أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية

شيماء شعبان سبع

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية ، يعمل المتخصصون بالمناهج في الوقت الحالي على إظهار المناهج في صورة أفضل ، بغرض وصول المعلومة بشكل سريع إلى الأذهان وخاصة للأطفال وغرسها في عقولهم بطريقة فعالة،  ولهذا يتم استحداث استراتيجيات جديدة في التدريس لتسهل دور المعلمين.

أهمية استراتيجيات التدريس

  • في الوقت الحالي يسير التدريس بخطى وثابة نحو الأمام بالطريقة الأفضل،  حيث يتم استخدام بعض الاستراتيجيات الفعالة التي تفيد في إيصال المعلومة للطلاب في أقل وقت وبصورة أفضل من السابق.
  • ويبذل المتخصصون في علم المناهج أقصى جهدهم في سبيل ظهور المناهج المختلفة بأفضل شكل ممكن أمام الطلاب،  فيضعون الكثير من الاستراتيجيات لحل بعض المسائل الرياضية،  ويضعون الكثير من الطرق للحصول على إجابة كثير من الأسئلة في المواد المختلفة.

بعض الاستراتيجيات الهامة

قديما كان التعليم يتم عن طريق التلقين الذي يقوم به المعلم للطلاب ، حيث يقوم المعلم بسرد المعلومة أمام الطلاب أكثر من مرة بحيث يحفظونها عن ظهر قلب،  ولكن الآن أصبح دور المعلم هو إرشادي فهو يعرض المعلومة أمام الطلاب ولكن بطريقة غير مباشرة وعلى الطلاب استنباطها من مما يعرضه المعلم .

يقوم المعلم حاليا باستخدام بعض الاستراتيجيات في عرض موضوعه ، وعليه أن يختار الاستراتيجية المناسبة لكيفية عرض الفكرة التي يريد إيصالها للطلاب، ومن أهم الاستراتيجيات في التدريس ما يلي :

  • الحوار والمناقشة : وفي هذه الاستراتيجية تحدث عملية تبادل تفاعلية بين الطالب والمعلم ، حيث يقوم المعلم بمناقشة الطالب في الموضوع قبل شرحه أمامه،  وتتم هذه المناقشة عن طريق عدة أسئلة يطرحها المعلم على الطالب،  وعلى الطالب أن يجتهد في معرفة إجابات هذه الأسئلة.
  • الأكواب المقلوبة: هي استراتيجية حديثة يمكن استخدامها في مادة الرياضيات لتعليم الأطفال في المرحلة الابتدائية الأعداد،  حيث يتم كتابة بعض
  • الأعداد على أوراق ثم وضعها تحت الأكواب المقلوبة،  وعلى التلميذ أن يختار كوبا من الأكواب المقلوبة ويقوم بوضعه في صورة صحيحة،  ويقرأ العدد المدون على الورقة الموجودة تحته.
  • الرؤوس المرقمة : هي من الاستراتيجيات الحديثة أيضا التي تسهم بدرجة كبيرة في تعلم الأعداد عند طلاب المرحلة الابتدائية ، حيث يقوم المعلم فيها بكتابه أعداد ثم وضعها في شكل حلزوني على أن يختار التلميذ ورقة من الأوراق المكتوب عليها الأعداد ويقرأ ما بها.

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية
أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20

هناك العديد من أوراق العمل التي يمكن استخدامها لتعليم التلاميذ الأعداد من 1 إلى 20 ومن أهمها ما يلي:

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية
الصورة السابقة يمكن استخدامها بطريقة فعالة في تعليم الأعداد من واحد إلى 20،  حيث يظهر كفا اليد وعلى الأصابع دوائر بها بعض الأعداد ودوائر أخرى فارغة،  ويقوم الطفل بكتابة العدد الناقص في الدوائر الفارغة وفيها أيضا مجموعة من الأشكال التي تجذب انتباه التلاميذ بحيث يطلب منه عدها وكتابة الرقم.

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية

أما هذه الصورة فهي تظهر العدد 11 بطريقة جميلة حيث وضعت مجموعة من حبات الفراولة بمقدار الرقم وفي أسفلها جدول يكتب فيه العد 11 أكثر من مرة، وعلى التلميذ أن يقوم بكتابة العدد ونلاحظ أنه بعد أن يكتب التلميذ هذا العدد كل هذه المرات فإنه يتم ترسيخه في ذهنه ولا ينساه ابدا.

تمارين صل بالعدد المناسب 

هناك أنواع مختلفة من التمارين التي تسهم في تعلم الأعداد بطريقة سريعة وسهلة،  ومن هذه التمارين تمارين صل بالعدد المناسب ويعد هذا التمرين من أكثر التمارين فعالية في تعليم الأطفال الأعداد،  حيث يتم رسم مجموعة من الأشكال المختلفة في ناحية وكتابة بعض الأعداد في ناحية أخرى،  وعلى الطفل أن يقوم بعد هذه الأشكال وتوصيلها بالعدد الملائم لها.

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية
أشكال متنوعة لتعليم الأعداد

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية

  • تتنوع الأشكال التي يمكن الاستعانة بها لتعليم الأطفال طريقة كتابة الحروف وإتقانها، وهذه الأشكال تعطي نتائج سريعة ومميزة أكثر من الطريقة العادية ، ولذلك ينصح خبراء المناهج باستخدام هذه الأشكال من وقت لآخر .

تمارين عد واكتب العدد الصحيح

أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية

من أكثر التمارين التي يعشقها الأطفال تمارين عد واكتب العدد الصحيح،  حيث يراها الأطفال غاية في السهولة بعيدا عن الغموض واللبس ، وفيها يتم رسم مجموعة من الأشكال في مربع أو في مستطيل أو في دائرة،  ويكتب أسفلها مجموعة من الأعداد وعلى التلميذ أن يقوم بعد هذه الأشكال وكتابة الرقم المناسب.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع أوراق عمل الأعداد من 1 إلى 20 بالعربية ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

أسئلة شائعة

  • ماهو أسهل تمرين لتعليم الأعداد؟

    يعد تمرين عد واكتب العدد الصحيح من أجمل وأسهل التمارين التي تساعد في تعلم الأعداد.