مقدمة وخاتمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة 2024

Mariaam

مقدمة وخاتمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة 2023 ، تُقدم فيها مختلف المعلومات العامة عن شهر رمضان المبارك، وفضله، كما أحب الأعمال فيه، فهو من أكثر الشهور المحببة إلى الله والمسلمين لما ينالوا فيه من عظيم الأجر والمغفرة، وعند اقتراب موعده يحاول الوالدين مع المدرسة بتهيئة الأطفال لاستقباله وكيفية الإعداد والتجهيز له.

عنوان المقدمة إذاعة مدرسية عن شهر رمضان
فقرة القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُواْ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ” صدق الله العظيم.
فقرة الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة هل تعلم؟ هل تعلم أن من أفضل الأشياء التي يجب أن نفعله في شهر رمضان هي ختم القرآن أكثر من مرة، التصدق على الفقراء، مساعدة المحتاجين، صلاة التراويح وقيام الليل والتهجد كل هذا يدخل المسلم الجنة.

إذاعة مدرسية عن رمضان

إذاعة مدرسية عن رمضان

إن التحضير للإذاعة المدرسية هو من العوامل الأساسية في طابور الصباح بالمدارس لتنشيط عقول الطلاب وإثراءهم بمختلف المعلومات الهامة، التي تفيده في جوانب حياتهم، وعند اقتراب شهر رمضان فإن البرنامج الإذاعي يتجه إلى تهيئة الطلاب له، عبر تقديم أهم ما يتعلق به من خلال فقرات الإذاعة حتى يدرك قيمة هذا الشهر الكريم، ونعرض عبر الآتي أفضل ما يمكن ذكره عن الشهر في فقرات الإذاعة:

مقدمة الإذاعة المدرسية عن رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين نستهل كلامنا اليوم بأجمل الكلمات وأرقها، فنهنئكم أولًا بحلول شهر رمضان المبارك، شهر الخير والرحمة، شهر الفرحة والسعادة وراحة القلب، فلم يتبقى إلا أيامًا معدودة حتى يغمرنا الله برحمته، ونترككم الآن مع فقرة القرآن الكريم:

فقرة القرآن الكريم عن رمضان

إن خير ما تبدأ به يومك هو آيات من الذكر الحكيم تنير لك عقلك وتعينك على فهم دينك وأمور دنياك، ونتلو عليكم اليوم ما تيسر من القرآن عن فضل شهر رمضان الكريم، فقال الله تعالى:

“شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِىٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْءَانُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٍۢ مِّنَ ٱلْهُدَىٰ وَٱلْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍۢ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”. سورة البقرة (185).

فقرة الحديث الشريف عن رمضان

بعدما سمعنا أعذب الكلمات عن شهر رمضان شهر القرآن والهدى، ننتقل تاليًا إلى فقرة الحديث الشريف، فلم تخلو السنة النبوية عن بيان فضل شهر رمضان، لذ نعرض أكثر من حديث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، يوضح أهمية وفضل الشهر:

  • “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”.

  • “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فقرة الحكمة عن شهر رمضان

تأتي الكثير من الحكم التي تبين ضرورة استغلال كل دقيقة في هذا الشهر الكريم لنيل الثواب والأجر الكبير، فنعرض أكثر من حكمة عن شهر رمضان يمكن الاختيار منها فقرة الإذاعة المدرسية:

  • إن الصيام هو المثل الأعلى للصبر والإرادة القوية.
  • في الصيام تطهير للقلب وتعزيز للروح، وهو خير معين للتخلي عن العادات السيئة.
  • إن الملائكة تستغفر للصائمين فلا تفرطوا في مثل هذه رحمة.
  • إن شهر رمضان بمثابة الكنز الطاهر الذي يغنيك عن أي شيء في العالم مقابل اغتنام الرحمة والمغفرة والثواب من الله عز وجل.

فقرة هل تعلم عن شهر رمضان المبارك

الكثير من المعلومات قد لا يعلمها الطلاب عن شهر رمضان، وبمعرفتهم إياها فقد تساهم في تعظيم قيمته لديهم، لذا نوفر أكثر من معلومة حول هذا الشهر المبارك، منها:

  • هل تعلم أن في الشهر ليلة لا مثيل لها، تسمى “ليلة القدر” وهي من أعظم الليالي عند الله فهي أعظم ألف شهر في الأجر والثواب.
  • هل تعلم أن القرآن الكريم نزل في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن دعوة الصائم لا ترد، فهي دعوة مستجابة بإذن الله.
  • هل تعلم أن شهر رمضان فرصة عظيمة لتجديد الإيمان وتعميقه في القلب، والابتعاد عن المعاصي، فالله يصفد كبار الشياطين فيه.

في الختام، فقد عرضنا برنامج إذاعة مدرسية عن رمضان، بمختلف الفقرات التي يتضمنها البرنامج سواء في القرآن الكريم، الحديث الشريف، الحكمة، وفقرة هل تعلم. 

أسئلة شائعة

  • ما يجب علينا فعلله بكثرة في شهر رمضان؟

    الإكثار من الدعاء والصدقات.

  • متى يجب إخرراج زكاة الإفطار؟

    في العشر الآواخر من شهر رمضان.