ما هو مفهوم تحليل الكوليسترول الجيد HDL

دكتور عمرو زيدان

نتابع في هذا المقال مفهموم تحليل الكوليسترول الجيد HDL من خلال موقع فكرة، وسنتابع أيضا ما هو الكوليسترول الجيد وفائدته في الجسم وأنواعه.

 

ما هو الكوليسترول الجيد HDL

يعرف ال HDL بأنه البروتينات الدهنية عالية الكثافة وهي احد انواع البروتينات التي ترتبط بها الدهون حتي يتم نقلها في مجري الدم ويتكون بصفه اساسية من البروتينات مع القليل من الكوليسترول ويقوم بنقل الدهون من اجزاء الجسم المختلفة الي الكبد حتي يتم اخراجها بصورة صحيحة، لذلك فهو جيد ومفيد في التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم ويحمي الأوعية الدموية من تصلب الشرايين الذي قد يكون مميت.

انواع الدهون البروتينية في الدم

عند عمل فحص دهون كامل في الدم فإنه سيحتوي علي :-

1. البروتينات الدهنية عالية الكثافة :تعرف بالكوليسترول الجيد وتحمي الجسم من تصلب الشرايين وقد تكلمنا عنها بالتفصيل في المقدمة.

2. البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة : تعرف بLDL ويعتبر كوليسترول ضار لأنه يقوم بنقل الدهون من الكبد الي اجزاء الجسم لذلك يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

3. التراي جلسريد او الدهون الثلاثية

4. الكوليسترول الكلي

يعتمد على مستوي الكوليسترول في الدهون الثلاثية والبروتينات منخفضة الكثافة والبروتينات مرتفعة الكثافة.

 

تعليمات إجراء تحليل الكوليسترول الجيد HDL

تستخدم هذه الفحوصات لبيان خطر اصابة الاشخاص بأمراض القلب مثل الذين يعانون من ارتفاع ضغط ومن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب ومرضي السكري وفي الذكور من هم في الخامسة والاربعين او اكثر والاناث اللاتي تزيد اعمارهن عن الخمسة والخمسين عام، وعند عمل التحاليل يجب ان يراعي الاتي :

يتطلب التحليل الامتناع عن الطعام لمدة اثنى عشرة ساعة قبل إجراء الفحوصات حيث ان التحليل عدة ما يكون جزء من تحليل دم شامل ويجب اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص الطعام والشراب قبل إجراء الفحوصات.

واذا كان المريض انثي في فترة الحمل فيجب الانتظار لستة اسابيع بعد عملية الولادة لأجراء التحاليل حيث ان مستويات البروتينات الدهنية عالية الكثافة تتأثر خلال فترة الحمل.

واذا كان المريض مصاب بمرض فيجب الانتظار ستة اشهر علي الاقل بعد الشفاء لإجراء التحليل حيث يقل مستوي البروتينات الدهنية عالية الكثافة اثناء الاصابة بالأمراض.

 

قراءة نتيجة التحليل

  •  اذا كانت مستويات ال HDL اقل من 40 مليغرام / ديسيلتر يكون المريض عرضة لأمراض القلب.
  • اذا كانت مستويات ال HDL من 40 الي 59 مليغرام / ديسيلتر يفضل زيادة القيمة عن طريق ما سنذكره لاحقا.
  • اذا كانت مستويات ال HDL. 60 مليغرام / ديسيلتر او اعلي فإن المريض محمي من الإصابة بأمراض القلب.

 

كيفية رفع مستوي ال HDL في الدم

1. الأطعمة

  •  الزيوت السمكية لاحتوائها علي الاوميجا 3.
  • زيت الكتان
  • زيت الزيتون
  • المكسرات الزيتية كاللوز والفستق
  • الفواكه والخضراوات الليفية كالتفاح والخوخ
  • اللبن والزبادي لاحتوائه علي بكتريا نافعه تساعد في الحفاظ علي مستوي الكوليسترول في الدم
  • الافوكادو لاحتوائه علي احماد امينيه غير مشبعة

 

2. الاقلاع عن التدخين

للتدخين تأثير سلبي علي مستوي الكوليسترول في الدم لذلك فالإقلاع عن التدخين يعتبر وسيله جيده للحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الدم.

 

3. تقليل الوزن

يساعد تقليل الوزن علي تقليل الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول النافع HDL .

 

4. ممارسة الرياضة

تساعد الأنشطة الرياضية علي زيادة مستويات الكوليسترول النافع HDL لذلك حافظ علي اداء التمارين الرياضية لعدة مرات اسبوعيا في مده تتراوح من 15-30 دقيقه في كل مرة.

 

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي تحليل أو دواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.