحتوي على جميع المعلومات الهامة دون تضييع وقت الطالب في التلخيص ويكون فيهم جميع النقاط الهامة للإستعداد إلى الاختبار.

تطبيق Thinkmister math

  • هذا التطبيق لا يعتمد مطلقا على تقديم المحتوى الرياضي في عملية التعليم ولكنه يهتم بشكل كبير جدا في جعل هناك علاقة وطيدة جدا بين العمليات الحسابية والحقيقة والواقع الذي يعيش فيه الطالب، فيقوم المعلم الافتراضي بربط جميع العمليات الحسابية والرياضية بالواقع الذي يعيش فيه الطفل مما ينمي مهارات الطلاب النقدية والفكرية والعقلية ويجعله على قدر كبير جدا من الاستعداد لحل جميع المشاكل.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.